طريقة لتسمين اليدين

طريقة لتسمين اليدين

طرق طبيعية لكِ لتسمين اليدين

إنّ جعل جسمكِ يكتسب دهون في منطقة معينة دون باقي أجزاء جسمكِ أمر مستحيل، لأنّ كل جسم لديه نمط محدد لزيادة الوزن، ولا يمكنكِ تعديله بسهولة، فإذا كانت يديكِ نحيفتين فيمكنكِ تسمينهما بزيادة الكتلة العضلية عِوضًا عن الدهون، وهذا سيتطلّب منكِ جهدًا كبيرًا في عمل تمارين رياضية تشجّع تسمين يديكِ، أو العمل على زيادة وزنكِ؛ إذ لا تتوفّر خلطات سحرية مثبتة لذلك، ومن الطرق الطبيعية لتسمين يديكِ ما يأتي[١]:

  • الضغط على كرة ناعمة:
  1. امسكي كرة ضغط ناعمة في راحة يدكِ.
  2. اضغطي عليها بأقصى استطاعتكِ دون تعريض يديكِ للألم.
  3. اضغطي على الكرة بإحكام لفترة تتراوح من 5-3 ثوانٍ ثمّ حرّريها.
  4. كرّري هذه العملية من 12-10 مرة في كل يد.
  • استخدام مقبض اليد الرياضي (hand gripper): مقبض اليد الرياضي هو جهاز صغير وبسيط صُمّم خصيصًا لتمرين اليدين عن طريق الضغط عليه بيديكِ، وهو يتوفّر بمستويات مختلفة من الصعوبة، وعليكِ أن تُحدّدي المستوى المناسب لقوة يديكِ حتى لا يصبح التمرين صعب للغاية بالنسبة لكِ، ويُستخدم كما يأتي[٢]:
  1. اضغطي على الجهاز لجعل مقبضيه قريبة من بعضها قدْر استطاعتكِ، وكأنّكِ تحاولين أنْ يتلامسا.
  2. ابقي يديكِ ثابتة على أقصى درجة من قرب مقبضي الجهاز من بعضهما لمدة 5 ثوانٍ.
  3. مارسي هذا التمرين يوميًّا على 3-2 مجموعات، بواقع 8-6 ضغطات في كل مجموعة، وستتطوّر قوة يديكِ تدريجيًّا، وستُصبحان أكبر مع مرور الوقت.
  • استخدام الأربطة المطاطية (elastic bands): ليس بالضرورة أنْ يتوفّر لديكِ معدّات رياضية خاصة لتمرين يديكِ وأصابعكِ لتسمينهما؛ إذ يمكنكِ استخدام أدوات بسيطة موجودة في منزلكِ مثل الأربطة المطاطية التي يمكنكِ استخدامها بسهولة كما يأتي:
  1. أحضري 4 أشرطة مطاطية لأداء التمرين.
  2. ضعي الأربطة في إبهامكِ، ثمّ وزّعيها من الطرف الآخر على أصابعكِ.
  3. باشري بالتمرين، وذلك بدفع أصابعكِ وراحة يدكِ بشدة للخارج.
  4. كرري هذا التمرين يوميًّا على 3-2 مجموعات، بواقع 10-8 مرات لكل مجموعة.
  • تناول المزيد من الطعام الصحي لزيادة وزنكِ: كما ذكرنا سابقًا فإنه يجب عليكِ زيادة وزنكِ إذا كنتِ ترغبين في تسمين أي جزء من جسمكِ، لذلك ستحتاجين إلى تناول المزيد من السعرات الحرارية من النوع الصحي غير المُشبع بالسعرات الحرارية الثقيلة مثل الحلويات والأطعمة المقلية، وللقيام بذلك اتّبعي الخطوات التالية[٣]:
  1. تناولي الخضروات النشوية مثل الذرة والبطاطا والبازيلاء، فهي تحتوي على سعرات حرارية عالية وفي ذات الوقت هي غنية بالعناصر الغذائية.
  2. أدخلي المزيد من الدهون إلى نظامكِ الغذائي، مثل زيت الزيتون، وزيت جوز الهند والزبدة، ويُعدّ زيت الزيتون من أكثر الزيوت احتواءً على الدهون الصحية.
  3. تجنّبي تناول الأطعمة قليلة الدسم، أو المخصصة للحميات.
  4. تناولي 5 وجبات على مدار اليوم بدلًا من 3 وجبات.
  5. تناولي وجبات خفيفة ذات سعرات حرارية عالية ولكنها خفيفة مثل المكسرات.
  6. اشربي المزيد من العصائر، واصنعي عصيركِ بالحليب كامل الدسم مع بعض الفاكهة الطازجة.


