أفضل الوصفات لتقوية الذاكرة بمكونات بيتية!

بواسطة: - آخر تحديث: ١٠:٤٨ ، ١٨ مايو ٢٠٢١
أفضل الوصفات لتقوية الذاكرة بمكونات بيتية!

إليكِ 10 وصفات لتقوية الذاكرة بمكونات بيتية

فيما يلي مجموعةٌ من الوصفات لكِ للتمتع بذاكرة أفضل[١][٢]:

وصفة البيض مع الأفوكادو

بإمكانكِ تحضير هذه الوصفة بمزج البيض المسلوق بالأفوكادو، وتنبع قدرة الأفوكادو على دعم وظائف دماغكِ من محتواه من الدهون غير المشبعة، إذ يقلل تناولكِ للدهون الأحادية غير المشبعة من ضغط دمكِ الذي يرتبط ارتفاعه بالتدهور المعرفي، أما البيض، فيحتوي على كل من حمض الفوليك وفيتامين ب12 وفيتامين ب6 التي تساعد جميعها في الوقاية من تدهور ذاكرتكِ وضمور دماغكِ.

مخفوق تشوكونانا

قد يكون مخفوق تشوكونانا الذي يحتوي على الموز، وزبدة اللوز، والكاكاو، وصفةً جيدةً للتمتع بذاكرة أفضل؛ إذ يحتوي الكاكاو على مركبات الفلافونويد التي تعزز ذاكرتكِ، بينما تحتوي زبدة اللوز على أحماض أوميغا 3 الدهنية ومضادات الأكسدة، ولعل أبرز مضادات الأكسدة الموجودة في اللوز هو فيتامين هـ، فمع تقدم عمركِ، قد يتعرض دماغكِ للإجهاد التأكسدي، فيأتي دور فيتامين هـ في حماية خلايا دماغكِ منه؛ وبالتالي تعزيز ذاكرتكِ.

الكرفس وزبدة الفول السوداني والزبيب

يمكنكِ تحضير وجبة خفيفة سريعة ومفيدة لذاكرتكِ بوضع القليل من زبدة الفول السوداني الطبيعية على الكرفس، ورش حبات الزبيب عليها، إذ يمتاز الكرفس بمحتواه من معدن البوتاسيوم، الذي يلعب دورًا رئيسًا في الحفاظ على التوصيل الكهربائي لدماغكِ، إضافةً إلى تعزيز وظائفه العليا مثل الذاكرة والتعلم[٣].

الوصفات المحتوية على القرفة

تُحسّن القرفة من قدرة جسمكِ على تنظيم نسبة السكر في الدم، إضافةً إلى أنها تعزز نشاط دماغكِ بسبب رائحتها العطرية، ويمكنكِ بسهولة إدخالها إلى نظامكِ الغذائي، سواء برش ​​القليل منها على قهوتكِ الصباحية، أو بإضافتها إلى العصائر، أو إلى الشوربات منها شوربة العدس[٣].

وصفات السبانخ

يُعدّ السبانخ من الخضروات متعددة وسهلة الاستخدام، فيمكنكِ تحضير طبق جانبي بمزجها بصلصة الخل البلسمي، أو وضعها أسفل الطبق يعلوها الدجاج المشوي أو المأكولات البحرية أو الفاصوليا، وإضافةً إلى طعم السبانخ اللذيذ، فإنّ تناول 3 حصص منه يوميًا قد يبطىء من التدهور العقلي المرتبط بالعمر بنسبة 40%، أي أنه يرتبط بحماية دماغكِ[٣].

وصفات الفاصولياء السوداء

إن الفاصولياء السوداء مصدر جيد للثيامين أو فيتامين ب1، ولهذا الفيتامين دورٌ مهمٌ في تكوين الناقل العصبي المهم لذاكرتكِ، والذي يُعرَف باسم الأستيل كولين، ويرتبط انخفاض الأستيل كولين بالتدهور العقلي المرتبط بالعمر ومرض الزهايمر، ويمكنكِ تناول الفاصولياء السوداء كبديل عن اللحم في سندويشات التاكو، أو إضافتها إلى البرجر الخالي من الدهون[٣].

وصفات نبات الهليون

إن نبات الهليون غني بحمض الفوليك، ويرتبط بمعالجة أسرع للمعلومات واسترجاع الذاكرة، ولتحضير وصفة شهية بالهليون، اطهيه على البخار بماء الليمون، أو مع الثوم بزيت الزيتون البكر الممتاز، ثم اشويه في ورق القصدير[٣].

سلطة التونة

إن التونة غنية بأحماض أوميغا 3 الدهنية التي تساعد في بناء أغشية حول كل خلية في جسمكِ، بما في ذلك خلايا دماغكِ؛ وبالتالي تحسين بنية خلايا دماغكِ التي تُسمّى بالخلايا العصبية، كما تقلل أحماض أوميغا 3 الدهنية الالتهاب في جسمكِ، إضافةً إلى تعزيز الوظيفة الإدراكية الصحية، ويمكنكِ تحضير سلطة التونة بمزج التونة بمجموعة من الخضار المتنوعة التي تحبينها.

توست البطاطا الحلوة والأفوكادو

تساعدكِ هذه الوصفة المكونة من البطاطا الحلوة، والأفوكادو، وخبز التوست في تحسين تركيزكِ وذاكرتكِ؛ ويُعزَى ذلك إلى مركب الأنثوسيانين الموجود في البطاطا الحلوة، فلهذا المركب تأثيرات مضادة للالتهابات وقد يعزز الوظيفة الإدراكية.

