ما هي أهمية الرياضة؟

ما هي أهمية الرياضة؟

إليكِ أهمية ممارستكِ الرياضة بانتظام!

ثبتَ أنّ لممارسة الرياضة العديد من الفوائد الصحية الجسدية والعقلية، ومن أبرزها ما يأتي[١]:

  • تساعد على الشعور بالسعادة، إذ تُحسّن الرياضة من مزاجكِ، وتقلّل من الشعور بالقلق والتوتر والاكتئاب، كما أنّها تعزّز من إنتاج هرمون الإندروفين الذي يساعد في توليد المشاعر الإيجابية ويقلّل من الإحساس بالألم، والجدير بالذكر أنّ تأثير الرياضة الإيجابي على الحالة المزاجية لا يرتبط إطلاقًا بشدة النشاط البدني المبذول في التمرين.
  • تساعد على إنقاص الوزن، إذ إنّ الخمول من العوامل الرئيسية في زيادة الوزن والسمنة، وعند ممارسة التمارين الرياضية بانتظام فإنّ معدّل عمليات الأيض يزداد، ممّا يساعد على حرق المزيد من السعرات الحرارية وبالتالي إنقاص الوزن.
  • تُفيد العضلات والعظام، إذ تلعب الرياضة دورًا كبيرًا في بناء العضلات، وفي الحفاظ على قوة العظام وصحتها؛ ويمكن لبعض التمارين مثل رفع الأثقال أنْ تعزّز من بناء العضلات، عندما يترافق مع ممارستها تناول كمية كافية من البروتين، كما تقي من هشاشة العظام عند التقدّم في العمر.
  • تُقلّل من الإصابة بالأمراض المزمنة، إذ تُحسّن التمارين الرياضية المنتظمة من إنتاج الأنسولين في جسمكِ، ومن تعزيز صحة القلب والأوعية الدموية، وتقلّل من خطر الإصابة بضغط الدم وارتفاع مستوى الدهون في الدم، في المقابل يؤدي عدم ممارسة الرياضة إلى زيادة في دهون البطن، مما يزيد من احتمالية الإصابة بمرض السكري من النوع الثاني، وبأمراض القلب والوفاة المبكرة.
  • تُعزّز من صحة الجلد، إذ إنّ ممارسة الرياضة بانتظام يساعد في تعزيز مضادات الأكسدة الطبيعية في جسمكِ، والتي بدورها تحمي الخلايا، وتؤخر من ظهور علامات الشيخوخة على الجلد.
  • تحسّن من صحة الدماغ والذاكرة، ومهارات التفكير، فهي تزيد من معدل ضربات القلب، وهذا بدوره يزيد من تدفق الأكسجين والدم إلى دماغكِ.
  • تساعد على الاسترخاء وتحسين جودة النوم، والتغلب على الأرق.


تعرّفي على أنواع الرياضة

تضم الأنواع الرئيسية للتمارين الرياضية أربعة أنواع، وهي التمارين الهوائية (الكاريدو)، وتمارين القوة، والمرونة، والتوازن، وكل نوع منها مفيد لصحتكِ بطريقة مختلفة، وفي ما يأتي مزيد من التفصيل لكل نوع من التمارين الرياضية[٢]:

التمارين الهوائية

هي التمارين التي تتضمن النشاط المستمر، مثل المشي السريع والجري وركوب الدراجة الهوائية والسباحة والرقص وكرة القدم.


كم مرة يجب ممارستها؟

تعد التمارين الرياضية الهوائية مفيدة للصحة بأي قدْر تمارسينها، لكن في حال رغبتِ الإستفادة منها على الوجه المثالي، فعليكِ ممارستها لمدة 150 دقيقة في الأسبوع للتمارين ذات النشاط البدني المعتدل، مثل المشي السريع أو ركوب الدراجة، و75 دقيقة في الأسبوع للتمارين ذات النشاط البدني القوي، مثل السباحة أو الجري، وممارسة التمارين الشديدة للغاية مثل الجري السريع بوقت أقل أسبوعيًا.


تمارين القوة

تركّز تمارين القوة على بناء العضلات الرئيسية مثل عضلات الساقين والذراعين أو الحفاظ عليها، وتتضمن تمارين القوة رفع الأثقال وبعض تمارين الأجهزة الرياضية، وهناك العديد من الأنشطة اليومية التي تقوّي عضلاتكِ مثل حمل أكياس التسوق الثقيلة، وفي كل الحالات يجب الحرص على عدم الإفراط في تمارين القوة بكافة أشكالها، والقيام بزيدة شدة التمرين تدريجيًا، لتجنّب الإصابة.


