فوائد الموز للرياضيين

فوائد الموز للرياضيين

تعرّفي على القيمة الغذائية للموز

يُعد الموز مصدرًا للألياف الغذائية الصحية، والبوتاسيوم، وفيتامين ب 6 الشهير باسم بيريدوكسين، وفيتامين ج، والعديد من مضادات الأكسدة، أما القيمة الغذائية لثمرة الموز الواحدة متوسطة الحجم فهي ما يقارب 89 سعرةً حراريةً، و تصل نسبة الماء فيه إلى 75%، ومن البروتين 1.1 غرام، و22.8 غرامًا من الكربوهيدرات، و12.2 غرامًا من السكر، و2.6 غرامات من الألياف، أما الدهون فتصل إلى 0.3 غرام، وتُعد الكربوهيدرات المكون الأساسي للموز، وقد تحتوي ثمار الموز قبل نضجها على كميات جيدة من النشا المقاوم الصحي للأمعاء والداعم للحفاظ على مستويات صحية من السكر في الدم، مشابهًا في عمله لوظيفة الألياف في الجسم[١].


هل يكون الموز مفيدًا للرياضيين؟

قد يغفل البعض عن حقيقة عدم جدوى أداء التمارين ورفع الأثقال في كسب الكتلة العضلية المطلوبة عند إهمال الغذاء اللازم بعد ممارستها؛ وذلك لأن الجسم يحتاج إلى سعرات حرارية كافية لتحصيل الموازنة الصحيحة من البروتينات، والدهون، والكربوهيدرات الداعمة لنموها، ولتحصيل السعرات الحرارية اللازمة يجب التنويع في أصناف الغذاء، ويُعد الموز إضافةً صحيةً جيدةً للحمية الغذائية الخاصة ببناء العضلات؛ لأنه يساعد في تقليل زمن تعافي العضلات عند إدراجه ضمن الوجبة الغذائية اللاحقة بالتمارين الرياضية، وتُعد ثمار الموز من الثمار الجيدة لبناء العضلات والموصى بها للرياضيين لقيمتها الغذائية المرتفعة[٢].


أطعمة أخرى مفيدة للرياضيين

فيما يأتي قائمة بأصناف الأطعمة المفيدة للرياضيين مع توضيح تفاصيلها[٣]:

  • يحتاج الرياضيون لأغذية تمد أجسامهم بالطاقة، ويمكن توفر هذا في الأطعمة النشوية والكربوهيدرات المتواجدة في خبز الحبوب الكاملة، والأرز البني، والبطاطا، والفواكه.
  • يتطلب بناء العضلات أكل غذاء مليء بالبروتينات بكميات معقولة لتجنب تحول الزائد عن حاجة الجسم منها إلى طاقة، إلى جانب التمارين الرياضية الخاصة بذلك، ومن الأمثثلة عليها: السمك، ومشتقات الألبان، واللحوم، والدجاج.
  • يوصى باستهلاك الأغذية المفيدة للرياضيين قبل ثلاث ساعات من البدء بالتمارين، وتجنب الأغذية الغنية بالدهون، مثل: الزيتون، والبطاطا المقلية ورقاقات البطاطا، وكميات كبيرة من المكسرات.
  • عند تجاوز مدة التمارين لساعة زمنية يمكن تناول خلالها فواكه مجففة، أو ثمرة موز، أو شرب كأس من الحليب، ويكفي شرب الماء عندما تقل مدة التمارين عن ساعة.


من حياتكِ لكِ

إليكِ النصائح الغذائية التالية إن كنت مداومةً على ممارسة الرياضة وأداء التمارين الرياضية[٤]:

  • تُعد الكربوهيدرات أهم عنصر غذائي للرياضيين؛ لأن الجسم يحولها إلى صيغة الغلوكوز السكرية، ويخزنه في العضلات على هيئة جلايكوجين.
  • احرصي على تناول كميات متوازنة من البروتينات لوقاية عضلاتك.
  • يحول جسمك الدهون إلى طاقة عند انخفاض مستوى الكربوهيدرات المخزنة لديكِ أثناء ممارسة الرياضة لمدة زمنية طويلة كالالتحاق بالماراثون، ولكن احرصي على أكلها قبل مدة زمنية تزيد عن يوم من الممارسة؛ لأن أكل الدهون في نفس اليوم يسبب اضطرابًا معويًا.
  • يسبب أداء التمارين الرياضية الحادة أثناء الأيام الحارة جفافًا للجسم، معرضًا ذلك سلامتكِ للخطر، لذلك يجب أن تشربي السوائل من وقت إلى آخر.


المراجع

  1. y Atli Arnarson (7-5-2019), "Bananas 101: Nutrition Facts and Health Benefits"، healthline, Retrieved 7-8-2020. Edited.
  2. Jill Corleone (1-5-2019), "Should I Eat Bananas if I Want to Build Muscle?"، livestrong, Retrieved 7-8-2020. Edited.
  3. "Food and drinks for sport", nhs,20-5-2020، Retrieved 7-8-2020. Edited.
  4. Arefa Cassoobhoy (16-5-2014), "5 Nutrition Tips for Athletes"، webmd, Retrieved 7-8-2020. Edited.