هل توجد طرق لنزول الدورة الشهرية بسرعة؟

هل توجد طرق لنزول الدورة الشهرية بسرعة؟

هل توجد طرق لنزول الدورة الشهرية بسرعة؟

توجد عدة أسباب قد تجعلكِ ترغبينَ بتحفيز نزول دورتكِ الشهرية، فقد تكون دورتكِ غير منتظمة، أو تُخطّطين للحمل وتريدين معرفة موعدها على وجه التحديد، أو لديكِ مناسبة اجتماعية تريدين إنزال الدورة قبلها، وقد تتأخر دورتكِ الشهرية لسببٍ مجهولٍ، مما يجعلكِ ترغبين في تحفيزها، ومن الأسباب المحتملة لغياب الدورة الشهرية، نحافتكِ الزائدة، أو ممارستكِ لرياضة شديدة لأوقات طويلة، أو إصابتكِ بمتلازمة تكيس المبايض، أو إصابتكِ بالأمراض المزمنة، مثل السكري والتهابات الهضم المزمنة ومشاكل الغدة الدرقية، أو دوام توتركِ العصبي، وقد يكون غيابها لسببٍ طبيعي مثل الحمل ووصولكِ لسنّ اليأس[١].

وعامةً لا توجد طريقة سريعة ومضمونة 100% لإنزال دورتكِ الشهرية، ولكن توجد بعض الطرق التي قد تساعدكِ في ذلك، منها ما يأتي[٢][١]:

الأعشاب

وتتضمّن الآتي:

الزنجبيل

يُحفّز الزنجبيل تقلصات رحمكِ، لكن ذلك غير مثبت علميًا بعد، ويمكنكِ صنع شاي جذور الزنجبيل بغليه على النار لمدة 5 إلى 7 دقائق وإضافة العسل لتُقلّلي الطعم الحار للزنجبيل.

البقدونس

يحتوي البقدونس على كميات جيدة من فيتامين ج ومادة الأبيول التي تحفز تقلصات رحمكِ، لكنها مادة سامة إذا تم تناول كميات كبيرة منها، وهي خطيرة على الحوامل والمرضعات ومرضى الكُلى، ولاستهلاك البقدونس، صبي كوبًا من الماء المغلي على ملعقتين كبيرتين من البقدونس الطازج، واتركيه ينقع لمدة 5 دقائق قبل الشرب.

الكركم

قد يلعب الكركم دورًا في التحكم بمستويات هرمونَيّ الإستروجين والبروجسترون، مما قد يؤدي إلى تحفيز نزول دورتكِ الشهرية عند استهلاككِ له، إما بإضافته إلى الطعام أو المشروبات الساخنة أو في صورة مكملات غذائية، لكن لا توجد أدلة علمية تدعم هذه الفائدة.

عشبة دونغ كاي

هي عشبة صينية قد تحفز نزول دورتكِ الشهرية عن طريق تحسين تدفق الدم إلى منطقة حوضكِ، وتحفيز عضلات رحمكِ وتقلصاته، وتوجد في شكل كبسولات أو مسحوق.

عشبة الكوهوش الأسود

قد يؤدي تناولكِ لعشبة الكوهوش الأسود إلى تهدئة رحمكِ وتعزيز انسلاخ بطانة رحمكِ، لكنّ هذه العشبة تتفاعل مع عدة أنواع من الأدوية، ولا ينصح بتناولها للأشخاص الذين يعانون من ارتفاع ضغط الدم، أو يتناولون أدوية القلب، أو الذين لديهم مشاكل في الكبد.

فيتامين ج

لا يوجد دليل علمي يؤكد فائدة فيتامين ج في تحفيز نزول الدورة الشهرية، وقد يؤدي تناوله إلى رفع مستويات هرمون الإستروجين وخفض مستويات البروجسترون، مما يؤدي إلى انقباض رحمكِ وانسلاخ بطانته وبدء دورتكِ الشهرية، ويمكنكِ الحصول عليه من المكملات الغذائية أو الأطعمة الغنية به، مثل الفواكه الحمضية، والتوت، والبروكلي، والسبانخ، والفلفل الأحمر والأخضر، والطماطم.

الأناناس

تحتوي فاكهة الأناناس على إنزيم يسمى البروميلين وهو إنزيم يؤثر في عمل هرمون الإستروجين وهرمونات أخرى، ويقلل الالتهابات التي قد تؤثر في دورتكِ الشهرية، لكن لا توجد أبحاث علمية تدعم تأثير الأناناس في تحفيز دورتكِ الشهرية.

الحمية الغذائية والوزن

قد تؤدي الزيادة المفاجأة أو غير المفاجأة في وزن جسمكِ إلى اضراب دورتكِ الشهرية، وقد تؤدي النحافة الزائدة أيضًا إلى اضطراب أو غياب دورتكِ، بسبب افتقاد الجسم للدهون اللازمة لصنع الهرمونات المنظمة للدورة الشهرية فتتوقف، كما قد يؤدي تناول بعض الأصناف من الأطعمة إلى اضطراب أو غياب الدورة أو تسريع نزولها، كما يؤدي اتباعكِ لحمية فقيرة بالسعرات الحرارية إلى توقف وظائف جهازكِ التناسلي، لأنها وظائف غير أساسية يوقفها جسمكِ في الحالات والظروف القاسية، مثل نقص السعرات الكبير كما في بعض الحميات.

