أين تقع الغدد اللمفاوية؟

أين تقع الغدد اللمفاوية؟

أين تقع الغدد اللمفاوية؟

تُعدّ الغدد اللمفاوية أو العقد اللمفاوية (بالإنجليزية: lymph nodes) أحد مكونات جهاز المناعة في جسم الإنسان، وتتكوّن هذه الغدد من عقد ناعمة وصغيرة تتّخذ شكل الحبوب المتلاصقة أو التجمّعات العنقودية، مثل حبة الفاصولياء، وتوجد الغدد اللمفاوية في مناطق كثيرة ومختلفة من الجسم، وفيما يلي توضيحٌ لذلك[١]:

  1. منطقة الرقبة في الجزأين الأمامي والخلفي منها، وعلى جانبيها.
  2. البطن.
  3. الصدر.
  4. تحت الإبطين.
  5. الفخذ.
  6. تحت الذقن.


ما هو عدد الغدد اللمفاوية؟

يوجد ما يقارب 600 غدة لمفاوية مُوزّعة على امتداد الأوعية اللمفاوية في جميع أنحاء الجسم[٢].


ما هي وظيفة الغدد اللمفاوية؟

لمعرفة وظيفة الغدد اللمفاوية يجب معرفة تركيبها، إذ تتكوّن من جزأين، الأول هو القشرة (بالإنجليزية: Cortex) التي تحتوي على مجموعات من الخلايا اللمفاوية (بالإنجليزية: Lymphocytes)، وتتكوّن بالأساس من الخلايا اللمفاوية البائية (بالإنجليزية: B-Lymphocytes) التي تنضج كليًا في نخاع العظم، وبعض الخلايا اللمفاوية التائية (بالإنجليزية: T-Lymphocytes) والتي تستكمل نضجها خارج نخاع العظم، ويُشكّل النخاع (بالإنجليزية: Medulla) الجزء الثاني من أجزاء الغدد اللمفاوية[٢].

وتتمثّل وظيفة الغدد اللمفاوية في تنقية السائل اللمفاوي الذي يتكوّن من سوائل وفضلات الجسم من أعضاء الجسم المحيطة به، أي أنها تزيل المواد الضارة والفضلات منه، ثم تعيده إلى الدورة الدموية[٣]، إضافةً إلى ذلك، تلعب الغدد اللمفاوية دورًا مماثلًا لدور جهاز المناعة عند إصابة الجسم بعدوى، إذ تُعزّز قدرة الجسم على محاربة الالتهابات، لأنها تعمل كمرشحات تتخلص من الفيروسات والبكتيريا ومسببات الأمراض الأخرى قبل أن تصيب أجزاءً أخرى من الجسم[٤]؛ وذلك لاحتوائها على خلايا تهاجم أي بكتيريا أو فيروسات توجد في السائل اللمفاوي أثناء تدفقها عبر العقد الليمفاوية[٢].


تعرّفي على أشهر أمراض الغدد اللمفاوية

قد تتعرض الغدد اللمفاوية للانتفاخ والتضخم، إذ يزداد حجمها لتصبح بحجم حبة الفاصولياء أو أكبر من ذلك تقريبًا، كما أنها تصبح مؤلمة، ويدل انتفاخها وتضخمها على وجود أمر غير طبيعيٍ في مكانٍ ما في الجسم، وتعتمد الأعراض تفصيليًا على السبب الذي أدّى إلى انتفاخها، كما قد يساعد مكان الانتفاخ أيضًا في تشخيص ومعرفة سبب الانتفاخ[٤]، وفيما يأتي توضيحٌ لأبرز الأسباب والأمراض التي تصيب الغدد اللمفاوية وتسبب انتفاخها وتورمها[٤]:

العدوى

تُعدّ الإصابة بالعدوى أحد أكثر الأسباب شيوعًا، والتي تؤدي إلى انتفاخ الغدد اللمفاوية، خاصةً الإصابة بعدوى فيروسية، ومن أبرز أنواع العدوى الفيروسية التي تتسبب في انتفاخ الغدد اللمفاوية ما يلي:

  1. نزلة البرد أو الرشح (بالإنجليزية: Common Cold).
  2. العدوى التي تصيب الأذن (بالإنجليزية: Ear Infections).
  3. الحصبة (بالإنجليزية: Measles).
  4. التهاب البلعوم العقدي (بالإنجليزية: Streptococcal tonsillitis).
  5. التهابات وخراجات الأسنان (بالإنجليزية: Infected and Abscessed Tooth).
  6. فيروس نقص المناعة البشري (بالإنجليزية: Human Immunodeficiency Virus) الذي يسبب مرض الإيدز.
  7. التهاب النسيج الخلوي أو التهاب الهلل (بالإنجليزية: Cellulitis)، وهو إحدى أنواع العدوى الجلدية[٥].
  8. مرض كثرة الوحيدات (بالإنجليزية: Mononucleosis)، وهو أحد أنواع العدوى الفيروسيّة التي تنتقل من خلال اللعاب وتتسبب بحدوث ارتفاع في حرارة الجسم، والتهاب في الحلق، وانتفاخ الطحال[٦].