كم مرة يجب ممارستها؟

تُمارس تمارين القوة مرتين على الأقل أسبوعيًا، ويمكنكِ الجمع بينها وبين أنواع أخرى من التمارين الرياضية.


تمارين المرونة

تُحسّن تمارين المرونة مرونة مفاصلكِ، والحفاظ على حركتكِ ونشاطكِ، مثل اليوجا وتمارين البيلاتس، والتي تُمارس بإرخاء جسمكِ وتمديده برفق بعدة أوضاع.


كم مرة يجب ممارستها؟

تعد تمارين المرونة مفيدة للجميع، وبالأخص لكبار السن الذين تزيد أعمارهم عن 65 عام، وإذا رغبتِ بممارسة هذا النوع من التمارين فعليكِ القيام بذلك مرتين أسبوعيًا على الأقل، ويمكنكِ الجمع بينها وبين أنواع أخرى من التمارين الرياضية.


تمارين التوازن

تعد تمارين التوازن مفيدة للحركة العامة، كما أنّها تُقلل من خطر السقوط مع تقدّمكِ في السن، وتتضمّن هذه التمارين الرقص ورياضات المضرب مثللعبة التنس، وتمارين التاي تشي، ومن تمارين التوازن التي يمكنكِ ممارستها في المنزل الوقوف على ساق واحدة، والمشي للخلف.


كم مرة يجب ممارستها؟

تعد تمارين المرونة مفيدة للجميع، ولكبار السن خاصةً، ويمكنكِ ممارستها مرتين في الأسبوع، كما يمكنكِ دمجها مع أنواع التمارين الرياضية الأخرى.


أفضل وقت لممارسة الرياضة, ونصائح مهمة أخرى

لا يوجد وقت مثالي لممارسة الرياضة، لكن من الجيد ممارسة التمارين الرياضية في الصباح الباكر، وهذا يعني أنكِ ستبدئين يومكِ بنشاط وحيوية وسعادة أكبر، إضافةً إلى ذلك فإنكِ لن تقلقينَ من الانشغال بعد الظهر أو في المساء بشأن ممارسة تمارينكِ الرياضية، ومن أبرز النصائح التي ينبغي عليكِ مراعاتها عند ممارسة الرياضة ما يأتي[٣][٤]:

  • مارسي من 10-5 دقائق تمارين الإحماء الصحيح.
  • ابدئي تمارينك الرياضية ببطء، ثمّ زيدي مستوى نشاطكِ تدريجيًا.
  • توقّفي عن ممارسة الرياضة عند شعوركِ بالمرض أو التعب الشديد.
  • اشربي كمية كافية من الماء في أثناء ممارسة الرياضة وبعدها.
  • ارتدي الملابس والأحذية المريحة والمناسبة لنوع تمرينكِ، واستبدلي الأحذية كل 6 أشهر لأنّ بطانتها تتآكل بمرور الوقت.
  • تجنبي ممارسة الرياضة في الأجواء الحارة والرطبة والجافة.
  • ارتدي ملابس مناسبة عند ممارسة تمارينكِ في الطقس البارد، لتتجنّبي انخفاض درجة حرارة جسمكِ.


تطبيقات تساعدكِ على ممارسة الرياضة

يساعدكِ استخدام تطبيقات التمارين الرياضية المجانية في تعزيز حافزكِ لممارسة الرياضة ويمنحكِ أفكارًا جديدة لذلك، ومن أفضل هذه التطبيقات ما يأتي[٥]:

  • تطبيق (Runtastic): بغض النظر عن نوع التمرين الرياضي الذي تمارسيه، يساعدكِ هذا التطبيق على تحدد أهدافكِ، كما يمكنكِ مزامنته مع تشغيل الموسيقى
  • تطبيق (Daily Yoga): يساعدكِ هذا التطبيق على ممارسة اليوغا، سواء كنتِ جديدة في ممارستها أو مُتمرّسة، ويضم التطبيق أكثر من 100 فصل صُمّمت من قِبل معلمي يوغا، وإذا لم تجرّبي اليوغا من قبل، فستجدين فإنّ التطبيق يحتوي على دورة تمهيدية ممتعة لمدة أسبوعين، ويوجد أيضًا جزء في التطبيق يمكنكِ من خلاله التواصل مع الآخرين ومشاركة نشاطكِ معهم أيضًا.
  • تطبيق (MyTraining Workout Tracker Log): يحتوي هذا التطبيق على أكثر من 100 مقطع فيديو تدريبي، وسجل روتيني لمتابعة تمارينكِ الرياضية، وهو سهل الاستخدام.
  • تطبيق (Couch to 5K Runner): يقدّم لكِ هذا التطبيق كل النصائح والدعم والمساعدة للبدء في ممارسة رياضة الجري، ومن ثمّ تطويركِ للوصول إلى مراحل متقدّمة من التمرين.
  • تطبيق (Daily Workouts Fitness Trainer): يساعدكِ هذا التطبيق على ممارسة التمارين الرياضية بسهولة، وكل ما عليكِ هو تحديد المنطقة التي تريدين استهدافها من جسمكِ، وسيمنحكِ التطبيق تمرينًا بسيطًا وفعّالًا مناسبًا لها يتراوح مدته من 30-5 دقيقة، مع وجود الكثير من التمارين التي يمكنكِ الاختيار بينها، والتطبيق سهل الاستخدام.


