افضل طريقة لعمل بلح الشام بالصور

افضل طريقة لعمل بلح الشام بالصور

الحلويات الجزء الأهم والأبرز في كل المناسبات، وعلى كل سيدة أن تعرف كيف تعدّ أصناف الحلويات التي تفضّلها أسرتها لتقديمها لهم في المناسبات وفي الاجتماعات العائليّة؛ لأنّ هذا يضفي حميميّةً أكثر على الجلسات.

ومهما تجوَّلنا في المطابخ الغربية سواءً أكانت أوروبيةً أو شرق آسيوية، فإنّنا لن نستغنيَ في أي حال من الأحوال عن المطبخ الشرقي، لما يتميز به من أطباق لذيذة وصحية، وتناسب كل الأعمار وكل الطبقات الاجتماعية، كما أنكِ تجدين فيه الحلويات الموسميّة التي تناسب كل فصول السنة.

ومن خلال هذا المقال سننطلق في رحلتنا إلى المطبخ الشّامي، من أجل التّعرف على أهم وأبرز الحلويات التي تعدّ في هذا المطبخ العريق وهي حلويات بلح الشام، والتي تسمّى في بعض اللهجات أصابع زينب، فكيف تعدّ، وما هي المكونات الأساسيّة التي يجب أن تتوافر لإعداد حلويات بلح الشام.

 

بلح الشام من الحلويات التي تُقدَّم بشكل خاص في شهر رمضان المبارك بعد الإفطار، حيث إنَّها توضع إلى جانب القطائف والعوّامة والتي يشتهيها الصائم بشكل كبير بعد يوم طويل لم يتناول فيه أي نوع من أنواع الحلويات على الإطلاق.

 

لإعداد بلح الشام تحتاجين في البداية إلى إعداد القطر، وهو المشروب السّكري الذي يجب أن يوضع إلى جانب بلح الشام ليعطيَهُ المذاق اللذيذ والمميز.

 

 

مكونات القطر

ستحتاجين إلى نصف كوب من الماء، وفي الكوب نفسه عيارًا كاملًا من السّكر، ولا تنسي الفانيلا وحبّة الليمون صغيرة الحجم أو نصف حبة كبيرة.

 

طريقة التحضير

  • ضعي كوب السّكر الذي حضّرته مع الماء في إناء وضعيه على النّار.
  • ابدئي بتقليب السكر مع الماء بشكل جيد وبحركة دائرية وللأعلى والأسفل حتى تتجانس المكونات مع بعضها البعض وتصبح المكونات متماسكةً.
  • خلال التقليب اعصري اللليمونة التي قمتِ بتجهيزها مع الاستمرار في تقليب الخليط على النار.
  • أضيفي الفانيلا إلى القطر حتى تعطيها نكهة مميزة.
  • بعد أن تتجانس كل المكونات بشكل كامل أنزلي القطر عن النار واتركيه جانبًا حتى يبرد.

 

 

كيفية تحضير بلح الشام

بعد أن أعددنا القطر، سنبدأ الآن بعمل عجينة بلح الشام وهي على النحو التالي:

 

المكونات

كوبان من الطحين، كوبان من الماء، خمس بيضات، فانيلا، نصف كوب من زيت الزيتون، فانيلا، زيت قلي والذي سيلزمكِ في المرحلة الأخيرة من إعداد البلح وهي مرحلة القلي.

بالتأكيد المكون الأهم هو القطر الذي أعددتِه في البداية ووضعتِه جانبًا لكي يبرد.

 

طريقة التحضير

  • أحضري زيت الزّيتون، وأخلطيه مع الماء وحرّكي المزيج جيدًا، وضعيه على النّار وانتظري حتى يصل إلى الغليان.
  • على الجهة المقابلة أخلطي الطحين والملح معًا بعد أن تخففي النار على مزيج الزيت والماء، كي تضيفي له الطحين والملح وعاودي التَّحريك بشكل دائري على نار هادئة.
  • راقبي المكوّنات حتى تصبح عجينةً متماسكةً ولا تلتصق بالإناء ويمكن تحريكها وإخراجها بسهولة، عندها أنزلي العجينة عن النار وضعيها في إناء جديد.
  • أضيفي بيضةً واحدةً إلى العجينة وحرّكيها جيدًا حتى تختفي وتتجانس مع العجينة، وبعدها أضيفي البيض الباقي واحدةً تلو الأخرى حتى تنتهي من كل البيض الموجود.
  • يمكنك الآن أن تقطعي العجينة التي حضَّرتِها وارميها في زيت القلي على النار وانتظري إلى أن تتحمَّر، وهناك بعض الأكياس الخاصة التي توضع فيها عجينة بلح الشام ويتم عصرها في الزيت وهذه الأكياس معروفة بأكياس بلح الشام، وتُباع في معظم محال الحلويات.
  • راقبي القطع الموضوعة في زيت القلي وانتظريها حتى تتحمر، وعندما تصل إلى النضج المناسب، أخرجيها من الزيت وأسقطيها في القطر البارد الذي أعددته من قبل.
  • قدِّمي الحلوى بعد تزيينها بما شئتِ من المكسّرات وقدميها لأسرتكِ وضيوقك بالهناء والشفاء.

فيديو ذو صلة :

523 مشاهدة