العلاقة الزوجية

يؤدي وصولكِ للنشوة الجنسية إلى تحفيز نزول الدورة الشهرية، إذ يؤدي مزيج الهرمونات التي يتم إنتاجه أثناء النشاط الجنسي وتقلصات رحمكِ أثناء العلاقة الزوجية إلى توسيع عنق الرحم ومساعدته على البدء في التخلص من بطانته وهو ما يُسمّى بالدورة الشهرية، كما تؤدي ممارسة العلاقة الزوجية بانتظام إلى تقليل التوتر وتعزيز التوازن الهرموني في جسمكِ.

الاسترخاء

يؤدي توتركِ الدائم إلى اضطراب أو غياب دورتكِ الشهرية، ويمكن أن يساعدكِ اتباعكِ لأساليب الاسترخاء والابتعاد عن مصادر التوتر في حياتكِ وممارسة اليوغا، وكتابة مذكراتكِ، وقيامكِ بجلسات التأمل، وقضاء المزيد من الوقت مع الأصدقاء والأحباء إلى تخفيف هذا التأثير للتوتر على جسمكِ وتحفيز انتظام ونزول دورتكِ الشهرية.

التمارين الرياضية

تؤدي ممارستكِ للرياضات العنيفة أو الشديدة أو ممارستكِ لها لأوقات طويلة إلى غياب دورتكِ الشهرية، وقد يؤدي تخفيفكِ لنمط التمارين ووقتها إلى نزول دورتكِ الشهرية من جديد.

حبوب منع الحمل الهرمونية

يمكنكِ تنزيل أو إيقاف دورتكِ الشهرية بواسطة وسائل منع الحمل الهرمونية، وتتضمّن حبوب منع الحمل المركبة التي تحتوي على الإستروجين والبروجستين وجميع وسائل منع الحمل الهرمونية مثل الحلقات، إذ تنزل دورتكِ الشهرية عند التوقف عن تناول الحبوب خلال أيام تناول الحبوب الوهمية.

الحمام الدافئ

يؤدي الحمام الدافئ إلى إرخاء عضلاتكِ وتخفيف توتركِ، ويزداد هذا التأثير عند إضافة الزيوت العطرية للماء ووضع قربة ماء دافئة على البطن مما يؤدي إلى زيادة تدفق الدم إلى منطقة الرحم وقد يؤدي ذلك لتسريع نزول دورتكِ الشهرية. 


هل توجد أضرار لاستخدام طرق تنزيل الدورة الشهرية؟

من أبرز الأخطار التي قد تترتب على محاولتكِ تحفيز نزول دورتكِ الشهرية ما يلي[١][٢]:

  1. قد تؤدي طرق تحفيز الدورة الشهرية إلى الإجهاض وفقدان الجنين إذا كنتِ حاملًا.
  2. قد تسبب الأعشاب أعراضًا جانبية مثل ما تفعل الأدوية.
  3. قد لا تكون الأعشاب المستخدمة لتحفيز دورتكِ الشهرية نقيةً، وقد تكون ظروف تصنيعها غير جيدة مما قد يسبب أضرارًا لكِ، بسبب التلوث وظروف التصنيع السيئة.
  4. قد تسبب بعض المواد المستخدمة لتحفيز دورتكِ الشهرية الحساسية والتفاعلات مع الأطعمة والأدوية.
  5. قد تسبب حبوب منع الحمل الهرمونية أعراضًا جانبيةً، مثل زيادة خطر الإصابة بالجلطات والسكتات الدماغية والنوبات القلبية، وتزداد تلك الأعراض إذا كان عمركِ أكثر من 35 وكنتِ مدخنة.


أسئلة تجيب عنها حياتكِ

متى يجب الذهاب للطبيب عند تأخر الدورة الشهرية؟

تجب زيارة الطبيب في الحالات التالية[٢]:

  1. إذا تناولتِ حبوب منع الحمل وحدث معكِ ألم شديد في البطن، أو صداع حاد، أو ألم في الصدر أو ضيق التنفس، أو ألم أو احمرار أو تورم في ربلة الساق.
  2. إذا غابت دورتكِ الشهرية لمدة طويلة أو بقيت غير منتظمة لأشهر.
  3. إذا لاحظتِ اضطراب الهرمونات لديكِ بأي شكل.

هل الزعفران مفيد لتنزيل الدورة الشهرية؟

يفيد الزعفران في تخفيف الأعراض المصاحبة لدورتكِ الشهرية، مثل الألم وأعراض ما قبل الدورة، مثل الانتفاخ والتعب، لكن لا يوجد دليل علمي على فائدته في تحفيز نزول دورتكِ الشهرية[٣].

هل توجد أدوية لتنزيل الدورة الشهرية؟

نعم توجد عدة أنواع من الأدوية لتنزيل الدورة، إما بالاستهداف المباشر لرحمكِ أو بعلاج الحالة التي نتج عنها غياب دورتكِ الشهرية، منها مثبطات هرمون التوتر أشهرها دواء الميفبرستون وغيرها الكثير، ويجب عليكِ مراجعة الطبيب لمعرفة الخيارات الطبية المتاحة لكِ، ومدى مناسبتها لحالتكِ بعد التشخيص السليم ولا يجب لكِ تناول الأدوية دون الرجوع للطبيب[٤].


المراجع

  1. ^ أ ب ت Becky Young (2/7/2019), "12 Natural Ways to Induce a Period", healthline, Retrieved 8/4/2021. Edited.
  2. ^ أ ب ت Nicole Galan, RN (29/3/2019)، "How can you make your period come faster?"، medicalnewstoday، اطّلع عليه بتاريخ 8/4/2021. Edited.
  3. "Saffron", medicinenet, 17/9/2019, Retrieved 8/4/2021. Edited.
  4. "Menstruation-Inducing Agents", drugbank, Retrieved 8/4/2021. Edited.
700 مشاهدة