كيف استخدم بذرة الكتان للتخسيس

كيف استخدم بذرة الكتان للتخسيس

بذرة الكتان

يعد الكتان من المحاصيل الغذائية الغنية بالألياف، وينمو في أوروبا وآسيا والبحر الأبيض المتوسط، ويتميز ببذوره المُسطّحة ذات اللون الذهبي المائل للاحمرار، وتحتوي هذه البذور على مادة تشبه هرمون الإستروجين، كما أنها تحتوي على الزيوت وعلى الألياف القابلة للذوبان، ويعد زيت بذور الكتان مصدرًا للأحماض الدهنية مثل أوميغا 3 وحمض اللينوليك، ومن الجدير بالذكر أن بذور الكتان استُخدمت كغذاء ودواء منذ عام 5,000 قبل الميلاد[١]، ويعتقد الكثيرون أنه يمكن استخدام بذور الكتان في الأنظمة الغذائية كوسيلة لتسريع إنقاص الوزن رغم أن الدراسات حول هذا الموضوع مختلفة[٢].


استخدامات بذرة الكتان للرجيم

توجد طريقتان شائعتان لاستخدام بذور الكتان لفقدان الوزن، مع الأخذ في الاعتبار أن جسم كل شخص سوف يتفاعل تفاعلًا مختلفًا عن الآخر مع مكملات بذور الكتان، وقد تختلف النتائج من حيث فقدان الوزن من شخص لآخر، وكما هو معروف عن بذور الكتان أنها غنيّة بالألياف، وتناول الألياف ضروري أيًضًا لنقل الطعام من خلال الأمعاء والحفاظ على صحة القولون، كما أنها أيضًا مفيدة في تثبيت نسبة السكر في الدم؛ أي إنها تساعد على الوصول إلى وزن صحي مثالي، ويجدر بالذكر أن بذور الكتان ليست مكونًا سحريًا؛ إذ إن بذور الكتان لن تُنقص الوزن دون اتباع نظام غذائي صحي وخطة تمارين رياضية للوصول إلى وزن صحي مثالي، وفيما يأتي تفصيل لطرق استخدام بذرة الكتان[٢]:

  • طحن بذور الكتان لصنع مشروب: أو يمكن شراء طحين بذور الكتان من الأسواق وهذا المشروب قد يعزز عملية الأيض، ويساعد على الشعور بالراحة لفترة أطول ويحسن عملية الهضم لدى الشخص، ومقادير تحضير المشروب هي ملعقة صغيرة من بذور الكتان المطحون حديثًا، كما يمكن طحن البذور مسبقًا وتبريدها، وشرائح من الليمون، وكوب من الماء الساخن يقارب 250 ملليلترًا؛ إذ تخلط بذور الكتان المطحونة مع الماء الساخن ويمزج جيدًا ثم تضاف شرائح الليمون، ويمكن إضافة القليل من عصير الليمون لإضفاء نكهة لذيذة وزيادة قيمته الغذائية لاحتوائه على فيتامين ج، ويُشرب هذا العصير مرةً واحدةً يوميًا أثناء محاولة إنقاص الوزن.
  • استخدام المكملات الغذائية لبذور الكتان: والتي تحتوي على زيت بذور الكتان المضغوط، ورغم احتوائه على نسبة أقل من الألياف من بذور الكتان الخام؛ إلا أنه أكثر ملاءمةً وأسهل للاستخدام، ويمكن أن تؤخذ هذه المكملات مرةً واحدةً في اليوم لاستكمال خطة فقدان الوزن.


ومن الجدير بالذكر أن بذور الكتان مصدر غني بالألياف الغذائية التي تصنف إلى فئتين: ألياف قابلة للذوبان، وألياف غير قابلة للذوبان، وتنتج الألياف القابلة للذوبان مادةً تشبه الهلام عند اختلاطها بالعصارات الهضمية والماء، وتُبطئ بدورها امتصاص الطعام في القولون، وبالتالي تعطي الشعور بالشبع لفترة أطول، كما أن بذور الكتان غنية بالبروتينات؛ لذلك عند تناول ملعقة صغيرة من بذور الكتان جنبًا إلى جنب مع الألياف الغذائية فإن محتوى البروتين يقمع الشهية وبالتالي يقلل من الإفراط في تناول الطعام؛ مما يساعد في فقدان الوزن، كما أن الألياف غير القابلة للذوبان تساعد في تعزيز بكتيريا الأمعاء الجيدة التي تساعد على دعم صحة الجهاز الهضمي[٣].


