كيفية انقاص الوزن بعد الولادة

بواسطة: - آخر تحديث: ١٠:٤٦ ، ١٨ يوليو ٢٠١٨
كيفية انقاص الوزن بعد الولادة

كيفية إنقاص الوزن بعد الولادة

تعاني جميع النساء من زيادة الوزن أثناء الحمل، وهو أمر طبيعي نتيجة تغيرات تحدث في جسم المرأة، وبعد الولادة يبدأ الجسم بالعودة إلى طبيعته تدريجيًا، ولكن في بعض الحالات يكون نقصان الوزن بطيئًا جدًا، مما يسبب حالة من عدم الرضى عند المرأة، إذ في تلك الفترة لا يمكن اتباع حمية غذائية بسبب الرضاعة، مما يُشعر معظم النساء بالقلق والتوتر. ولكن هناك الكثير من الأمور تساعدك سيدتي على إنقاص وزنك بطريقة سليمة، مع المحافظة على بنية قوية لكِ ولطفلك.


بعض العادات السليمة لنقصان الوزن بعد الولادة

  • تناول وجبات الطعام بشكل منتظم: تعتقد الكثير من النساء أن تفويت إحدى وجبات الطعام يساعد على إنقاص الوزن، وهذا أمر غير صحيح خاصة في فترة ما بعد الولادة، فالاهتمام بالطفل وإرضاعه يتطلب الكثير من المجهود لذلك فإن تناول الوجبات بشكل منتظم واتباع نظام صحي سليم أمر ضروري حتى تستطيعي أداء بواجباتك، كما أن ذلك يساعد الجسم على تسيير عملية الأيض بشكل سليم والتي بدورها تساعد على إنقاص الوزن بشكل طبيعي، وعلى العكس إن تفويت وجبات الطعام يكون تأثيره عكسيًا في هذه الفترة وقد يؤدي إلى زيادة الوزن.
  • زيادة عدد الوجبات وتقليل الكميات: تناول ست وجبات صغيرة في اليوم بدلًا من ثلاث وجبات كبيرة على سبيل المثال، يجعلك تشعرين بالشبع طوال اليوم ويساعدك على القيام بواجباتك.
  • تناول الأغذية منخفضة السعرات الحرارية: تناول الأطعمة الغنية بالأحماض الدهنية أوميجا 3 والكالسيوم والبروتين والألياف مثل السلمون والسردين والتونا بالإضافة إلى البيض والبقوليات والخضروات والحبوب الكاملة، يساعد على فقدان الوزن وإنتاج ما يكفي من الحليب لطفلك، وتجنبي تناول المأكولات الغنية بالدهون والكربوهيدرات والسكريات المصنعة.
  • شرب كميات كافية من الماء يوميًا: حاولي شرب ما لا يقل عن ثمانية إلى عشرة أكواب من الماء في اليوم، لأنها تساعد على طرد جميع السموم من جسمك، كما أن شرب الماء والسوائل يمنع أيضًا الجفاف ويحسن عملية الأيض.
  • ممارسة بعض التمارين الرياضية البسيطة: بعد الولادة يكون الجسم ضعيفًا ومرهقًا، ولكن هناك تمارين رياضية بسيطة تكون فعالة مثل المشي والسباحة وتمارين اليوغا وما شابه ذلك.
  • الحصول على قسط كاف من النوم: إن عدم الحصول على قسط كاف من النوم يمكن أن يؤثر سلبًا على عملية الأيض لديك ويبطئ من عملية إنقاص الوزن، اطلبي من شريكك أو أحد أفراد عائلتك المساعدة والاعتناء بطفلك بينما تحصلين على الراحة.
  • ابدئي بتناول الطعام بوقت مبكر: تناول الطعام في وقت مبكر هو أفضل طريقة لإنقاص الوزن، لأن ذلك يحفز عملية الأيض.
  • تجنب الوجبات السريعة، وتناول الطعام في المنزل: يساعدك تناول الطعام في المنزل على مراقبة نظامك الغذائي، واختيار الأطباق الأكثر فائدة والأقل سعرات حرارية.
  • تجنب الكافيين قدر المستطاع واستبداله بشرب الأعشاب: الكافيين يؤثر على قدرتك على النوم ويجعلك مستيقظة لفترة أطول مما يزيد إرهاق جسمك ويؤثر على عملية الأيض.
  • احرصي على الرضاعة الطبيعية لطفلك: للرضاعة الطبيعية فوائد كثيرة لكِ ولطفلك، فهي تساعد على عودة الجسم إلى وضعه الطبيعي وتساعد الرحم للرجوع إلى حجمه الأصلي، بالإضافة إلى أنها تغذي طفلك وتدعم جهاز المناعة لديه.

أكد الأطباء أن معظم النساء يكتسبن وزنًا زائدًا أثناء فترة الحمل يتراوح ما بين 12 -16 كيلو جرام، وهو أمر طبيعي ويزول تدريجيًا بعد الولادة، لذلك عليك تجنب القلق والتفكير بوزنك قدر المستطاع، لأن ذلك يؤدي إلى نتائج عكسية ويُشعرك بالاكتئاب، ويسبب مشاكل صحية لك ويؤثر على طفلك.