تمارين لتسمين وزيادة حجم اليدين

يوجد المزيد من التمارين الرياضية التي يمكنكِ القيام بها 3-2 أسبوعيًّا لتسمين وزيادة حجم يديكِ، نذكر لكِ منها ما يأتي[٤]:

  • ممارسة تمرين الضغط بالأصابع: إنّ هذا التمرين مخصّص للأشخاص الأكثر خبرة في ممارسة تمارين الضغط، وهو جيد لتحصلي على يدين وأصابع أسمن وأقوى، ويمكنكِ ممارسته كما يأتي:
  1. نفّذي تمرين الضغط العادي، لكن بدلًا من وضع راحتي يديكِ على الأرض ضعي أطراف أصابعكِ، وتأكّدي من فرد أصابعكِ جيدًا على الأرض حتى تُحقّقي التوازن المناسب أثناء أداء التمرين.
  2. كرّري التمرين يوميًّا من على 3-2 مجموعات، بواقع 10-8 مرات لكل مجموعة.ّ
  3. حاولي ممارسة التمرين بقدْر استطاعتكِ إنْ لم تكوني معتادة على تمارين الضغط، وابدئي في زيادة عدد المرات والمجموعات تدريجيًّا.
  • تمارين اليدين برفع وإخفاض دامبلز الحديد:
  1. اجلسي مستقيمة وضعي قدميكِ على الأرض.
  2. امسكي الدمبل خفيفة الوزن (من 2.5-1 كغ) في يد واحدة.
  3. مدّي يدكِ على مستوى ساقكِ بعيدًا عن حافة ركبتكِ.
  4. اثنِ معصمكِ بحيث ترفعين الوزن فوق ركبتكِ تمامًا، مع ثني الرسغ ببطء.
  5. كرّري التمرين على 3-2 مجموعات، بواقع 10 مرّات لكل يد.
  • تمرين قبض وبسط اليدين:
  1. اقبضي يدكِ بشدّة مع لف إبهامكِ على الجزء الخارجي من أصابعكِ.
  2. ابقي ثابتة على هذه القبضة لمدة دقيقة واحدة ثمّ افتحي يدكِ.
  3. افردي أصابعكِ قدْر استطاعتكِ لمدة 10 ثوانٍ.
  4. كرّري هذا التمرين 5-3 مرات لكل يد.


طرق طبية لتسمين اليدين

هناك العديد من الطرق الطبية الآمنة والطرق غير الاَمنة للمساعدة في ذلك، ومنها حبوب والمكمّلات الغذائية لزيادة الوزن، ولكن يجب عليكِ إذا احتجتِ لاستخدامها أنْ يكون ذلك وفقًا لوصفة طبية؛ إذ قد يكون هناك بعض المخاطر عند استخدامها عشوائيًّا، أمّا حبوب المكمّلات الغذائية التي تُباع في المتاجر ومحلات السوبر ماركت الكبيرة والصيدليات والتي لا تحتاج إلى وصفة طبية، فغالبًا ما تُسوّق بطريقة مبالغ فيها جدًّا على أنّها تقلّل من التمثيل الغذائي، وتفتح الشهية للغاية، وتزيد الوزن في مناطق محددة من الجسم، فمثلما لا يمكن فقدان الوزن بطريقة فورية فإنّه من غير الممكن لكِ زيادة وزنكِ بطريقة سريعة، وفي مناطق محدّدة مثل يديكِ بالمكمّلات الغذائية وحدها[٥].


كما توجد كريمات موضعية تُستخدم على اليدين أو على أجزاء أخرى من الجسم لتسمينها، وقد يؤدي استخدامها على المدى الطويل إلى حماية الجلد من الشيخوخة، ممّا يجعل يديكِ تبدوان أكثر امتلاءً وصحة، ولكن لا توجد أية أبحاث أكّدت على أنّ الكريمات الموضعية يمكن أنْ تُسمّن مناطق محدّدة من الجسم، على الرغم من اقتناع البعض بفعاليتها[٦].


هل يمكن استخدام زيت الحلبة لتسمين اليدين؟

نعم؛ يمكنكِ استخدام زيت الحلبة لتسمين مناطق معينة في جسمكِ مثل الوجه واليدين، فزيت الحلبة يحتوي على العديد من العناصر الجمالية مثل الفيتامينات والمعادن ومضادات الأكسدة، وتعمل مضادات الأكسدة على حماية من التلف وتعزّز صحته ونضارته وشبابه، ويعمل فيتامين سي على تحفيز إنتاج الكولاجين الذي يشدّ جلدكِ، كما يحتوي زيت الحلبة على مادة الديوكسيجين التي تمنح يديكِ الامتلاء والنضارة، أمّا البروتين الموجود في الزيت فهو يعد اللَّبِنة الأساسية لبناء العضلات، بما في ذلك عضلات يديكِ ووجهكِ، ويمكنكِ تدليك يديكِ بزيت الحلبة مرة إلى مرتين يوميًّا لتحصلي على نتيجة مُرضية[٧].

المراجع

  1. Andrea Boldt, "How to Gain Fat in Your Arms & Legs", livestrong, Retrieved 24/3/2021. Edited.
  2. "TIPS ON HOW TO GET BIGGER HANDS & FINGERS (2020 GUIDE)", fitnessator, Retrieved 24/3/2021. Edited.
  3. Laura Flinn (21/3/2021), "How to Gain Fat on the Arms", wikihow, Retrieved 24/3/2021. Edited.
  4. James Roland (17/6/2020), "Can You Increase the Size of Your Hands?", healthline, Retrieved 24/3/2021. Edited.
  5. Darla Leal (2/3/2021), "Safety and Effectiveness of Pills for Weight Gain", verywellfit, Retrieved 24/3/2021. Edited.
  6. Jon Johnson (5/9/2019), "How to gain weight on the face", medicalnewstoday, Retrieved 24/3/2021. Edited.
  7. "Fenugreek oil for fattening the face", otwt, Retrieved 24/3/2021. Edited.
345 مشاهدة