افضل طعام للاطفال بعمر سنه

بواسطة: - آخر تحديث: ٢٠:٠٨ ، ٢١ مايو ٢٠١٨
افضل طعام للاطفال بعمر سنه

الغذاء من الأمور التي يجب على الأم أن تنتبه لها فيما يخصّ طفلها، إذ إنّ الأطفال في مرحلة نمو وبناء للجسم، وهذا يعني أن الجسم بحاجة إلى كل العناصر الغذائيّة التي تضمن له النمو السليم في كل أجهزته وأعضائه على اختلاف وظائفها، وهذا يعني أنها يجب أن تحتوي على كل العناصر الغذائية التي تضمن نموّه بطريقة سليمة.

ومن شهور الولادة الأولى هناك أطعمة خاصّة يجب أن تتعرَّف عليها الأم في كل مرحلة عمرية لطفلها، حيث إنّ الشهور الثلاثة الأولى يكون الطفل غير قادر على هضم الطّعام القاسي والصلب، ولذلك فإنّ الطعام يقتصر على الحليب الطبيعي أو الاصطناعي حسب رغبة الأم وما عودت عليه الطفل، وقد يستمر هذا للشّهر الخامس، أما بعد الشهر الخامس يجب أن تبدأ الأم بتدريب طفلها على تناول الأطعمة الصلبة الخفيفة، إذ إنّ الطفل في هذه الفترة يجب أن يجرب الأطعمة ذات القوام القاسي بمقدار ملعقة في البداية ومن ثم تزويد الوجبات مع الوقت حتى يصل الطفل إلى مرحلة يكون فيها قادرًا على تناول صحن كامل من الطعام الصلب.

عندما يصل الطفل إلى عمر السنة يجب أن يكون فيها قادر على تناول أغلب أنواع الأطعمة؛ لأنّ الجهاز الهضمي اعتاد على تناول الأطعمة الصّلبة من الشهر السادس.

قبل كلّ شيء يجب أن يداوم الطفل على شرب الحليب؛ لأنّه المصدر الأول للعناصر التي يحتاجها مهما تناول من أطعمة أخرى.

في عمر السنة يصل الطّفل إلى مرحلة يصبح فيها قادر على تناول الطعام لوحده من دون مساعدة الأم، فقط تراقبه من بعيد، ويصبح أيضًا قادرًا على تناول أنواع كثيرة من الطعام، فيستطيع أن يأكل الفواكه، مثل: التفاح أو الموز أو أي أنواع أخرى، بالإضافة إلى تناول كل الحبوب والبقوليات.

 

الكميات التي يحتاجها الطفل خلال هذه الفترة العمرية

يحتاج الطّفل إلى ما يقارب 800 إلى  1000سعر حراري في اليوم.

  • يحتاج الطفل إلى ما يقارب ثلاث حصص من الحليب.
  • حصتان في اليوم الواحد من اللحوم والبقوليّات.
  • من حصتين إلى ثلاثة من الفواكه وكذلك من الخضار.

المهم أن لا تُجبري طفلك على تناول كلّ حصته، لأنّ هذا سيشعره بالانزعاج، كما أنّه سيكره فكرة الأكل؛ لأنّ الطفل في المراحل الأولى من حياته يكون عنيدًا ولا يُحب أن ينفذ أوامر توجه له بشكل مباشر وسيحاول أن يرفضها بقصد لفت الانتباه.

 

 

نصائح فيما يخص تغذية الطفل خلال عمر السّنة

  • حاولي تجنب إعطاء الطّفل وجبات صغيرة بين الوجبات لأنّها ستشعره بالشبع، وهذا الأمر سيمنعه من تناول الوجبة الرئيسيّة المهمّة التي تحتوي على العناصر الغذائية المهمة التي يحتاجها.
  • حاولي أن تجعلي الجو مريحًا وهادئًا عند تناول الطّفل للطعام؛ لأنّه سيتشجع أكثر على الأكل، ولأنّ جو الضوضاء حوله سيشتته ولن يأكل بالشكل الصحيح والمطلوب.
  • ترتيب الوجبات في أوقات محدّدة ومنتظمة.
  • الأفضل أن يتناول الطفل وجبته على كرسي مريح وطاولة.
  • لا تعودي الطفل على تناول الطعام أمام التلفاز؛ لأنه سينشغل عن الأكل بالتلفاز، وقد يتوقف عن الأكل من دون أن يشبع أو يأخذ حاجته.

 

عليكِ أن تنتبهي سيدتي أنّ الطفل يبدأ في عمر السنة بالحركة، وبالتّأكيد هذا الأمر يختلف من طفل لآخر، حيث إنّ الأطفال يختلفون في نشاطهم، فبعض الأطفال عند عمر السنة يكونون قادرين على المشي وأحيانًا الهرولة، وبعض الأطفال يكونون غير قادرين على المشي أبدًا، وقد يتأخَّر في المشي، وهذا كلّه يؤثر على استهلاك الطّفل للطعام، إذ إنّ الطفل الذي يتحرك أكثر من الطبيعي يستهلك الطعام بكميّات أكبر من الطفل الهادئ وقليل الحركة..