متى يبدأ وقت صلاة الضحى

بواسطة: - آخر تحديث: ٠٧:٢٩ ، ١٥ نوفمبر ٢٠١٨
متى يبدأ وقت صلاة الضحى

صلاة الضحى

صلاة الضّحى هي إحدى الصلوات التي تعتبر من السّنة المؤكدة، التي أكّد الرسول صلى الله عليه وسلّم على صلاتها لما لها من أثر كبير في تقوية صلة العبد بربّه، ذُكرت الكثير من الأسماء لصلاة الضحى، منها: صلاة الأوّابين أي التوّابين، وصلاة الإشراق وسُميت كذالك لأنها تُؤدى بعد شروق الشمس.


وقت صلاة الضّحى وعدد ركعاتها

وقد أجمع الفقهاء على أنّ وقت صلاة الضحى من طلوع الشمس وحتى دخول وقت صلاة الظهر، ومنهم من قال بأنها من بعد طلوع الشمس بربع ساعة حتى ما قبل صلاة الظهر بعشر دقائق.

وقد اتفق العلماء والأئمة على أنّ أقل ركعات صلاة الضحى هي ركعتيان، ولكن لم يتّفقوا على أكثرها، فمنهم من قال أربع ركعات، وهذا أوسطها، ومنهم من قال ثمانية ركعات، وهذا أفضلها، ومنهم من قال: اثنتي عشرة ركعة، وهذا أكثرها، ومنهم من قال يمكن تأديتها بما تشاء من عدد.


فضل صلاة الضحى

  • تُقرّب العبد إلى ربه، حالها حال النوافل الأخرى.
  • الاقتداء بسُنّة النّبي صلّى الله عليه وسلّم، والسير على خطاه، فما يَنطِق عن الهوى إن هو إلا وحي يوحى.
  • يُجزئ ثواب الصدقة، مِصداقًا لقوله صلى الله عليه وسلم: (يُصبح على كلّ سُلامى من أحدكم صدقة، فكل تسبيحة صدقة، وكل تحميدة صدقة، وكل تهليلة صدقة، وكل تكبيرة صدقة، وأمرٌ بمعروفٍ صدقة، ونهيٌ عن المنكرٍ صدقة، ويُجزئ من ذلك ركعتان يركعهما من الضحى).
  • بداية يوم متفائل، فلا أجمل من يوم يبدأ بطاعة الله والتقرب منه، وفعل أوامره واجتناب نواهيه.
  • عن أبي هريرة رضي الله عنه، قال: قال رسول الله صلى الله عليه وسلّم: (لا يحافظ على صلاة الضحى إلا أوّاب، قال: وهي صلاة الأوّابين)
  • مغفرة الذنوب، قال صلى الله عليه وسلّم: (من حافظ على شفعة الضحى، غُفرت له ذنوبه وإن كانت مثل زبد البحر).
  • المداوم على صلاة الضحى يكفيه الله مسألة الناس في يومه، قال صلى الله عليه وسلّم في الحديث القُدُسيّ: (إبن آدم، اركع لي من أولّ النهار أربع ركعات، أكفك آخره).
  • يبني له الله تعالى قصرًا في الجنة، حيث قال صلى الله عليه وسلّم: (من صلى الضحى ثنتي عشرة ركعة، بنى الله له قصرًا في الجنة).


حُكم صلاة الضحى

صلاة الضحى سنّة مؤكدة، أكّد رسول الله عليه الصلاة والسلام على ضرورة أدائها، وأوصى بها صحابته رضوان الله عليهم مثل أبي هريرة، وأبي الدرداء، وحكم صلاة الضحى بحسب الأئمة الثلاثة: الشافعي، وأحمد بن حنبل ومالك هو سنة مؤكدة عن الرسول صلوات الله وعليه وسلّم، أما عند الحنفيين متّبعي مذهب أبي حنيفة فحكمها مندوبة. ومن الأحاديث النبوية التي استدل بها الفقهاء على سنّيّة صلاة الضحى قوله صلى الله عليه وسلم؛ حديث كل ذي سُلامى الذي ذُكر آنفًا.


كيفية أداء صلاة الضّحى

مثلها مثلُ الصلاة العادية المفروضة أو صلاة السنّة، ويُمكن أن تؤدى صلاة الضحى ركعتين ركعتين، فإذا انتهى من الركعة الثانية سلّم عن يمينه وعن شماله، وإذا شاء قام وصلى ركعتين أُخريين، وأيضًا يُمكن تأديتها أربعًا أربعًا، فيُصلي أربعًا ثُمّ يُسلّم ثمّ يُصلّي أربعًا أُخريات، ويجوز تأديتها ثمان ركعات متّصلة ولكن هذا مكروه عند الحنفيين.