فوائد شرب عصير الجرجير للشعر

بواسطة: - آخر تحديث: ١٠:٤٥ ، ٢٥ أكتوبر ٢٠١٨
فوائد شرب عصير الجرجير للشعر

الجرجير

يُعتبر الجرجير أحد الخضراوات الورقيّة شبه المائية الغنية بالخصائص العلاجية والصحيّة المفيدة للأفراد من كلا الجنسين، فهو نبتة متعددة الاستخدامات نظرًا لاحتوائها على عدد كبير من الفيتامينات كفيتامين B1,B2,B6 والعناصر المعدنية كالكالسيوم، الحديد واليود.

في سياق الحديث عن الوصفات والخلطات الطبيعية التي تستخدمها السيدات للشعر فإن الجرجير يأتي في مقدمة المكونات الرئيسية لتلك الوصفات، إذ إنه فعّال في تقوية بصيلات وجذور الشعر، الأمر الذي يجعلها تنمو بشكل صحي وسليم.


أهمية عصير الجرجير للشعر

  • يحد من ضعف بصيلات الشعر التي تؤدي إلى تساقطه باستمرار، كما أنه مفيد في علاج مشاكل القشرة المزعجة وما يرافقها من أعراض حكة واحمرار.
  • يعزز نمو الشّعر ويحفّزه، الأمر الذي يجعله مكونًا رئيسيًّا ضمن وصفات تطويل الشّعر الطبيعيّة التي ترغب معظم السيدات في استخدامها.
  • يمكن استخدامه لعلاج حالات الصلع التي يعاني منها بعض الأفراد نتيجة مجموعة مختلفة من العوامل والأسباب.
  • يساعد في وقاية الشعر وأطرافه من مشاكل التقصف والجفاف التي تؤدي إلى تساقطه أو نموه بشكل غير صحي، وبالتالي يحول دون لجوء السيدة إلى قصّه باستمرار للتخلص من الأطراف التالفة.


وصفة عصير الجرجير للشعر

يتطلَّب إعداد هذه الوصفة بعض المقادير مثل: حزمتي جرجير طازجتين، ثوم بمقدار 7 فصوص، بالإضافة إلى 1/2 كوب من زيت الزيتون الأصلي.

*كيفية إعداد الوصفة:

  • تُغسل حزمتي الجرجير جيدًا لضمان إزالة الأتربة والأوساخ العالقة، ثم تُقطّعان لكي يسهل تحويلهما إلى عصير سائل، وفي هذه الأثناء يوضع الزيت في الخلاط ويُضرب لمدة ستّين ثانية، ومن ثم يُضاف إليه فصوص الثوم وتُخفق المكونات معًا. تُضاف كمية الجرجير المقطّعة إلى المزيج السابق وتُخلط المكونات معًا لفترة زمنية تقارب الخمسة دقائق، ثم يوضع المزيج الناتج في وعاء ذو حجم مناسب على النار فترة كافية لكي يصبح لونه غامقًا بعض الشيء، وحينها يُرفع عن النار ويُترك جانبًا بعض الوقت لكي يبرد. يُفرغ المشروب في زجاجة ويوضع في الثلاجة لليوم التالي.
  • تُحضر السيدة فطعة قماش في اليوم التالي وتضع فوقها المزيج، ثم تعصرها بشكل متكرر لكي يُستخرج منها العصير فقط، بعد الانتهاء يوضع العصير في زجاجة رش وتوضع في الثلاجة لكي تستخدمها السيدة يوميًا للرش على جميع أجزاء الشعر من الجذور وحتى الأطراف، الأمر الذي يضمن لها الحصول على شعر صحي محمي من التساقط وخالي من القشرة.


وأخيرًا، لا بد لنا من الإشارة إلى أنّ مزايا الجرجير وفوائده تتعدَّى الشعر لتشمل صحة الجسم وأعضاءه الحيويّة بأكملها، إذ إنّ احتواءه على نسب كبيرة من عنصر الحديد يساهم في مكافحة أمراض فقر الدم التي يعاني منها عدد كبير من الأفراد، كما أنّ خصائصه المضادّة للالتهاب تجعل منه علاجًا فعّالًا في مقاومة أمراض الجهاز التّنفسي الناجمة عن العدوى ونزلات البرد، وفيما يتعلّق بالبشرة ونعومتها، فإن للجرجير دورًا بارزًا في تحسين صحة البشرة والجلد نظرًا لاحتوائه على فيتاميني C وA.