فوائد بذرة الكتان

التركيبة الغذائية لبذور الكتان لا تساعد فقط على إنقاص الوزن بل لها فوائد صحية إضافية، وأُكّدت نتائج بعض هذه الفوائد بنسبة أكبر من فعاليتها في إنقاص الوزن، وتتضمن هذه الفوائد خفض مستوى الكولسترول، وتحسين الهضم، والحد من خطر بعض أنواع السرطان، كما أنها تساعد في دعم صحة القلب والأوعية الدموية[٢]، ومن فوائدها الأخرى[١]:

  • التقليل من خطر تصلب الشرايين: يعتقد الباحثون أن الألياف الموجودة في بذرة الكتان ترتبط بالكوليسترول في الأمعاء وتمنع امتصاصه، كما أن بذور الكتان قد تساعد في إنتاج الصفائح الدموية، وهي أحد مكونات خلايا الدم المسؤولة عن تجلط الدم، وبالتالي تساعد على التقليل من لزوجة الدم عمومًا، وتلك التأثيرات التي تحدثها بذور الكتان على الكولسترول وتجلط الدم قد تقلل من خطر تصلب الشرايين.
  • خفض ضغط الدم المرتفع: تشير الأبحاث إلى أن تناول بذور الكتان يمكن أن يقلل من ضغط الدم أيضًا؛ إذ إن تناول بذور الكتان المطحون يوميًا لمدة ستة أشهر يُخفّض من ضغط الدم لدى الأشخاص الذين يعانون من ضيق الأوعية الدموية وارتفاع ضغط الدم.
  • التقليل من ألم الثدي: تشير الأبحاث إلى أن تناول فطيرة بذور الكتان يوميًا لمدة ثلاثة أشهر، أو تناول مسحوق بذور الكتان يوميًا لمدة شهرين يقلل من آلام الثدي المرتبطة ببدء الدورة الشهرية.
  • التقليل من أعراض اضطراب المناعة الذاتية: أخذ حبوب الكتان الكاملة أو المطحونة عن طريق الفم قد يحسن من وظائف الكلى لدى مرضى الذِئبة الحمراء.


القيمة الغذائية لبذور الكتان

تعد بذور الكتان من أبرز الأطعمة الغنية بالعناصر الغذائية، ووفقًا لقاعدة بيانات المغذيات الوطنية التابعة لوزارة الزراعة الأمريكية، فإنها تحتوي على كمية جيدة من فيتامين ب 6، وحمض الفوليك أو فيتامين ب 9، والحديد، والبوتاسيوم، والزنك، كما تحتوي ملعقتان من بذور الكتان الكاملة أو المطحونة، أي حصة واحدة من بذور الكتان، على العناصر الغذائية الآتية[٤]:

  • 110 سعرات حرارية.
  • 6 غرامات من الكربوهيدرات.
  • 4 غرامات من البروتين.
  • 8.5 غرامات من الدهون.
  • 6 غرامات من الألياف الغذائية.
  • 0.6 ملليغرام من المنغنيز.
  • 0.4 ملليغرام من الثيامين أو فيتامين ب1.
  • 80 ملليغرامًا من المغنيسيوم.
  • 132 ملليغرامًا من الفوسفور.
  • 0.2 ملليغرام من النحاس.
  • 5 ملليغرامات من السيلينيوم.


من حياتكِ لكِ

سيدتي عند تناولكِ بذرة الكتان بالكميات الموصى بها فإنها تكون آمنةً عمومًا للاستخدام، ومع ذلك فإنها عندما تؤخذ بكميات كبيرة وبقليل من الماء يمكن أن تسبب الانتفاخ والغازات والإسهال، كما يجب تجنب استخدام زيت وبذور الكتان خلال فترة الحمل، وفي بعض الأحيان قد يؤدي استخدام بذور الكتان أو زيت بذور الكتان إلى حدوث الحساسية، وننصحكِ بعدم أكل بذور الكتان الخام أو غير الناضجة، ومن الجدير بالذكر أن زيت بذور الكتان يمكن أن يقلل من تخثر الدم؛ لذلك يجب أن تتوقفي عن استخدام زيت بذور الكتان قبل أسبوعين من إجراء العمليات الجراحية محددة الموعد[٥].


المراجع

  1. ^ أ ب "Flaxseed", Webmed, Retrieved 10-1-2020. Edited.
  2. ^ أ ب ت Miho Hatanaka (14-3-2019), "Can Flax Seeds Help Me Lose Weight"، Healthline, Retrieved 10-1-2020. Edited.
  3. TNN (18-8-2017), "Here’s how flaxseeds help in reducing weight"، Timesofindia.indiatimes, Retrieved 10-1-2020. Edited.
  4. Dr. Josh Axe, DC, DMN, CNS (2019-2-25), "Top 10 Benefits of Flaxseed and How to Add Them to Your Diet"، Dr. Axe, Retrieved 2019-5-9. Edited.
  5. Mayo Clinic Staff (25-10-2017), "Flaxseed and flaxseed oil"، Mayoclinic, Retrieved 10-1-2020. Edited.

فيديو ذو صلة :

582 مشاهدة