هل الكركديه البارد مفيد للضغط؟

هل الكركديه البارد مفيد للضغط؟

هل الكركديه البارد مفيد للضغط؟

يُعدّ ارتفاع ضغط الدم مشكلةً صحيةً يعاني منها العديد من الأشخاص في مختلف أنحاء العالم، إذ إنّ الإصابة بها قد يزيد احتمالية التعرض للسكتة الدماغية وأمراض القلب والأوعية الدموية، وللتمكّن من السيطرة أو التحكّم بضغط، الدم استُخدِم النبات الاستوائي المعروف باسم الكركديه أو الشاي الأحمر للسيطرة على هذه الحالة، إضافةً إلى استخداماته الطبية الأخرى، وقد لا يكون الكركديه البارد تحديدًا مفيدًا للضغط، إذ إنّ الدراسات التي أجريت بحثت بتأثير هذا النبات عامةً على ضغط الدم، وفيما يلي بعض هذه الدراسات والمراجعات التي أجريت على نبات الكركديه ونتائجها، مع الإشارة إلى أنّ الكركديه لا يستبدل أبدًا أدوية علاج ارتفاع ضغط الدم التي يأخذها الشخص[١]:

  • في دراسة نُشرت عام 2007 في مجلة (Cochrane Database of Systematic Reviews)، أجريت على البشر لتقييم أثر مستخلص الكركديه المجفف على المرضى الذين يعانون من ارتفاع ضغط الدم، وبعد أخذ شاي الكركديه الخالي من الألوان والنكهات الصناعية، وُجِد أنّ هذا المستخلص ساهم في خفض ضغط الدم من 146/98 إلى 130/86 مليميتر زئبقي، واستُنتج أنّ الكركديه قد يُساعد وبفعالية كبيرة نسبيًا في خفض ضغط الدم لدى البالغين المصابين بارتفاع ضغط الدم المعتدل[٢].
  • أجريت العديد من الدرسات على الحيوانات لمعرفة تأثير نبات الكركديه على الجسم وظهر أنه يمتلك العديد من الخصائص فهو يعمل كمضادات الأكسدة ويعمل على خفض نسبة الكولستيرول في الدم بالإضافة لخفض الضغط، وللتأكد من هذه الخصائص، أجريت دراسة نُشرت عام 2010 في مجلة (Nutrition)، لتقييم تأثير شاي الكركديه على خفض ضغط الدم لدى البالغين من البشر.

وقامت هذه الدراسة بإجراء تجربة عشوائية على 65 بالغًا لا يتناولون أدوية خفض ضغط الدم ويعانون من ارتفاع معتدل بضغط الدم أو أشخاص بحالة صحية سابقة لارتفاع ضغط الدم؛ وهم من يحدث لهم هذا الارتفاع بفترات مختلفة وليس بشكل دائم، قاموا بشرب شاي الكركديه المخمر أو دواء بديل لمدة 6 أسابيع، ووجدت النتائج أن الاستهلاك اليومي من شاي الكركديه بكمية تتناسب مع النظام الغذائي يقلل من ضغط الدم لدى البالغين الذين يعانون من ارتفاع ضغط الدم وما قبله[٣].

  • في مراجعة علمية نُشرت عام 2015 في مجلة (Journal of Hypertension)، بهدف تحليل الدراسات التي أجريت على نبات الكركديه والآثار المحتملة له على ضغط الدم الانقباضي والانبساطي، بيّنت هذه المراجعة احتواء نبتة الكركديه على أحماض عضوية وسكريات ومكونات مختلفة تفيد القلب والأوعية الدموية، وأظهرت نتيجة هذه المراجعة أن الكركدية يُخفّض ضغط الدم الانقباضي والانبساطي، ولكن وضّحت أهمية القيام بالمزيد من التجارب للتحقق من صحة هذه النتائج[٤].


القيمة الغذائية للكركديه

يُعدّ شاي الكركديه مشروبًا طبيعيًا وخاليًا من الكافيين والسعرات الحرارية، ويمكن تقديمه ساخنًا أو مثلجًا، ويمكن أيضًا أن يضاف له العسل أو السكر بسبب طعمه اللاذع، وبذلك يُضاف له سعرات حرارية وكربوهيدرات، ويمكن عمل شاي الكركديه من خلال الأكياس الجاهزة التي تشبه أكياس الشاي، أو يمكن نقع بتلات زهور الكركديه، كما يمكن إيجاد الكركديه كمستخلص سائل أو مسحوق مغلف[٥]، وفيما يلي القيمة الغذائية التي تمتلكها نبتة الكركديه لكل 100 جرام[٦]:

الماء
86.58 جرام
الطاقة
49 سعرة حرارية
البروتين
0.96 جرام
الدهونة الكاملة
0.64 جرام
الكربوهيدرات
11.31 جرام
الكالسيوم
215 ملليجرام
الحديد
1.48 ملليجرام
المعنيسيوم
51 ملليجرام
البوتاسيوم
208 ملليجرام
الصوديوم
6 ملليجرام
فيتامين ج
12 ملليجرام
الثيامين
0.011 ملليجرام
الريبوفلافين
0.028 ملليجرام
النياسين
0.31 ملليجرام
فيتامين أ
14 ميكروجرام


