الآيس كريم الإيطالي

بواسطة: - آخر تحديث: ١٣:٢٥ ، ٣ ديسمبر ٢٠١٩
الآيس كريم الإيطالي

الآيس كريم الإيطالي

أشار التاريخ إلى أنّ العصور القديمة كانت تستخدم حليب الماعز مع الثلج في أوقات الحر؛ للتخفيف من الشعور بالحر، كما علّم الصينيون العرب كيفية تحضير الحليب مع الثلج، والفواكه مع الثلج، فهذه المكونات كانت ترمز إلى وجود ما يُشبه الجيلاتو والآيس كريم في ذلك الوقت؛ إلا أنّها لم تكن بالمُسمى ذاته، إضافة إلى الاختلاف في المكونات، وعند سقوط الإمبراطورية الرومانية في بداية العصور الوسطى تمّ اختراع المشروبات المثلّجة وعرضها التجّار على الإيطاليين في فينيسيا ليبدؤوا بصنعها وإجراء بعض التعديلات عليها؛ ليظهر ما يُسمى بالسوريتو في صقلّية؛ وهو الشربات العربية، واستُخدم في تحضير الجيلاتو حتى القرن السادس عشر، ثم أُدخِلت الكريمة والنكهات الأخرى، فالمعنى الحرفي للجيلاتو باللغة الإيطاليّة يعني كل ما هو مُجمّد، ويتميز الجيلاتو عن غيره من أنواع الآيس كريم بأنّه طازج ويُصنع يوميًا من مكونات طبيعيّة تتميّز باحتوائها على نِسب قليلة من الدهون، وخُلوّها من المواد الحافظة والمُحلّيات، فاجتماع هذه الميّزات في الجيلاتو أدى لاستمرارها حتى الوقت الحالي.[١]


الفرق بين الآيس كريم العادي والآيس كريم الإيطالي

يعد الجيلاتو والآيس كريم من الحلويات المجمّدة التي تشترك في المكونات الرئيسيّة؛ وهي الألبان والسكر، فتعود أصول الآيس كريم إلى الصين القديمة كما يقول البعض، وكانت تتكون من حليب الجاموس، والدقيق، والثلج، كما أنها واحدة من الحلويات المفضّلة لملك الصين القديم تانغ، وقد توالت التطورات على الآيس كريم لتضُم منتجات الألبان، والأبقار، وصفار البيض؛ أمّا الجيلاتو فقد اختلف الكثير حول المكان الذي نشأ فيه؛ فيعتقد البعض أنه نشأ في صقلّية والآخر يظنه نشأ في فلورنسا، ويتكون الجيلاتو من ثلاثة مكونات رئيسية؛ وهي الألبان، والسكر، والهواء، وفي بعض الأحيان من الحليب والقشطة، وهنا يكمُن الفرق بين الآيس كريم والجيلاتو فكلاهما يملك المكونات ذاتها مع اختلاف في النسب، كما صنّفت دائرة الغذاء والدواء العالميّة الجيلاتو بأنّها صحيّة أكثر من الآيس كريم لاحتوائها على نسبة عالية من الحليب؛ أمّا الآيس كريم فتحتوي على نسبة أعلى من الدهون، وكلاهما يحتوي على السكر، إلا أن الجيلاتو يحتوي على السكر بنسبة أقل، إلا أنه لا يعني تناولها بكثرة.[٢]


كيفيّة اختيار الجيلاتو

تتعدد أنواع الجيلاتو باختلاف ألوانها وأشكالها وانتشارها الكبير في المتاجر، ويمكن اتباع بعض الطُرق لتذوق أفضل نوع من الجيلاتو:[٣]

  • معايير النظافة: عند الدخول لشراء الجيلاتو يجب الاهتمام بمعايير حفظ الجيلاتو ونظافتها، فيجب أن تكون موضوعة في عُلب مغلقة للحفاظ عليها من الجراثيم، والحفاظ على قوامها.
  • الألوان:لا يبدو الجيلاتو المُنتج من مواد طبيعيّة بألوان زاهية غالبًا، فالجيلاتو بنكهة الفستق الحلبي تبدو باللون البُني لا الأخضر كما هو مُتوقّع.
  • المكوّنات: يجب الانتباه لمكونات الجيلاتو التي ترغب بشرائها، فالجيلاتو الأصلية هي التي تحتوي على مكونات طبيعيّة دون مواد حافظة.
  • التوصيات: عند شراء الجيلاتو يجب الانتباه لاختيار متجر يُنصح به من قِبل الكثير من الأشخاص، لضمان نجاح تجرُبتك لتناول الجيلاتو.


نكهات الجيلاتو

تتضمن الجيلاتو بعض نكهات البوظة الإيطالية والنادرة، ومنها ما يأتي:[٤]