وصفات الفول السوداني

يمتاز الفول السوداني بمحتواه الكبير من الدهون غير المشبعة والبروتينات التي تحافظ على مستويات طاقة جسمكِ مرتفعةً طوال اليوم، إضافةً إلى الفيتامينات والمعادن الأساسية التي تحافظ على صحة دماغكِ، بما في ذلك مستويات عالية من فيتامين هـ ومركب ريسفيراترول.


أهم الأطعمة في وصفاتكِ لتقوية ذاكرتكِ

إليكِ مجموعةً أخرى من الأطعمة التي يمكنكِ استخدامها في وصفاتكِ المختلفة لتقوية ذاكرتكِ[٤]:

  1. الشمندر الأحمر.
  2. الخضروات الورقية الخضراء.
  3. البروكلي.
  4. المكسرات.
  5. الحمضيات.
  6. الكركم.
  7. بذور القرع.
  8. التوتيات بأنواعها.
  9. الشوكلاتة الداكنة.


أطعمة قد تؤثر سلبًا في ذاكرتكِ، تعرّفي عليها

فيما يلي بعض الأطعمة التي تؤثر سلبًا في ذاكرتكِ لتحاولي تجنبها قدر المستطاع[٥]:

الأسماك ذات مستوى الزئبق المرتفع

يشير الزئبق إلى معدن ثقيل ملوث يمكن تخزينه لمدة طويلة في أنسجة الحيوانات، وغالبًا ما يتراكم في أجسام الأسماك المفترسة طويلة العمر؛ لذا فإن المصدر الغذائي الرئيس للزئبق لدى البشر هو المأكولات البحرية، فعند تناولكِ لسمك يحتوي على الزئبق؛ فإنه ينتشر في جميع أنحاء جسمكِ، مع التركيز في دماغكِ، وكبدكِ، وكليتيكِ، وإذا كنتِ حاملًا؛ فإنه يتركّز أيضًا في مشيمتكِ وقد يصل إلى جنينكِ، وتتمثل الآثار السمية للزئبق تعطل جهازكِ العصبي المركزي والنواقل العصبية وتحفيز السموم العصبية؛ مما قد يؤدي إلى تلف دماغكِ.

الأطعمة ذات نسبة الدهون المتحولة المرتفعة

تُمثّل الدهون المتحولة نوعًا من الدهون غير المشبعة التي قد تضر صحة دماغكِ، إذ توجد هذه الدهون طبيعيًا في المنتجات الحيوانية، كاللحوم ومنتجات الألبان ولا تشكل مصدر قلق كبير، إلا أن الدهون المتحولة المنتجة صناعيًا والمعروفة أيضًا باسم الزيوت النباتية المهدرجة هي التي تشكل خطرًا على صحتكِ، فقد تزيد من خطر إصابتكِبضعف الذاكرة والتدهور المعرفي وضمور الدماغ، وتوجد الدهون المتحولة الصناعية في السمن، والكعك الجاهز، والبسكويت المعبأ مسبقًا.

مصادر الكربوهيدرات المكررة

تشمل الكربوهيدرات المكررة والحبوب المعالجة، مثل الطحين الأبيض والسكريات، ومشكلة هذا النوع من الكربوهيدرات هي ارتفاع مؤشرها الجلايسيمي (GI)، أي أن جسمكِ يهضمها بسرعة؛ وبالتالي ترتفع نسبة السكر في الدم ومستويات الإنسولين بسرعة، وإذا تناولتِ كمية كبيرة منها، فإنها غالبًا ما تكون ذات حِمل جلايسيمي مرتفع (GL)، ويشير الحِمل الجلايسيمي إلى مقدار رفع الطعام لمستويات السكر في الدم بناءً على حجم الحصة، وقد تضعف الأطعمة ذات المؤشر الجلايسيمي (GI) والحِمل الجلايسيمي (GL) المرتفع وظائف دماغكِ، بما فيها ذاكرتكِ.

الأطعمة المعالجة

غالبًا ما تكون الأغذية المعالجة، كالحلويات، والصلصات الجاهزة، والوجبات السريعة، ورقائق البطاطا غنيةً بالسكر والدهون المضافة والملح، كما أنها تكون على الأرجح غنيةً بالسعرات الحرارية، ومنخفضةً بالعناصر الغذائية الأخرى، ولا يقتصر تأثيرها على زيادة وزنكِ فحسب، فقد يكون لها تأثير سلبي في صحة دماغكِ.


المراجع

  1. Tanji (9/1/2018), "5 New Recipes For Better Focus, Memory & Health", goodtaste, Retrieved 11/5/2021. Edited.
  2. Lana Burgess (2/1/2020), "12 foods to boost brain function", medicalnewstoday, Retrieved 11/5/2021. Edited.
  3. ^ أ ب ت ث ج Cynthia Sass (20/4/2011), "5 Foods That Boost Your Memory", shape, Retrieved 11/5/2021. Edited.
  4. Tiffany La Forge (4/1/2021), "15 Brain Foods for Studying and Memory", greatist, Retrieved 11/5/2021. Edited.
  5. Elise Mandl (28/1/2018), "The 7 Worst Foods for Your Brain", healthline, Retrieved 11/5/2021. Edited.

19 مشاهدة