إضافةً إلى ذلك يوجد عدد من أنواع العدوى غير الشائعة التي قد تتسبب بانتفاخ الغدد اللمفاوية أيضًا، وفيما يأتي توضيحٌ لأبرزها[٤]:

  1. بعض أنواع العدوى المنقولة جنسيّاً (بالإنجليزية: Sexually Transmitted Infections) بما في ذلكمرض الزهري (بالإنجليزية: Syphilis).
  2. مرض السل (بالإنجليزية: Tuberculosis).
  3. حمى خدش القطط (بالإنجليزية: Cat scratch fever)، الذي ينتقل من خلال خدش القطط المصابة.
  4. داء المقوسات (بالإنجليزية: Toxoplasmosis)، الذي ينتقل عبر فضلات القطط المصابة.

السرطان

يُعدّ مرض السرطان إحدى الحالات التي قد تتسبب بانتفاخ الغدد اللمفاوية وتضخمها أيضًا، ويوجد عدد من السرطانات التي قد تصيب الغدد اللمفاوية، وفيما يأتي توضيحٌ لأبرزها[٤]:

  1. إذ كان منشأ السرطان جزءًا من الجهاز اللمفاوي نفسه، عندها يسمى السرطان باللمفوما أو سرطان العقد اللمفاوية (بالإنجليزية: Lymphoma).
  2. إذا حدث سرطان في الأنسجة المكونة للدم، بما فيها نخاع العظم والجهاز اللمفاوي، ويسمى في هذه الحالة ابيضاض الدم (بالإنجليزية: Leukemia).
  3. أما في حالة انتقال السرطان من أماكن أخرى في الجسم إلى الغدد اللمفاوية، فتسمى هذه العملية الانبثاث أو هجرة الخلايا السرطانية (بالإنجليزية: Metastasis).

اضطرابات جهاز المناعة

تُعدّ بعض اضطرابات جهاز المناعة (بالإنجليزية: Immune System Disorders) أحد الأسباب التي قد تؤدي إلى انتفاخ الغدد اللمفاوية، وفيما يأتي توضيحٌ لأبرز هذه الاضطرابات:

  1. مرض التهاب المفاصل الروماتويدي (بالإنجليزية: Rheumatoid Arthritis) الذي يصيب النسيج المبطن للمفاصل.
  2. مرض الذئبة (بالإنجليزية: Lupus) الذي قد يستهدف أجزاءً متعددةً من الجسم، مثل المفاصل، والجلد، والكلى، وخلايا الدم، والقلب، والرئتين.

بعض الأدوية

في حالات نادرة قد تسبب بعض الأدوية تضخم الغدد اللمفاوية وانتفاخها، وفيما يأتي توضيحٌ لأبرز هذه الأدوية:

  1. دواء الفينيتوين المضاد للتشنج.
  2. الأدوية الوقائية للملاريا.


أسئلة تجيب عنها حياتكِ

هل يمكن استئصال الغدد اللمفاوية؟

نعم، يمكن استئصال العقد الليمفاوية جراحيًا بإزالة واحدة أو أكثر من العقد الليمفاوية، وقد يوصي الطبيب المختص بهذا الإجراء إذا شخص المريض بالسرطان، ويوجد سببان رئيسان لإزالة العقد الليمفاوية: السبب الأول التحقق مما إذا كان السرطان قد انتشر أم لا بإزالة واحد أو أكثر من هذه العقد؛ سيساعد هذا الطبيب في التخطيط للعلاج الأفضل، أما السبب الآخر أهو إظهار الفحوصات أن السرطان قد وصل إلى العقد الليمفاوية فقد تُستأصل لإزالة السرطان؛ وبالتالي سيساعد ذلك في تقليل فرصة عودة السرطان مرة أخرى[٧].

هل يختفي تورم الغدد اللمفاوية؟

نعم، يمكن أن يختفي تورم الغدد اللمفاوية بمجرد معالجة السبب الكامن وراء انتفاخها وتضخمها[٨].

هل الغدد اللمفاوية تتحرك؟

نعم، قد يتغير مكان الغدد الليمفاوية، فتظهر في أماكن لا يجب أن تكون فيها مثل الكوع وخلف الرقبة، وتتطلب هذه الحالة مراجعة الطبيب[٩].


المراجع

  1. John P. Cunha (6/4/2020), "Swollen Lymph Nodes", emedicinehealth, Retrieved 8/5/2021. Edited.
  2. ^ أ ب ت Dr. Ananya Mandal, "Structure and function of lymph nodes", medical, Retrieved 8/5/2021. Edited.
  3. "Lymph nodes", healthdirect, Retrieved 8/5/2021. Edited.
  4. ^ أ ب ت ث ج "Swollen lymph nodes", mayoclinic, Retrieved 8/5/2021. Edited.
  5. Stephanie Watson, Bree Normandin (19/2/2020), "Everything You Need to Know About Cellulitis", healthline, Retrieved 16/5/2021. Edited.
  6. "Infectious Mononucleosis", medlineplus, Retrieved 8/5/2021. Edited.
  7. "Lymph node removal (lymphadenectomy)", bupa, Retrieved 8/5/2021. Edited.
  8. Gillian D'Souza (7/1/2019), "Why are my lymph nodes swollen?", medicalnewstoday, Retrieved 8/5/2021. Edited.
  9. Thomas Weida (29/12/2008), "How Do I Know If My Swollen Lymph Nodes Point To Something Serious Or Just A Routine Infection?", abcnews, Retrieved 12/5/2021. Edited.
388 مشاهدة