هل يجب على كبار السن ممارسة الرياضة؟

إنّ ممارسة الرياضة ضرورية لشيخوخة أكثر صحة، فالنشاط البدني المُنتظم يمكن أنْ يمنع الإصابة بالعديد من المشاكل الصحية المرتبطة بالتقدّم في العمر، كما أنّه يساعد العضلات على أنْ تكون أقوى، ليتمكّن الشخص كبير السن من ممارسة أنشطته اليومية لوحده، من دون الاعتماد على مساعدة الآخرين، وأفضل رياضة هي ممارسة نشاط هوائي متوسط الشدة مثل المشي لمدة 150 دقيقة في الأسبوع، أمّا الأشخاص الذين تمنعهم بعض الأمراض المزمنة من ممارسة الرياضة، فيجب عليهم أنْ يكونوا نشيطين بدنيًّا بقدْر المستطاع[٦].


هل الرياضة مهمة للأطفال؟

لممارسة الأطفال التمارين الرياضية مجموعة متنوعة من الأسباب الإيجابية، والتي من أبرزها وأهمها ما يأتي[٧]:

  • تعزيز النمو الصحي لدى الأطفال، والذي يستمر في مرحلة البلوغ.
  • مساعدة الأطفال في الحصول على وزن صحي، فالتمارين الرياضية المنتظمة تجنّب الطفل الإصابة بالسمنة، وتساعده في فقدان وزنه إنْ تطلّب الأمر.
  • تحسين صحة القلب والأوعية الدموية.
  • تعزيز توازن الأطفال ومرونتهم وقوتهم.
  • تحسين التركيز ومهارات التفكير.
  • تعزيز الثقة واحترام الذات، وزيادة ثقته بنفسه.
  • تخفيف التوتر وتعزيز الاسترخاء، وتحسين نومه، ورفاهيته، وصحته عامةً.


ملاحظة: يحتاج الأطفال إلى 30 دقيقة على الأقل من التمارين الرياضية يوميًا، لكن عليكِ السماح للطفل اختيار الأنشطة التي تناسبه وتناسب عمره، للحفاظ على استمتاعه بالتمارين، ولكن قبل كل شيء يجب أنْ تكوني قدوة حسنة للطفل، وتمارسي تمارينكِ الرياضية الخاصة بكِ أيضًا، كما من الضروري أنْ تتنوع التمارين الرياضية التي يمارسها الطفل، ويشمل ذلك التمارين الهوائية، وتمارين القوة، وتمارين التمدد، والأنشطة القائمة على اللعب مثل لعب الكرة واللعب في المتنزه، كما أنّ ممارسة التمارين الرياضية الجماعية ضرورية لتعزيز ثقة الطفل بنفسه، وتحسين مهارات التواصل الاجتماعي لديه.


المراجع

  1. Arlene Semeco (10/2/2017), "The Top 10 Benefits of Regular Exercise", healthline, Retrieved 15/5/2021. Edited.
  2. "Types of exercise", bupa, Retrieved 15/5/2021. Edited.
  3. Erin Kelly (3/4/2018), "What’s the Best Time of Day to Exercise?", healthline, Retrieved 15/5/2021. Edited.
  4. "10 tips for exercising safely", health.harvard, 4/5/2010, Retrieved 15/5/2021. Edited.
  5. Charlotte Grainger (10/3/2021), "The 7 best free workout & fitness apps for tracking & planning", thesportsedit, Retrieved 15/5/2021. Edited.
  6. "How much physical activity do older adults need?", cdc, Retrieved 15/5/2021. Edited.
  7. Naturopath (19/6/2017), "Why Exercise Is So Important for Children", superpharmacy, Retrieved 15/5/2021. Edited.