علاج الهالات السوداء بالفيلر

علاج الهالات السوداء بالفيلر

تعرّفي على أسباب ظهور الهالات السوداء

تُعد حالة الهالات السوداء تحت الجفون السفلية شائعةً لدى كل من الرجال والنساء، كما أنها تؤثر على أي شخص ولكنها أكثر عرضةً لكبار السن، والأشخاص الذين لديهم استعداد وراثي لهذه الحالة، وأصحاب البشرة الداكنة، ومن الممكن أن يكون التعب التفسير الأكثر منطقيةً لحدوث هذه الحالة، وعلى الرغم من ذلك يوجد عدد من العوامل التي يمكن أن تساهم في حدوث الهالات السوداء تحت العين بما في ذلك النوم الزائد، أو الإرهاق الشديد، أو مجرد البقاء بضع ساعات بعد وقت النوم الطبيعي، ويمكن أن يؤدي الحرمان من النوم إلى أن تصبح البشرة باهتةً وشاحبةً، مما يسمح بظهور الأنسجة الداكنة والأوعية الدموية تحت الجلد، ومن الممكن أن تؤدي قلة النوم أيضًا إلى تراكم السوائل تحت العينين، مما يجعلها تبدو منتفخةً.


إن الشيخوخة الطبيعية سبب شائع آخر لتلك الهالات فكلما تم التقدم في السن أصبحت البشرة أرق، وبالتالي ستفقد الدهون والكولاجين المطلوبين للحفاظ على مرونتها، وعند حدوث ذلك تصبح الأوعية الدموية الداكنة تحت الجلد أكثر وضوحًا مما يتسبب بجعل المنطقة تحت العينين أكثر قتامةً، ومن الممكن أيضًا أن يُسبب التحديق في التلفزيون أو شاشة الكمبيوتر إجهادًا كبيرًا للعينين، ويمكن أن يسبب هذا الضغط تضخم الأوعية الدموية حولهما، ونتيجةً لذلك يمكن أن يصبح الجلد المحيط بهما داكنًا، بالإضافة إلى ذلك من الممكن أن يؤدي عدم حصول الجسم على كمية كافية من الماء إلى جعل الجلد الموجود تحت العينين باهتًا، وقد يتسبب التعرض المفرط للشمس بأن ينتج الجسم كميةً زائدةً من الميلانين، وهي الصبغة التي تضيف اللون للبشرة، فالتعرض الكثير للشمس يمكن أن يسبب تصبغًا في الجلد المحيط بالعينين[١].


كيف يمكن علاج الهالات السوداء بالفيلر؟

يُعد استخدام تقنية الفيلر في علاج الهالات السوداء التي تظهر تحت العينين تقنيةً حديثةً تساعد في إعادة تجديد شباب منطقة العين، ولكن قبل اتخاذ القرار باللجوء إلى هذه التقنية، يجب تحديد السبب الدقيق لظهور هذه الهالات من خلال التقييم الدقيق من قبل الطبيب، وسيشرح الطبيب خطة العلاج ويحدد المناطق التي تتطلب الحقن للحصول على نتيجة طبيعية، كما لا يتطلب العلاج عادةً أي مخدر لأن الإبر المستخدمة عادةً ما تكون صغيرةً جدًا وغالبًا ما تحتوي الحشوات نفسها على كمية صغيرة من التخدير داخلها، ويمكن وضع الحشوات باستخدام بعض التقنيات المختلفة، ويمكن استخدام إبر صغيرة تسمح بوضع الفيلر في مناطق محددة، ويُمكن استخدام الكانيال لتوزيع الفيلر بالتساوي في الأنسجة الأخرى، وبعد الحقن تظهر المنطقة ممتلئةً وذات ملمس ناعم فورًا، كما يقل مظهر الهالات السوداء،ومن الجدير بالذكر أنه عادةً ما يتم العلاج باستخدام الفيلر على جلستين، إذ يساعد ذلك في تقليل احتمال حدوث مضاعفات مثل الكدمات والتورم[٢].


هل من الآمن علاج الهالات السوداء بالفيلر؟

تُعد المنطقة المحيطة بالعين منطقةً حساسةً والتشريح فيها معقد للغاية، إذ يتطلب التصحيح باستخدام تقنية الفيلر أن توضع الكمية الصحيحة من النوع الصحيح من الحشو بدقة شديدة من أجل الحصول على أفضل نتيجة، فإذا حقن مادة الحشو في المنطقة الخاطئ، أو إذا استخدم نوع حشو خاطئ، فمن الممكن رؤية كتل أو تورم في الجلد، وأحيانًا يمكن أن تتكون الكدمات أو التورم طويل الأمد واحتباس السوائل تحت العينين، ولهذا السبب من المهم أن يكون العلاج من قبل شخص لديه خبرة في تقنية الفيلر على وجه التحديد في هذا المجال[٢].


