كيفية إعداد الجمبري

كيفية إعداد الجمبري

تعرّفي على الطرق المختلفة لإعداد الجمبري

يتميّز الجمبري بإمكانية إعداده بأشكال مُتنوعة وتقديمه بطرق مختلفة، ولا شيء أفضل من الجمبري المطبوخ جيدًا والعكس صحيح، وفيما يأتي ذكر لأهم طرق إعداد الجمبري المُختلفة والمتنوعة[١]:

السلق

قد يخطر ببالكِ أنْ تغلي الماء أولًا، ثم تضعي الجمبري فيه؛ ولكنّ الصحيح هو العكس تمامًا، إذ عليكِ وضع الجمبري والماء، وتركهما يغليان سويًا، مع العلم أنّ درجة غليان الماء أعلى من درجة غليان الجمبري، لذا ننصحكِ بإطفاء الغاز عند درجة حرارة 77 درجة مئوية، ثم اغسلي الجمبري بالماء البارد.

القلي

بمجرد إزالتكِ للسطح الخارجي الصلب عن الجمبري وتنظيفه، اقلي الجمبري مع إضافة الملح والثوم والفلفل إلى زيت الزيتون لدقائق بسيطة، وبمجرد أنْ يختفي اللون الشفاف من الجمبري، أخرجيه من الزيت، وضعيه جانبًا ليبرد قليلًا، ثم أضيفي الزبدة إلى المقلاة، وخفّضي درجة الحرارة، وما أنْ تبدأ الرغوة بالظهور، أعيدي وضع الجمبري في الزيت لمُدّة دقيقة، وقدّمي الجمبري المقلي مع البقدونس وعصير الليمون للضيوف وأفراد العائلة.

الشواء على الفحم

عندما يكون الطقس جميلًا، فلا شيء ألذّ من شواء الجمبري في الخارج، ولكن يجب أن تأخذي بعين الاعتبار عدم شيّه أكثر ممّا يجب لئلا يذهب تعبكِ سُدىً، إذّ إنّ الجمبري سيُصبح مطاطيًّا وغير لذيذ، وعليكِ اختيار الجمبري كبير الحجم لئلا يقع بين الأسياخ، وعليكِ شواؤه مع القشرة، وعليكِ بدء الشواء بتشغيل الموقد لحين يُصبح ساخنًا كفايةً، وفي هذه الأثناء تبّلي الجمبري بالزيت والملح والفلفل الأسود والثوم، ثم ضعيه على الأسياخ، واحرصي على مُراقبته، لأنّه سينضج خلال فترة قصيرة وعلامات نضجه هي تحوّل لونه إلى اللون غير الشفاف، واكتساب قشرته للون وردي غامق.

الشوي بالفرن

تبّلي الجمبري بالريحان والملح والأوريجانو والثوم والبارميزان المبشور وزيت الزيتون والفلفل الأسود، ثم ضعيه في المقلاة، وهزّيها لتوزّع المُكونات بطريقة مُتساوية، ثم ضعي المقلاة في الفرن على درجة حرارة 200 درجة مئوية، لمُدّة تتراوح بين 6-8 دقائق، وأضيفي عصير الليمون في نهاية المطاف قبل التقديم.

شوربة الجمبري

تُعدّ هذه الوصفة مثاليةً لحفل عشاء، وهي تبدأ بقليكِ لبعض البصل، ثم إضافة الحليب المُبخّر، ثم شوربة كريمة البطاطا، ثم الذرة البيضاء، وشوربة كريمة الدجاج، إضافةً إلى توابل الكريول، وبودرة الثوم، ثم اتركيها لتُطهى لمُدّة 3 ساعات على نار هادئة، ثم أضيفي الجمبري والجبن، واتركيه ليُطهى لمُدّة 30 دقيقة.

الجمبري المغموس بفتات الخبز

تبدو كشرائح الدجاج المقلي بالشكل ولكن نكهتها ألذّ، ولتحضيرها اخلطي الماء ونشا الذرة والبيض داخل وعاء، ثم اخلطي في وعاء آخر كُلًا من فتات الخبز، والثوم، وبودرة البصل، ثم اغمسي الجمبري بالوعاء الأول، ثم الثاني على التوالي، ثم اقليه في الزيت حتى ينضج، ثم صفّيه جيدًا.

