كيفية أداء مناسك الحج بطريقة مبسطة

كيفية أداء مناسك الحج بطريقة مبسطة

كيفية أداء مناسك الحج بطريقة مبسطة

يبدأ الحج في الثامن من ذي الحجة من كل عام، وأفضل ما تؤدَّى به العبادات هو إخلاص النية لله تعالى، ثم اتباع هدي الرسول -صلى الله عليه وسلم- في كيفية العبادة، وقد جاء تفصيل مناسك الحج في السنة النبوية، وعلى المسلم الاقتداء بذلك، لقول الله تعالى: (قُلْ إِنْ كُنْتُمْ تُحِبُّونَ اللَّهَ فَاتَّبِعُونِي يُحْبِبْكُمُ اللَّهُ وَيَغْفِرْ لَكُمْ ذُنُوبَكُمْ)[١]، وفيما يلي مناسك الحج بالتفصيل[٢]:


الإحرام

يُحرم الحاج من المكان الذي نزل فيه في صباح اليوم الثامن من ذي الحجة، فيغتسل ويرتدي ملابس الإحرام ثم يقول: لبيك حجًّا، لبيك اللهم لبيك، لبيك لا شريك لك لبيك، إنَّ الحمد والنعمة لك والملك، لا شريك لك.


السير إلى مِنى

يسير الحجاج إلى منى، فيصلون بها الظهر والعصر والمغرب والعشاء والفجر، قصرًا بغير جمع.


الوقوف بعرفة

يسير الحجاج إلى عرفة بعد تأدية صلاة الفجر في مِنى، ويصلون بعرفة الظهر والعصر جمعًا وقصرًا، ويبقون في عرفة يدعون الله تعالى، ويبتهلون له مستقبلين القبلة حتى غروب الشمس.


النفير إلى مزدلفة

بعد غروب شمس يوم عرفة يسير الحجاج إلى مزدلفة ويصلون بها المغرب والعشاء والفجر، فإذا طلعت الشمس سار الحجاج إلى مِنى.


رمي الجمرات

بعد وصول الحاج إلى مِنى، يشرع برمي جمرات العقبة، وهي أقرب الجمرات إلى مكة، فيرمى سبع حصيات صغيرات متعاقبات ويكبر عند رمي كل حصاة.


الهدي

يذبح الحاج الهدي، فيأكل منه ويطعم الفقراء، وهو واجب على الحاج المقترن والمتمتع.


الحلق

يحلق الحاج رأسه أو يقصر، والحلق للرجل أفضل، أما المرأة فتقصر من شعرها مقدارًا بسيطًا.


طواف الإفاضة

ويكون ذلك بعد مغادرة مِنى إلى مكة، فيطوف الحاج حول البيت سبعًا، ثم يسعى بين الصفى والمروة.


المبيت بمِنى ورمى الجمرات

يبيت الحاج بمِنى ليلة الحادي والثاني عشر من ذي الحجة، ثم يرمي الجمرات الثلاث، فيبدأ بالأبعد عن مكة وهي الأولى ثم الوسطى ثم جمرة العقبة، كل واحدة سبع حصيات متعاقبات، ويكبر الحاج مع كل رمية، ويقف الحاج بعد رمي الجمرة الأولى والوسطى مستقبلًا القبلة فيدعو الله تعالى، ولا بد أن يكون رمي هذه الجمرات بعد الزوال، ومن أراد أن يتعجل الخروج من منى في اليوم الثاني عشر من ذي الحجة فخرج قبل غروب الشمس فلا حرج، ومن أراد أن يتأخر في مِنى إلى اليوم الثالث عشر وهو الأفضل، فيرمي الجمرات الثلاث كما فعل في اليوم الثاني عشر.


طواف الوداع

وهو طواف الحاج حول البيت سبعًا إذا أراد الخروج من مكة إلى بلده[٢].


أخطاء ينبغي تجنبها عند أداء مناسك الحج

يعدُّ الحج ركنًا من أركان الإسلام الخمسة، وهو عبادة عظيمة يقوم بهايتقرَّب بها المسلم لله تعالى مخلصًا له، ومتبعًا في ذلك هدي الرسول -صلى الله عليه وسلم- فإن حقق هذه الشروط كان جزاء حجته أن تغفر ذنوبه فيعود كما ولد بغير ذنب، ولكن الحاج قد يقع في بعض الأخطاء إما بسبب الجهل أو البدع أو تقليد الجاهل في المناسك، ومن الأخطاء التي قد يقع فيها الحاج ما يأتي[٣]:

  • تجاوز الميقات بغير إحرام، ويقع في هذا الخطأ الحجاج الذين يأتون بالطائرة فيؤخر بعضهم الإحرام حتى ينزل إلى المطار، وفي هذا مخالفة شرعية، والواجب على الحاج الإحرام من الميقات متى ما أصبحت الطائرة بمحاذاته.
  • تصوير الحاج نفسه بعد إحرامه من الأخطاء الشائعة عند الحجاج، فيخشى على الحاج الرياء في ذلك.
  • ظنُّ بعض الحجاج أنَّه من الخطأ أن يغير الملابس التي أحرم بها عند الميقات، والصواب أنَّ للحاج استبدال ملابس الإحرام بملابس إحرام أخرى ولا حرج في ذلك.
  • وقوع بعض الحجاج في خطأ كشف الكتف أثناء أداء مناسك الحج كاملة، والصواب هو أن يستر بدنه إلا إذا كان في طواف القدوم فإنَّه يكشف كتفه.
  • بعض النساء تظنُّ أن هناك لون مخصص لملابس الإحرام، والصواب أن تحرم المرأة بلباسها الساتر والفضفاض مهما كان لونه، ولكن يجب أن تراعي في لبسها أن لا يكون شفافًا أو ضيقًا.
  • إحرام الحائض يكون من الميقات ولا يمنعها حيضها من ذلك، ولكنها تمتنع فقط عن الطواف في البيت حتى تطهر.
  • وقوع بعض الحجاج في الخطأ عند رمي الجمرات، فيعكس ترتيبها أو يرميها قبل وقتها وهذا لا يصح، والواجب على الحاج رمي جمرة العقبة في أول أيام العيد، ثم يرمي الجمرات الثلاث في أيام التشريق يبدأ بالصغرى ثم الوسطى ثم الكبرى، ويكون ذلك بعد زوال الشمس.