هل توجد أضرار للكركديه؟

فيما يأتي بيانٌ لأمان الكركديه والآثار الجانبية والتفاعلات الدوائية والتحذيرات المتعلّقة باستخدامه:

هل استعمال الكركديه آمن للجميع؟

يُصنّف نبات الكركديه على أنه غير سام للبشر وآمن عامةً، ولكن يجب التأكد من عدم تعرّض النبتة للمبيدات الحشرية قبل تناولها أو صنع مشروب الشاي منها، ولا توجد إرشادات توجيهية للاستخدام المناسب لمكملات الكركديه[٧]، ولكن هناك حاجة إلى مزيد من الأبحاث لتحديد الجرعة الآمنة للنساء الحوامل أو المرضعات والأطفال والأشخاص المصابين بأمراض الكبد أو الكلى للتأكد من أن هذه المكملات آمنة كشاي الكركديه[٨].

هل توجد آثار جانبية للكركديه؟

بالرغم من أنّ شاي الكركديه قد يوفر العديد من الفوائد الصحية، إلا أنه قد توجد بعض المخاطر والآثار الجانبية التي يمكن أن تنتج بسببه، تشمل هذه الآثار الجانبية ما يلي[٩]:

  • الحساسية: إذا كان الشخص يعاني من حساسية تجاه أزهار الكركدية أو غيرها من النباتات التي تندرج تحت نفس العائلة، فيجب تجنب شرب شاي الكركديه.
  • مخاوف تتعلق بالحمل: قد تسبب الفيتوإستروجينات (بالإنجليزية: Phytoestrogens) الموجودة في شاي الكركديه مضاعفات أثناء الحمل، مثل الولادة المبكرة، لذا في حال كانت المرأة حاملاً أو مرضعةً، يفضل تجنب شاي الكركديه أو عدم شربه بكميات كبيرة.
  • تلف الكبد: يمكن أن يؤدي تناول مستخلص الكركديه بكمية كبيرة إلى التسبب بتلف الكبد، ولكنّ هذه المعلومة غير مؤكدة إذ تحتاج لعمل المزيد من الدراسات والأبحاث لفهم المخاطر الحقيقية للكركديه.

هل توجد تفاعلات دوائية مع الكركديه؟

قد يتفاعل شاي الكركديه مع بعض الأدوية مثل[٩]:

  • تقليل فعالية دواء الكلوروكين (Chloroquine) المستخدم لعلاج الملاريا.
  • التداخل مع أدوية علاج ارتفاع ضغط الدم والسكري، مما قد يتسبب بانخفاضهم.
  • تقليل فعالية أدوية تحديد وتنظيم النسل لاحتوائه على مركبات الفيتوإستروجينات التي تُعرَف على أنها هرمون الإستروجين النباتي.

تحذيرات لاستخدام الكركديه

تُعدّ كبسولات الكركديه آمنةً إذا استُخدِامت ضمن نطاق معين، فالجرعة التي تتراوح بين 250 ملليجرام إلى 400 ملليجرام يمكن استخدامها بأمان، ولا توجد إرشادات توجيهيه معينة لاستخدامها، أيضًا، يمكن استخدام أزهار الكركديه المجففة أو مسحوق الكركديه الذي يباع على الإنترنت، وفي بعض متاجر الأطعمة الصحية لصنع شاي الكركديه الذي يفضل عدم الإكثار منه للحالات الطبية التي ذكرناها سابقًا في المقال، إذ يكفي شرب كوبين إلى 3 أكواب من شاي الكركديه خلال اليوم[٧].


المراجع

  1. Ngamjarus C, Pattanittum P, Somboonporn C (2/10/2010), "Roselle for hypertension in adults", cochranelibrary, Retrieved 24/3/2021. Edited.
  2. Herrera Arellano A, Miranda Sanchez J, Diane Mckay and others (28/4/2007), "Roselle for hypertension in adults", Cochrane Database of Systematic Reviews, Issue 1, Folder 73, Page 6-12. Edited.
  3. C-Y Oliver Chen, Edward Saltzman, Jeffrey B Blumberg, and others (1/2/2010), "Hibiscus sabdariffa L. tea (tisane) lowers blood pressure in prehypertensive and mildly hypertensive adults", Journal of Nutrition, Issue 2, Folder 140, Page 298-303. Edited.
  4. Sorin Ursoniu, Florina Andrica, Maciej Banach, and others (1/6/2015), "Effect of sour tea (Hibiscus sabdariffa L.) on arterial hypertension: a systematic review and meta-analysis of randomized controlled trials", Journal of Hypertension, Issue 6, Folder 33, Page 1119-27. Edited.
  5. Megan Ware (19/3/2018), "What's to know about hibiscus tea", medicalnewstoday, Retrieved 26/3/2021. Edited.
  6. "Roselle, raw", fdc, 4/1/2019, Retrieved 27/3/2021. Edited.
  7. ^ أ ب Cathy Wong (5/8/2019), "Health Benefits of Hibiscus", verywellhealth, Retrieved 26/3/2021. Edited.
  8. Rena Goldman (29/9/2018), "All You Need to Know About Hibiscus", healthline, Retrieved 26/3/2021. Edited.
  9. ^ أ ب Dan Brennan (24/9/2020), "Hibiscus Tea: Is It Good for You?", webmd, Retrieved 26/3/2021. Edited.
277 مشاهدة