الطبخ بالبخار

وذلك من خلال طبخكِ للجمبري بالبخار الساخن على الغاز لمُدّة دقيقة، ثم وضعه في الماء المُثلّج البارد مُباشرةً، وتقطيعه إلى قطع بحجم 2.5 سنتيمتر تقريبًا لكل قطعة جمبري، ثم حضّري خليطًا من عصير الليمون والبرتقال، وانقعيه به لمُدة ساعتين، ثم قطّعي بعض البصل الأحمر، والكزبرة، والطماطم، والفلفل الحار، وأضيفيه إلى الخليط السابق لمُدّة ساعتين، وأخيرًا أضيفي له الخيار المُقطّع، والأفوكادو، ثم قدّميه مع مشروب بارد.

كوكتيل الجمبري

لتحضيره عليكِ طهي الجمبري بالطريقة المُعتادة، ثم اخلطي القليل من المايونيز، وعصير الليمون، والملح، والثوم المعمر، والكاتشب، والفجل، والفلفل في وعاء، واغمسي فيه الجمبري، ثم قدّميه مع الخس، وبجانبه الخبز الفرنسي، وشرائح البصل المقلي، وشرائح الأفوكادو.


أفكار لكِ لوصفات مختلفة لإعداد الجمبري

لا بد للسيدة من التفكير فيما يجب إعداده وكيفية إعداد الجمبري، وفيما يأتي نُقدّم لكِ أفكارًا لوصفات مُختلفة لإعداد الجمبري[٢]:

أفكار وصفات غداء من الجمبري

  1. النودلز بالجمبري: يُعدّ طبقًا كلاسيكيًا سريع التحضير، ويتكوّن من الجمبري مع الثوم وعصير الليمون والزبدة فوق النودلز، ويمكنكِ تزيينه بالبقدونس.
  2. الجمبري والفريك: طبق تقليدي مُكوّن من الجمبري مع الزبدة والجبن والفريك، والتي تُطبخينها على نار هادئة، ثم ضعي الجمبري في النهاية.
  3. تاكو الجمبري: طبق سريع التحضير مُكوّن من الجمبري الصغير أو المتوسط وليس الكبير، والذي ننصحكِ بقليه أو شيّه لتحصلي على أفضل طعم.
  4. الجمبري المقلي: اطهي الجمبري بطريقة القلي السطحي، ثم تبّليه بالثوم والليمون، وبعدها قدّميه مع السلطات أو الأرز.
  5. باستا الجمبري: لا شيء أفضل من إضافتكِ للجمبري إلى طبق الباستا لجعله ذو طعم مميز أو يُمكنكِ استبدالها بصلصة الألفريدو أو زيت الزيتون والثوم.

أفكار وصفات عشاء من الجمبري

ندرج لكِ بعض الأفكار لوصفات عشاء من الجمبري فيما يأتي:

  1. الجمبري بنكهة جوز الهند: هو الطبق المُفضّل للكثير من الأشخاص، ويُمكنكِ تحضيره بغمس الجمبري بمزيج من جوز الهند والبانكو وغمسه في صلصة الفلفل الحار والحلو لتحصلي على أفضل نكهة، ثم يُقلى في القلاية الهوائية حتى يُصبح لونه ذهبيًا.
  2. الجمبري مع الأرز المقلي: طبق آسيوي تقليدي، ويُعدّ من الأطباق الصحية، كما أنّه لذيذ، ويتكوّن من الجمبري مع الأرز والعديد من الخضراوات، إضافةً إلى البيض.
  3. الجمبري المملح: يُمكنكِ تحضيره بنقع الجمبري بالماء مع رشات من الملح لتكسير ألياف العضلات ممّا يجعله طريًا، ثم قدّميه مع السلطات أو الأرز أو الذرة والفلفل أو الكاساديا.
  4. الجمبري المخبوز مع الخضروات: طبق سريع فقط كل ما عليكِ فعله هو تتبيل الجمبري بصلصة بسيطة، ثم وضعه في صينية مع الخضراوات والأرز، ثم وضعه في الفرن وتركه يُطهى على نار هادئة، واستمتعي بالطعم اللذيذ.
  5. كاري الجمبري: يُمكنكِ تحضير الجمبري على نار مُنخفضة على حدى ثم وضعه في كاري بعد طهيه لأخذ النكهة.
  6. كباب الجمبري: يُمكنكِ وضعه على أسياخ وشيّه على الفحم بالخارج أو في الفرن وتقديمه مع السلطة.