أدعية مأثورة خلال أداء مناسك الحج

يدعو المسلم ربه بتضرع وخشوع وإنابة، رجاء أن يستجيب الله تعالى له، وقد وردت عدَّة أدعية مأثورة يقولها الحاج في مناسك الحج، ومنها[٤]:

  • دعاء السفر: الله أكبر، الله أكبر، الله أكبر، سُبْحان الذَّي سخر لَنَاَ هَذَا وَمَا كُنَّا لَهُ مُقرنينَ* وَإِنا إِلى رَبَنا لمُنقَلبَون، اللهم إنا نسألك في سفرنا هذا البر والتقوى، ومن العمل ما ترضى، اللهم هون علينا سفرنا هذا واطوِ عنا بعده، اللهم أنت الصاحب في السفر والخليفة في الأهل، اللهم إنِّي أعوذ بك من وعثاء السفر وكآبة المنظر وسوء المنقلب في المال والأهل والولد.
  • الدعاء عند الإحرام: لبيك اللهم لبيك، لبيك لا شريك لك لبيك، إنَّ الحمد والنعمة لك والملك لا شريك لك.
  • الدعاء عند دخول الحرم: أعوذ بالله العظيم، وبوجهه الكريم، وسلطانه القديم من الشيطان الرجيم باسم الله والحمد لله، والصلاة والسلام على رسول الله، اللهم اغفر لي ذنوبي وافتح لي أبواب رحمتك.
  • الدعاء عند رؤية الكعبة المشرفة: اللهم زد هذا البيت تشريفًا وتعظيمًا وتكريمًا ومهابة، وزد من شرفه وكرمه ممن حجه أو اعتمره تشريفاً وتعظيمًا وبرًا، اللهم أنت السلام، ومنك السلام، فحيِّنا ربنا بالسلام.
  • الدعاء بين الركن والحجر الأسود: ربنا آتنا في الدنيا حسنة وفي الآخرة حسنة وقنا عذاب النار.
  • الدعاء بين الصفا والمروة: الله أكبر، الله أكبر، الله أكبر، لا إله إلا الله وحده لا شريك له، له الملك، وله الحمد، وهو على كل شيء قدير، لا إله إلا الله وحده لا شريك له، أنجز وعده، ونصر عبده، وهزم الأحزاب وحده.


أسئلة تجيب عنها حياتكِ

هل يجوز للحائض أداء مناسك الحج؟

يجوز للحائض أداء مناسك الحج إلا أنَّها لا تطوف بالبيت، فإن حاضت قبل طواف الوداع وبعد طواف الإفاضة فحجتها تامة وليس عليها شيء، أما إذا حاضت قبل طواف الإفاضة فعليها البقاء بمكة حتى تطهر وتطوف بالبيت[٥].


هل الذبح من مناسك الحج؟

يسمى الذبح في الحج والعمرة هديًا، وهو واجب على الحاج المقترن والمتمتع أي من نوى العمرة والحج، أما من حجَّ مفردًا أي بغير عمرة فالصواب أنَّه ليس عليه هدي[٦].


هل ذُكِرت مناسك الحج في القرآن؟

ذكر الله تعالى فريضة الحج في القرآن الكريم وبين أحكامها في عدد من الآيات، كما أنَّ الرسول -صلى الله عليه وسلم- حجَّ فحجَّ معه الصحابة وتعلموا منه مناسك الحج، فقد قال الرسول- صلى الله عليه وسلم-: (لِتَأْخُذُوا مَنَاسِكَكُمْ، فإنِّي لا أَدْرِي لَعَلِّي لا أَحُجُّ بَعْدَ حَجَّتي هذِه)[٧]، وهذا الخطاب لمن كان معه من الصحابة، ولمن جاء بعدهم إلى يوم القيامة[٨].

المراجع

  1. سورة آل عمران، آية:31
  2. ^ أ ب "كيف يؤدي المسلم مناسك الحج والعمرة؟"، الألوكة، اطّلع عليه بتاريخ 13/4/2021. بتصرّف.
  3. "أخطاء الحجيج"، طريق الإسلام، اطّلع عليه بتاريخ 13/4/2021. بتصرّف.
  4. "أدعية تقال في الحج"، الألوكة، اطّلع عليه بتاريخ 13/4/2021. بتصرّف.
  5. "ما تفعل المرأة الحائض في الحج؟"، ابن باز، اطّلع عليه بتاريخ 13/4/2021. بتصرّف.
  6. "أحكام الأضحية والفرق بينها وبين الهدي"، ابن باز، اطّلع عليه بتاريخ 13/4/2021. بتصرّف.
  7. رواه مسلم، في صحيح مسلم، عن جابر بن عبد الله، الصفحة أو الرقم:1297، صحيح.
  8. "معنى: "خذوا عني مناسككم""، طريق الإسلام، اطّلع عليه بتاريخ 13/4/2021. بتصرّف.
392 مشاهدة