  • الكريمة (الكاسترد): تظهر هذه النكهة بالألوان الأبيض المائل قليلاً للبني، وتقدم هذه النكهة مع البسكويت دون أية إضافات أخرى، وتحظى بأقل نسبة إقبال.
  • بوظة الأرز: تعد من النكهات المحببة في إيطاليا، إذ تصنع من مزيج من الأرز وبعض العسل.
  • بوظة السنافر: تزامن ظهور هذه النكهة بظهور الرسوم المتحركة السنافر الذي كان يبدو باللون الأزرق كما هو لون النكهة، وتختلف المواد المستخدمة في هذه النكهة فقد يكون بنكهة عرق السوس، واليانسون، ونكهة العلكة.
  • بوظة النعناع: تقدم هذه النكهة في الكثير من مُدن إيطاليا وفي بعض المدن يستخدمون كريمة النعناع بدلاً من الأوراق وتحظى بإقبال كبير في شمال إيطاليا.
  • بوظة جوز الهند: تنتج من جوز الهند الخالص ويتم إضافة سكر الفانيلا لها ليعطيها قوامًا كريميًا.
  • البرتقال والشوكولاتة: تتكون هذه النكهة من الشوكولاته الداكنة والبرتقال، فوجود النكهتين معًا يشكل نكهة فريدة، وفي بعض الأحيان يتم إضافة الخمور إليها.
  • الشوكولاتة الحارّة: تتكون من الشوكولاتة الداكنة المخلوطة مع الفلفل الحار وبعض التوابل ويتم إضافة القرفة في بعض الأحيان.
  • بوظة الكستناء: تنتشر هذه النكهة في موسم العطلات، فهي مكونة من الكستناء المحمصة وتُضاف إليها الكريمة المخفوقة، وهي نكهة نادرة جدًا.
  • بوظة اللوز: تتكون هذه البوظة من اللوز الطازج المحمص الذي يُضاف إليه معجون اللوز فيشكلان مزيجًا رائعًا.
  • بوظة رقائق الشوكولاتة: تتكون هذه البوظة من معجون الشوكولاتة الداكنة المضاف إليها رقائق الشوكولاتة وبعض الكوكيز.
  • بوظة البندق: أكثر أنواع البوظة استهلاكًا في إيطاليا نظرًا لطعمها اللذيذ، فهي تتكون من البندق والشوكولاتة المُحلاة.


المدن الإيطالية الشهيرة بالجيلاتو

فيما يلي أكثر المُدن شهرةً بالجيلاتو:[٥]

  • نابولي (كازا إنفانتي): تشتهر نابولي بالجيلاتو السميك والمكونات الموسمية واستخدامها الكريمة العضوية، كما تنتج نكهات خاصة بالمدينة كالمشمش، والتين بالكراميل
  • فلورنس (لاكاراريا): أول مكان ظهرت فيه الجيلاتو، فهي تشتهر بجيلاتو الشوكولاتة الداكنة الكثيفة التي يصعب تذوق طعمها الأصيل في مكان آخر.
  • روما (كاوروسو): ربما ستقف في طوابير طويلة للحصول على الجيلاتو الموسمية الشهيرة في روما كالبطيخ والأناناس اللتان يزداد الطلب عليهما في فصل الصيف.
  • بولونيا (لاسوبريتيريا): تشتهر بولونيا بنكهة الجيلاتو المميزة وأكثر نكهاتها شهرة: التين، والعسل، والكراميل، والليمون، والجوز والصنوبر.
  • فينيسيا: هي معبد صغير مزدحم تُباع الجيلاتو الأكثر غرابة في فينيسيا كنكهة الكركم، وماء الورد، والكرفس والخرشوف والتي تحظى كل منها بإقبال كبير لقلة كثافتها وطعمها اللذيذ.
  • ميلان: تشتهر ميلان بمحل في الشارع يدعى (إيل ماسيمو) فيقدم النكهات الطازجة منذ 40 عامًا، ويخصص منها 8 نكهات للشوكولاتة؛ كالشوكولاتة بالكرز، واللوز، القرفة، والشوكولاتة الحارة والمزيد من النكهات اللذيذة.


أكلات إيطالية شهيرة

من الأكلات الشهيرة في إيطاليا ما يأتي:[٦]

  • البيتزا: تعد البيتزا من الوجبات الخفيفة المتداولة في إيطاليا، وتتكون من صلصة الطماطم والريحان والموزاريلا، وتختلف الإضافات على البيتزا من مدينة لأخرى.
  • اللازانيا: إحدى أنواع المعكرونة التي تُخبز على شكل طبقات في الفرن وتُحشى بصلصة اللحم والطماطم، ويضاف إليها البشاميل وجبنة الموزريلا ونبات الراغو.
  • ريزوتو: ويتكون من الأرز المطبوخ مع حساء البازيلاء والبانيستا، وتُضاف إليه بعض المأكولات البحرية كالحبّار، وتُعد من الأكلات المقدسة في إيطاليا.
  • التيراميسو: إحدى الأطباق في عالم الحلويات الإيطالية، فتتكون من طبقات من الكعك والجُبن الكريمي والقهوة، ويعود أصلها للستينات.
  • الكاربونارا: يتكون هذا الطبق من المعكرونة والبيض وجبنة البيكرونو والفلفل الأسود، ويعود أصل هذا الطبق للعصر الروماني.


المراجع

  1. "GELATO’S HISTORY", gorgeousgelato, Retrieved 28-11-2019. Edited.
  2. ,, "Gelato vs. Ice Cream: What’s the Difference?"، healthline, Retrieved 28-11-2019. Edited.
  3. , "How to spot good quality gelato in Italy - and how to suss out the fakes"، thelocal, Retrieved 28-11-2019. Edited.
  4. "Italy's Finest: Ranking 30 Gelato Flavors, From Worst To Best"، therecipe, Retrieved 4-11-2019. Edited.
  5. "The Best Gelato in Italy"، cntraveler, Retrieved 4-11-2019. Edited.
  6. "THE 16 MOST ICONIC FOODS TO EAT IN ITALY", walksofitaly, Retrieved 4-11-2019. Edited.