أفكار لكِ لوصفات جمبري يحبها الأطفال

يُعدّ إطعام الأطفال من أصعب المهام على الوالدين؛ لذا فيما يلي نُقدّم لكِ مجموعةً من الأفكار لوصفات جمبري يُحبّها الأطفال[٣]:

  1. الجمبري بالفخار: اطهي الجمبري مع الصلصة الحارة على نار هادئة داخل الفخارة لأفضل تجربة.
  2. الجمبري ومعكرونة البيستو الطازجة: إذ يتكوّن من الجمبري المطهو بصلصة البيستو المُحضّرة من الريحان والصنوبر والجبن ومعكرونة السباغيتي، ويمكنكِ إضافة الطماطم الكرزية المطهوة لتحسين الطعم.
  3. الجمبري المحشو داخل البطاطا: يُمكنكِ تحضيره بخلط الجمبري مع البطاطا والجبن والقشدة الحامضة.
  4. الجمبري مع الثوم: اطهي الجمبري مع عصير الليمون والبقدونس والزبدة، فهي أفضل المُكوّنات لأفضل طعم.


نصائح لكِ عند استخدام الجمبري في وصفاتكِ

فيما يأتي بعض النصائح التي تُساعدكِ عند استخدام الجمبري في وصفاتكِ، وهي كما يأتي[٤]:

  1. الجمبري الطازج أم المجمد؟ الجمبري المُجمّد أفضل للاستخدام، إذ يُوفّر لكِ الوقت والمال على العائلة المُكوّنة من عدد كبير من الأفراد إذا اشتريتِه وأذبتِه بنفسكِ؛ ولكن بما أنّ مُعظم الجمبري الموجود في المحال التجارية قد سبق تجميده وإذابته، لذا ففترة استهلاكه قصيرة نسبيًا، أمّا إذا كنتِ ترغبين بطبخ الجمبري مُباشرةً، حينئذٍ فإنّ الطازج هو الخيار الأفضل لكِ، مع العلم بأنّكِ ستدفعين مالًا أكثر لقاء الكمية ذاتها.
  2. الحجم المناسب للجمبري عند الشراء: لكل حجم خاصيته المُميّزة، ويُمكنكِ معرفة الحجم من خلال الأرقام المكتوبة على الكيس؛ فكلّما كان الرقم أصغر كان حجم الجمبري أكبر، وهي كالآتي:
    1. 21/25، يعني أنّكِ ستحصلين على 21 إلى 25 حبة من الجمبري.
    2. كمية 450 غرامًا، تُساوي كميةً تتراوح بين 16-30 حبة من الجمبري، وهو معدل مثالي لجميع الوصفات.
    3. U15، ممتاز للشواء، فهو ذو حجم كبير، ولكنّ عدده أقل من 15 حبة جمبري لكل 450 غرامًا.
  3. كيفية إذابة الجمبري: يُمكنكِ إذابة الجمبري بطريقتين: في الثلاجة لمدة 24 ساعة لكل 450 غرامًا، أو في وعاء بدرجة حرارة الغرفة تحت الماء البارد وليس الحار.
  4. كيفية تقشير وتنظيف الجمبري: يُمكنكِ طبخه مع قشرته أو دونها، ولتقشير الجمبري اتبعي ما يأتي:
    1. اسحبي رجل الجمبري، لتنزعي القشرة بسهولة.
    2. أزيلي الخيط الداكن على ظهر الجمبري، والذي يُعرَف باسم (الوريد) باستخدام السكين، وضعيه تحت الماء لإزالة ما تبقى.
    3. إذا لم يزل الخيط، فستحصلين على الحصى الرملية في طعامكِ.

أمّا إذا رغبتِ بإبقاء القشرة، فيُمكنكِ استخدام المقص أو السكين لقطع الجزء الخلفي من ظهر الجمبري، ثم استخدمي أحدهما لإزالة الوريد، وإذا بقيت بعض الحصى الرملية موجودةً، اغسليها بالماء.

  1. ماذا تفعلين بقشرة الجمبري؟ إذا اخترتِ إبقاء القشرة، فهي مُفيدة، إذ تحمي الجمبري من الطهو بشكلٍ زائد، ومن الممتع إزالتكِ للقشرة عن الجمبري عند أكله، أمّا إذا اخترتِ إزالتها فيُمكنكِ تجميدها في الفريزر، واستعمالها في تحضير المأكولات البحرية وغيرها.


المراجع

  1. ALBERT LAKEY (27/8/2016), "How To Cook Perfect Shrimp 10 Different Ways ", mashed , Retrieved 24/4/2021. Edited.
  2. Elizabeth Laseter (28/2/2019), "14 Tasty Ways to Make a Healthy Meal With Shrimp", cooking light, Retrieved 24/4/2021. Edited.
  3. Stephanie Gallagher (11/9/2020), " Simple Shrimp Recipes for the Family", the spruce eats, Retrieved 24/4/2021. Edited.
  4. Vanessa Greaves (3/5/2015), "How to Cook Shrimp: 7 Smart Tips You Should Know", all recipes, Retrieved 24/4/2021. Edited.