ماذا يحدث بعد علاج الهالات السوداء بالفيلر؟

عادةً ما توجد كمية صغيرة من الكدمات أو التورم بعد علاج الهالات السوداء بالفيلر، وعادةً ما تبدأ بالاختفاء في غضون أيام قليلة، وسيكون الطبيب قادرًا على إعطاء النصائح الفردية حول ما يمكن القيام به للمساعدة في تقليل أي كدمات أو تورم بعد علاجات الفيلر[٢].


من حياتكِ لكِ

إليكِ سيدتي عددًا من الطرق الطبيعية التي يمكنكِ استخدامها لعلاج الهالات السوداء[٣]:

  • مزيج زيت جوز الهند وزيت اللوز: يمكنكِ مزج بعض قطرات من زيت جوز الهند وزيت اللوز، ثم دلكي هذا المزيج بلطف في حركة دائرية حول عينيكِ، ثم اتركيه لمدة ساعة تقريبًا، ويمكنكِ القيام بذلك يوميًا.
  • الطماطم: تُعد الطماطم عامل تقشير ممتازًا، ويمكنكِ استخدامها من خلال مزج عصير الليمون وعصير الطماطم الطازجة، ثم دلكي المنطقة تحت عينيكِ بهذا المزيج يوميًا، واتركيه لمدة 20 دقيقةً واغسليه بماء جوز الهند.
  • البطاطا: أثبتت البطاطا المبشورة أو حتى شرائح البطاطس النيئة الباردة أن لها تأثيراتٍ تساعد على تفتيح الجلد، فإذا استخدمتِ هذه المكونات عدة مرات ستحصلين على نتائج إيجابية لتفتيح الهالات السوداء.
  • شاي الأعشاب: يمكنكِ استخدام أكياس شاي الأعشاب لعلاج الهالات السوداء، وذلك من خلال تدليك المنطقة تحت عينيكِ بهذه الأكياس.


يُمكنكِ أيضًا اتباع النصائح التالية لتخفيف الهالات السوداء حول عينيكِ:

  • احصلي على قسطٍ كافٍ من النوم: فقلة النوم قد تؤدي إلى تفاقم هالات العين السوداء، إذ أظهرت الدراسات المحدودة أن الراحة والصحة العامة الجيدة تقلل من الهالات السوداء.
  • ارفعي رأسكِ أثناء النوم: إذا كنتِ من الأشخاص الذين يعانون من سواد الجلد تحت أعينهم في الصباح الذي يتلاشى قليلًا على مدار اليوم، ومن الممكن أن تكون لديكِ زيادة في الأوعية الدموية حول عينيكِ، إذ يساعدكِ رفع رأسكِ أثناء النوم إلى انتقال الدم بعيدًا عن رأسكِ ووجهكِ، وقد يقلل من التورم ويقلل اللون الداكن تحت عينيكِ.
  • طبقي الكمادات الباردة: قد تستفيدين إذا كنتِ تعانين من زيادة الأوعية الدموية تحت عينيكِ من استخدامكِ للكمادات الباردة، إذ من الممكن أن تؤدي الكمادات الباردة إلى تضييق الأوعية الدموية حول عينيكِ، مما يقلل من ظهورها على سطح الجلد.
  • قللي من تعرضكِ لأشعة الشمس: يمكنكِ تقليل الهالات الداكنة عن طريق حماية بشرتكِ من أشعة الشمس، إذ من الممكن أن تؤدي الأشعة فوق البنفسجية إلى تفاقم هذه الهالات الداكنة، لذلك يُمكن للحماية باستخدام النظارات الشمسية والمرطبات التي تحتوي على كريمات واقية من الشمس والقبعات أن تحمي بشرتكِ من أشعة الشمس وتمنع تفاقم الهالات السوداء.


المراجع

  1. "What Causes Dark Circles Under Your Eyes?", healthline, Retrieved 2020-7-26. Edited.
  2. ^ أ ب ت "Dermal Fillers For Dark Circles Under The Eye?", clinetix, Retrieved 2020-7-26. Edited.
  3. "5 Natural Home Remedies to Remove Dark Circles", ndtv, Retrieved 2020-7-26. Edited.