فوائد صوم يوم عرفة

فوائد صوم يوم عرفة

فوائد صوم يوم عرفة

من فوائد صوم يوم عرفة[١]:

  • يوم عرفة أعظم وأشرف أيام السنة، فقد خصّه الله سبحانه بالفضل وبعظم الثواب فيه.
  • صيامه يكفّر السنة التي قبله والسنة التي بعده، لقول النبي صلى الله عليه وسلم: (صيامُ يومِ عَرفةَ إنّي أحْتسبُ على اللهِ أن يُكفّرَ السنَةَ التي بعدهُ ، والسنةَ التي قبلهُ)[٢].
  • صوم يوم عرفة تكفير للذّنوب وتكثير للحسنات، وهذا فيما يخصّ صغائر الذّنوب دون الكبائر؛ لأنّ الكبائر تحتاج إلى توبة، لقوله تعالى: {إِنْ تَجْتَنِبُوا كَبَائِرَ مَا تُنْهَوْنَ عَنْهُ نُكَفِّرْ عَنْكُمْ سَيِّئَاتِكُمْ}[٣].
  • يضاعف الله سبحانه وتعالى أجر الأعمال والطاعات في يوم عرفة ويعظم ثوابها، من تكبير وتهليل وصلاة وذكر وتلاوة القرآن وصدقة وصلة أرحام ودعاء.
  • يوم فاضل يباهي فيه الله سبحانه ملائكته بعباده في مشهد عرفة ويعتقهم من النّار، قال النبي صلى الله عليه وسلم: (ما من يوم أكثر من أنّ يعتق الله فيه عبدا من النار من يوم عرفة وإنه ليدنو ثم يُباهي بهم الملائكة فيقول ما أراد هؤلاء)[٤].


حكم صوم يوم عرفة

يُعدّ صوم يوم عرفة وهو يوم 9 من شهر ذي الحجة سنّة لجميع الناس رجالًا ونساءً إذا تيسّر لهم ذلك، إلّا من كان في الحج فلا يصوم، فإنّه يقوم يوم عرفة مفطرًا[٥].


أفضل الدعاء يوم عرفة

إنّ خير الدعاء دعاء يوم عرفة، فينبغي على المؤمن أن يُكثر من الدعاء ويجتهد فيه، وليس في الدعاء شيء مخصوص فإنّه يدعو بما تيسّر له، ويسأل ربّه الجنة والعفو، ويدعوه باللّهم إنّك عفو تحبّ العفو فاعف عني، ويسأله المغفرة للذنوب والعتق من النار، ويدعو لإخوانه المسلمين ولولاة أمور المسلمين في هذا اليوم العظيم، أنّ يصلحهم الله تعالى ويوفقهم ويعينهم على أداء الواجب، ويُكثر من قول لا إله إلا الله، فقد روي عن النبي عليه الصلاة والسلام أنّه قال: (خير الدعاء دعاء يوم عرفة، وخير ما قلت أنا والنبيون من قبلي: لا إله إلا الله وحده لا شريك له، له الملك وله الحمد وهو على كل شيء قدير)[٦]، كما ينبغي على المؤمن أنّ يلح على ربه بالدعاء، ويُكثر من الحمد والثناء عليه، ويُصلّي على النبي صلى الله عليه وسلم، فإنّ هذا من أسباب الإجابة، وقد ثبت عن النبي صلى الله عليه وسلم أنّه سمع رجلاً يدعو ولم يحمد الله ولم يصل على النبي عليه السلام فقال: (عجل هذا، ثم قال: إذا دعا أحدكم فليبدأ بتحميد ربه والثناء عليه، ثم يصلي على النبي صلى الله عليه وسلم، ثم يدعوا بما شاء)[٧]


من الأدعية التي يمكن أنّ يدعو بها المؤمن في يوم عرفة [٨][٩]:

  • اللهم آتنا في الدنيا حسنة وفي الآخرة حسنة وقنا عذاب النار.
  • اللهم انقلني من ذل المعصية إلى عز الطاعة، واكفني بحلالك عن حرامك واغنني بفضلك عمن سواك، ونور قلبي وقبري، واغفر لي من الشر كله، واجمع لي الخير.
  • اللهم إنّي ظلمت نفسي ظلمًا كثيرًا كبيرًا، وإنّه لا يغفر الذنوب إلّا أنت، فاغفر لي مغفرة من عندك، وارحمني رحمة أسعد بها في الدارين وتُب علي توبة نصوحاً لا أنكثها أبدًا، وألزمني سبيل الاستقامة لا أزيغ عنها أبدًا.
  • اللهم إنّي أستودعك مني ومن أحبابي والمسلمين أدياننا وأماناتنا وخواتيم أعمالنا، وأقوالنا، وأبداننا، وجميع ما أنعمت به علينا.
  • اللهم إنّي أسألك الهدى والتقى والعفاف والغنى، اللهم يسرني لليسرى وجنبني العسرى، وارزقني طاعتك ما أبقيتني.


ما حكم من ترك صوم يوم عرفة؟

صيام يوم عرفة سنّة ومُستحب، ومن ترك صيامه لا إثم عليه، ولا يترك صيامه إلّا محروم لما له من فضل عظيم، ومن ترك صيامه لسبب قهريّ وفي نيّته أنّه لو قَدر على ذلك لصام، فإنّه يُرجى أن يُكتب له ما كان يعمله وهو صحيح البدن وأنّ يكون حكمه حكم المريض[١٠].


المراجع

  1. خالد بن سعود البليهد (2013-10-07)، "فضل صوم يوم عرفة"، صيد الفوائد، اطّلع عليه بتاريخ 2020-12-02. بتصرّف.
  2. رواه الترمذي، في سنن الترمذي، عن أبو قتادة الحارث بن ربعي، الصفحة أو الرقم:749، حسن.
  3. سورة النساء، آية:31
  4. رواه مسلم، في صحيح مسلم، عن عائشة أم المؤمنين، الصفحة أو الرقم:1348 ، صحيح.
  5. "حكم صيام يوم عرفة"، الإمام ابن باز، اطّلع عليه بتاريخ 2020-12-02. بتصرّف.
  6. رواه الألباني، في تخريج مشكاة المصابيح، عن جد عمرو بن شعيب، الصفحة أو الرقم:2531، حسن لغيره وهو مرسل صحيح الإسناد.
  7. رواه ابن حبان، في بلوغ المرام، عن فضالة بن عبيد، الصفحة أو الرقم:1418، صحيح.
  8. "أفضل دعاء يقوله الحاج في عرفة"، الإمام ابن باز، اطّلع عليه بتاريخ 2020-12-02. بتصرّف.
  9. "الذكر والدعاء في يوم عرفة"، إسلام ويب، 2007-04-09، اطّلع عليه بتاريخ 2020-12-02. بتصرّف.
  10. "ترك صيام يوم عرفة لظروف نفسية"، الشيخ عبدالكريم بن عبدالله الخضير، اطّلع عليه بتاريخ 2020-12-02. بتصرّف.
444 مشاهدة