ما يُستحب من دعاء عند ختم القرآن

بواسطة: - آخر تحديث: ٠٨:٢٤ ، ١٤ أبريل ٢٠٢١
ما يُستحب من دعاء عند ختم القرآن

هل يُستحب الدعاء عند ختم القرآن؟

حُكم دعاء ختم القرآن مُستحبٌّ بحسب الشيخ ابن باز، ولا حرج فيه؛ والدليل أنَّ أنس بن مالك رضي الله عنه، كان يجمع أهله بعد أن يختم القرآن ويدعو، لكنَّه لم يدعُ وهو في الصلاة، إلا أنَّ دعاء ختم القرآن في الصلاة جائز؛ لأنَّ الدعاء مسموح في الصلاة وغيرها من الأحوال، أما عن صيغة الدعاء فإنَّه لا يوجد في السنة المطهرة دعاء خاص لختم القرآن الكريم، ولم يرد دعاء متواتر عن أصحاب الرسول صلى الله عليه وسلم أو الأئمة المشهورين، وأشهر ما ينسب إلى الأئمة من الأدعية فهو الدعاء المكتوب في آخر الكثير من طبعات المصاحف، وهو دعاء يُنسب لابن تيمية رحمه الله، وبحسب الشيخ ابن العثيمين، فإنَّ دعاء ختم القرآن يكون في الصلاة أو خارجها[١].


ماذا يدعي المسلم عند ختم القرآن؟

في حديث عائشة رضي الله عنها، قالت: (كان الرسول صلى الله عليه وسلم يستحبُّ جوامع الدعاء، ويدع ما سوى ذلك)[٢]، ويمكن للمسلم أن يدعوا بما تيسَّر من الدعوات الجامعة[٣]، ومن الأدعية التي يدعو بها المسلم بعد ختم القرآن[٤]:

  • دعاء القنوت، (اللهمَّ اهدِنا فيمن هديت وعافنا فيمن عافيت، وتولنا فيمن توليت، وبارِك لَنا فيما أَعطيت، وقنا واصرِف عَنا شر ما قَضيت، سبحانك تَقضي ولا يُقضى عَليك، إنه لا يذل مَن والَيت ولا يعز من عادَيت تباركت ربنا وتعاليْت، فلك الحَمدُ يا الله عَلى ما قَضَيْت، ولك الشكر عَلى ما أَنْعَمتَ بِهِ عَلَينا وأولَيت، نستغفِرك يا رَبنا مِن جمَيعِ الذُّنوب والخَطايا ونَتوبُ اليك، ونؤمن بِكَ ونتوكل عليك، ونُثني عَليكَ الخير كله أنت الغَنِي ونحن الفقراء إليك، أَنت الوكيل ونحن المتوكلون عليك، أَنت القوِي ونحَن الضعفاء إليك، أَنت العزيز ونحن الأذلاء إليك).
  • اللهم ذكرنا منه ما نُسِّينا، وعلمنا منه ما جهلنا، وارزقنا تلاوته آناء الليل وأطراف النهار على الوجه الذي يرضيك عنا.
  • اللهم اجعلنا ممن يحل حلاله، ويحرم حرامه، ويعمل بمحكمه، ويؤمن بمتشابهه، ويتلوه حق تلاوته.
  • اللهم اجعلنا ممن يقيم حروفه وحدوده، ولا تجعلنا ممن يقيم حروفه ويضيع حدوده.
  • اللهم اجعلنا من أهل القرآن الذين هم أهلك وخاصتك، يا ذا الجلال والإكرام.
  • اللهم اجعل القرآن العظيم لقلوبنا ضياءً، ولأبصارنا جلاءً، ولأسقامنا دواءً، ولذنوبنا ممحِّصًا، وعن النيران مخلِّصًا.


هل يستجاب الدعاء بعد ختم القرآن؟

لم يرد عن رسول الله صلى الله عليه وسلم حديث صحيح يعِدُ القارئ عند ختم القرآن الكريم بأنَّ له دعوة مستجابة، إلا أنَّ القارئ يجب أن يترجَّى الإجابة بعد ختم القرآن؛ أي من باب التوسل بالأعمال الصالحة إلى الله تعالى[٥].


هل عليكِ أن تصلي ركعتين بعد ختم القرآن؟

لا حاجة أن تصلِّي ركعتين بعد ختم القرآن، بل إنَّ صلاة ركعتين ليست مشروعة بعد الختمة؛ لأنَّه لم يرد فيها دليل، ولم يقُم بذلك أحدٌ من أهل العلم، ويستحبُّ منكِ إن ختمتِ القرآن الكريم أن تدعي بما تشائين من خيري الدنيا والآخرة[٦].


تعرفي على فضل ختم القرآن الكريم

ختم القرآن من الأعمال العظيمة التي يثاب عليها المسلم وينال منها الدرجات العليا، ويستحبُّ للعبد ختم القرآن مرات عديدة والمواظبة على ذلك، قال تعالى: {إِنَّ الَّذِينَ يَتْلُونَ كِتَابَ اللَّهِ وَأَقَامُوا الصَّلَاةَ وَأَنْفَقُوا مِمَّا رَزَقْنَاهُمْ سِرًّا وَعَلَانِيَةً يَرْجُونَ تِجَارَةً لَنْ تَبُورَ}[٧][٨].


المراجع

  1. "هل في السنة دعاء بعد ختم القرآن ؟"، الإسلام سؤال وجواب، اطّلع عليه بتاريخ 12/4/2021. بتصرّف.
  2. رواه الألباني، في صحيح الجامع، عن عائشة أم المؤمنين، الصفحة أو الرقم:4949، صحيح.
  3. "دعاء ختم القرآن معروف عند السلف"، الإمام ابن باز، اطّلع عليه بتاريخ 12/4/2021. بتصرّف.
  4. لجين بنت إبراهيم غازي، "دعاء ختم القرآن"، صيد الفوائد، اطّلع عليه بتاريخ 12/4/2021. بتصرّف.
  5. الشيخ إسماعيل الشرقاوي، "للقارئ عند ختم القرآن الكريم دعوة مستجابة، وحق تعليم الصغار القرآن "، الألوكة، اطّلع عليه بتاريخ 12/4/2021. بتصرّف.
  6. "دعاء ختم القرآن هل يكون بعد صلاة ركعتين"، إسلام ويب، اطّلع عليه بتاريخ 12/4/2021. بتصرّف.
  7. سورة فاطر، آية:29
  8. "فضل ختمة القرآن وأحكامها"، طريق الإسلام، اطّلع عليه بتاريخ 12/4/2021. بتصرّف.