طريقة لخسارة الوزن

بواسطة: - آخر تحديث: ٠٨:٤١ ، ٢١ أكتوبر ٢٠١٨
طريقة لخسارة الوزن

خسارة الوزن

يُعاني العديد من الأشخاص من السّمنة، وبالمقابل توجد العديد من الطرق التي يُمكن اتباعها لخسارة الوزن الزائد، ومنها: الوسائل الطبيعية التي يُمكن تحضيرها منزليًّا، والطرق الجراحية التي يلجأ إليها عادةً الأشخاص البالغون الذين يمتلكون وزنًا مرتفعًا جدًّا والمرتبط بمرض السكري من النوع الثاني غالبًا.


وصفات لخسارة الوزن

الكمّون: يُمكن استخدام الكمون لخسارة الوزن عن طريق غلي ملعقة صغيرة من الكمون في كوب ونصف من الماء، وإضافة قطعتين من الليمون أثناء عمليّة الغليان، وعود من القرفة، وترك الخليط حتى يغلي مجددًا، ثم تغطيته لمدة عشر دقائق وشرب المزيج مرتين خلال اليوم.

الليمون: يُمكن تحضيرها عن طريق غلي كوبين من الماء مع عصير نصف حبة من الليمون، وتناول المزيج صباحًا قبل تناول الطعام، وتشير الأبحاث إلى أنّ هذه الوصفة تحرق دهون الجسم وتقلِّل من الشهية.

البقدونس: تُحضر هذه الوصفة عن طريق تقشير ثلاثة فصوص من الثّوم، وغليها في ثلاثة أكواب من الماء، ثمّ رفعها عن النّار وإضافة البقدونس، وتركه لمدّة ثلاثين دقيقةً، ثم تصفية المزيج وتناوله قبل الوجبة الرئيسية.

الخل والعسل: خلط ملعقة صغيرة من العسل مع مثلها من خل التفاح ونصف كوب من الماء الدافئ، وشرب الخليط قبل تناول الوجبة الغذائية، ويُشار إلى أنّ هذه الوصفة تحافظ على معدل الكوليسترول في الجسم إلى جانب حرقها للدهون.

الزنجبيل: يُقطع الزنجبيل إلى أقسام صغيرة، وتُضاف إليه أوراق النعناع بعد غسلها، وتوضع جميعها في طبق على النار مع كوبين من الماء، ويترك الخليط حتى يغلي على نار هادئة، ثم يُرفع عن النار ويُشرب مرتين يوميًّا.


عمليات التخسيس

ربط المعدة: في هذه العمليّة، يُجري الطّبيب المختص بإجراء الجراحة على القسم العلوي من المعدة، ويضع بالون صغير فيها، ويتحكّم بها عن طريق ربطها وتضييقها؛ مما يحدّد كمية الغذاء التي ستصل إلى المعدة.

تكميم المعدة: تُزال معظم أجزاء المعدة في هذه العملية، ويُترك فيها جزء ضيق من القسم العلوي من المعدة، وتُساهم هذه العملية في الحد من إفراز هرمون الجوع؛ مما يدفع الشخص لاستهلاك كميات أقل من المعتاد.


نصائح لخسارة الوزن

  • مضغ الطعام جيدًا: إنّ الدماغ يحتاج إلى وقت طويل نسبيًا لإدراك الإحساس بالامتلاء؛ لذا يُنصح بمضغ الطعام ببطء للحدّ من كمية الطعام المستهلكة، وأشارت إحدى الدّراسات إلى أنّ الأشخاص الذين يتناولون الطعام بسرعة لديهم احتمالية أكبر لزيادة الوزن.
  • استعمال الأطباق الصغيرة: إنّ تناول الطعام في طبق كبير الحجم يدفع الشخص لتناول المزيد من الطعام؛ فالكمية التي توضع فيه تُوحي بأنّها قليلة؛ لذا يُنصح اعتماد الأطباق الصغيرة للأغذية غير الصحية، والأطباق الأكبر حجمًا للأغذية الصحية.
  • تناول مصادر البروتين: يعزز البروتين الإحساس بالامتلاء ويقلل الشهية، مما يساعد الشخص على استهلاك كمّيات أقل من الطعام، ويُنصح بالتركيز على تناول البروتين في وجبة الفطور.
  • تناول مصادر الألياف: إنّ الأطعمة الغنية بالألياف الغذائية تُمكّن الشخص من الشعور بالامتلاء لفترات أطول.