الطريقة الصحيحة لتنظيف الخضار والفواكه

الطريقة الصحيحة لتنظيف الخضار والفواكه

هل يجب عليكِ غسل الخضار والفواكه؟

غسل الخضار يحمي الجسم من الإصابة بالعديد من الامراض والجراثيم، إذ إنّ الأطعمة الملوثة تساهم في انتشار الكثير من الأمراض، ويساعد غسلكِ الصحيح للخضار والفواكه على منع تناول الحشرات والأوساخ، ومن الضروري تناول الخضار والفواكه لما تحتويه من فوائد، ويجب أن لا تؤثر احتمالية احتوائها على الجراثيم في ذلك، إذ إنّ غسل الفواكه والخضار بالماء الجاري قد يكون كافيًا للتخلص منها، فيجب غسل الفواكه والخضار لمدة زمنية كافية حتى يكون التنظيف فعالًا، وتتعرض الخضار والفواكه ذات المسامات الصغيرة للجراثيم أكثر من غيرها مثل الفراولة والبصل الأخضر، وقد يكفي تعريضها للماء الجاري لمدة 10 إلى 20 ثانية لتنظيفها.


يمكنكِ استخدام فرشاة لتنظيف بعض أنواع الخضار والفواكه، أما بالنسبة للخضار التي تحتوي على القشور مثل البطيخ والتفاح، فإنه من الضروري غسل القشرة حتى لو كنتِ ترغبين بتقشيرها بالكامل، ويمكنكِ الاستعانة بقطعة من القماش أثناء تنظيف هذا النوع من الخضار أو الفواكه أو استخدام اليدين لفركها بالماء، وبعض الخضار والفواكه لا تحتاج للغسيل أبدًا مثل الموز، وبعضها الآخر قد يحتاج للغسيل قبل تناوله مباشرة مثل التوت[١].


إليكِ الطريقة الصحيحة لغسل الخضار والفواكه

قد تنتقل العديد من الأمراض عن طريق تناول الخضار والفواكه الملوثة، إذ يعد التعامل الصحيح مع هذه المنتجات من أهم الأمور للحفاظ على سلامة الأغذية، ومن الضروري اتباع بعض الإرشادات والتوجيهات للحصول على أغذية خالية من الجراثيم، وفيما يلي أبرز الخطوات التي يمكنكِ اتباعها أثناء غسل الخضار والفواكه[٢]:

  • اغسلي يديكِ قبل البدء بغسل الخضار والفواكه بالماء والصابون لمدة 20 ثانية، ومن الضروري مراعاة غسل اليدين بعد غسل الخضار والفواكه لضمان عدم انتشار الجراثيم.
  • اغسلي الخضار والفواكه بالماء الجاري حتى لو كنتِ ترغبين في تقشيرها لضمان عدم انتقال الجراثيم من السكين إلى الخضار أو الفواكه.
  • لا تستخدمي أي نوع من أنواع الصابون لغسل الخضار والفواكه، إذ إن الماء الجاري كافٍ لتنظيف الخضار من أي جراثيم، وفي حال كانت تحتوي الفواكه أو الخضار على الكدمات، يجب قصها قبل تناولها.
  • استخدمي الفرشاة أو الإسفنج لغسل الخضار أو الفواكه للتخلص من الأوساخ.
  • بعض أنواع الخضار أو الفواكه قد تتطلب المزيد من العناية مثل التوت الذي يجب وضعه في مصفاة قبل عملية الغسل، وتعريضه للمياه الجارية، ثم تجفيفه بعد الغسل بمناشف ورقية.


لماذا ينبغي لكِ غسل الخضار والفواكه؟

يوصي العديد من الخبراء بغسل الخضار والفواكه لمنع انتشار الجراثيم عن طريق الغذاء، لأن الخضار والفواكه تمر بالعديد من البيئات والمراحل، الأمر الذي يجعلها معرضةً للجراثيم، وفيما يلي أبرز الأسباب التي تجعلكِ تغسلين الخضار والفواكه[٣]:

  • احتمالية تناول الحشرات، ومن الضروي تنظيف الخضار والفواكه بسبب تعرضها للبيئة الخارجية وتلامسها مع الكائنات الحية التي تحيط بها.
  • التخلص من آثار المبيدات الحشرية والمبيدات الخاصة بالأعشاب، إذ تحتوي معظم المبيدات الحشرية على العديد من المواد الكيميائية التي تستخدم لإبعاد البق عن الخضار والفواكه، وبالتالي فإن بقايا هذه المبيدات تبقى على سطح الخضار والفواكه، وقد يمنع غسلها من دخول بعض المواد الكيميائية لجسمكِ.
  • التخلص من الأوساخ التي قد تسببها بعض العناصر الطبيعية مثل الرمل والحصى، ومن الممكن أن لا تشكل هذه المكونات خطرًا كبيرًا على الصحة إلا أنها قد تسبب طعمًا غير مستحب.


من حياتكِ لكِ

فيما يأتي ذكر لبعض النصائح التي يمكنكِ اتباعها أثناء غسل الخضار والفواكه[٤]:

  • من الضروري غسل الخضار والفواكه قبل تناولها مباشرة، لأن غسلها وتركها لفترة من الزمن قد يعمل على تعريضها للرطوبة وبالتالي خلق بيئة مثالية لنمو البكتيريا والجراثيم، ويعد هذا الأمر من الأمور غير المرغوب بها.
  • اغسلي الخضار والفواكه بالماء البارد وتجنبي استخدام الصابون حتى وإن كان من النوع اللطيف، وإنّ العديد من الخبراء يصرّحون بأن فكرة استخدام الصابون لتعقيم الخضار والفواكه فكرة سيئة ويجب تجنب تطبيقها، كما أنها مضرة وقد تسبب العديد من المشكلات للمعدة فهي مرفوضة من إدارة الغذاء والدواء، وتجنبي استخدام الصابون بالذات مع الخضار والفواكه المسامية.
  • تجنبي غسل الفواكه والخضار بالماء الساخن لأن ذلك يخلق مسارًا لدخول الكائنات الحية الدقيقة فيها، حتى لو كنتِ ترغبين في طهي الخضار أو تقشيرها.
  • يمكنكِ التخلص من بعض الأوراق الخارجية أثناء تعقيم الخضار الورقية، أو التخلص من الأوراق التي تحمل الكدمات والبقع.


المراجع

  1. "How important is it to wash fruits and vegetables before eating?", wexnermedical.osu, Retrieved 2020-7-25. Edited.
  2. "Covid-19: 5 Tips To Properly Wash Fruit And Vegetable Produce Before Consumption", food.ndtv, Retrieved 2020-7-25. Edited.
  3. "Why Washing Fruits And Vegetables Is Necessary", timesofindia.indiatimes, Retrieved 2020-7-25. Edited.
  4. "How to Sanitize Fruits and Vegetables", moving, Retrieved 2020-7-25. Edited.