تطبيقات تساعدك في الحفاظ على صحتك العقلية

بواسطة: - آخر تحديث: ١١:١١ ، ٢ سبتمبر ٢٠٢٠
تطبيقات تساعدك في الحفاظ على صحتك العقلية

الحفاظ على الصحة العقلية

تترك الصحة العقلية أثرًا على طريقة تصرّفكِ وشعوركِ وتفكيركِ ضمن الحياة اليومية؛ وبالتالي يظهر الأثر على كيفية تخطيكِ للتحديات والتوتر والوقوف مجددًا من المصاعب والنكسات التي تواجهينها خلال حياتكِ اليومية، ولا يشترط بالصحةِ العقلية أن تقتصر على انعدام الأمراض العقلية فحسب؛ إنما يتضمّن أيضًا التمتع بصحةٍ عاطفية وعقلية، والخلوِ من الاضطراباتِ النفسية والقلق والاكتئاب، كما ينبغي التنويه إلى أنّ الصحة العقلية لا يقصد بها عدم مروركِ بأوقاتٍ عصيبة؛ فعندما تكونين قادرةً على مواجهة التوتر والقلق والحزن والتعافي منها، يمكن القول بأنّ صحتكِ العقلية مثالية بسبب تمتّعكِ بمرونةٍ عقلية وعاطفية والانفراد بنظرةٍ إيجابية في ظلِ الظروف السيئة، كما أن المرونة والصحة الجيدة عقليًا تُبدّد المخاوف لديكِ من خوض تجارب جديدة أو الخوف من المستقبل، وفي هذا المقال سنتعرّف على تطبيقات تساعدكِ في الحفاظِ على صحتكِ العقلية ونصائح أخرى لذلك أيضًا[١].


تطبيقات جرّبيها للحفاظ على صحتكِ العقلية

يتوفّر في الوقت الراهن تطبيقات تخدم مختلف تفاصيل حياتكِ، وتاليًا تطبيقات جرّبيها للحفاظ على صحتكِ العقلية والاستمتاع بوقتٍ أفضل[٢]:

  • تطبيق Moodfit: من التطبيقات المجانية المتوفرة على متجر جوجل بلاي، إذ يساعدكِ في الحفاظِ على صحتكِ العقلية من خلال أدوات تُحسّن المزاج، وقد يكون مقترنًا بفهم المشاعر واستيعابها؛ إذ يُحدّد مدى الخطوة المترتبة على الأعراض التي تعانين منها، ويستعرض لكِ الملفات الصوتية والمقالات لفهمِ ما تمرين به، كما أنه فعّال في تتبع الحالة المزاجية وفهم الأمور المؤثرة على مشاعركِ، مثل العقاقير الطبية والنوم والتمارين الرياضية، كما يستعرض لكِ أمورًا يمكنها تحسين حالتكِ المزاجية، كما أنّ هذا التطبيق يتميّز بكونه يحتوي على جزء للعلاج السلوكي المعرفي، والذي يساعدكِ في التخلّص من الأفكار السلبية.
  • تطبيق Sanvello: تطبيق من أفضل التطبيقات التي تساعدكِ في الحفاظ على الصحة العقلية وتقويمها، إذ يأخذ بيدكِ لبناء المزيد من المهارات الحياتية التي تحتاجين إليها حتمًا بأيّ زمانٍ ومكان، وقد يوفّر أيضًا تقنيات فعالة في التعامل مع حالاتِ الاكتئاب والقلق والتوتر، إذ يتضمن أدوات علاج سلوكي معرفي تُحفّز على تعلّم مهارات اليقظة، وتوفر الأدوات لمراقبة حالتكِ المزاجية وصحتكِ العقلية والبدنية، وسيباشر بمتابعة حالتكِ المزاجية يوميًّا منذ لحظةِ تحميل التطبيق.
  • تطبيق Happify: يُعدّ هذا التطبيق مهمًا في مساعدتكِ في الحفاظ على صحتكِ العقلية، وتوفير العناية بحالتكِ المزاجية، لذلك يُعدّ الخيار الأمثل في تعزيز الصحة العقلية باعتباره يهتم بكيفية ممارسة الألعاب ذات الأهداف العلمية للحدّ من التوتر والقضاء على الأفكار السلبية.
  • تطبيق Headspace: تطبيق مدفوع يفيد في منحكِ جلسات تأمل تحفّز عقلكِ على كيفية العيش بكامل وعيكِ وتفكيركِ العقلاني، ويوفر تمارين مثالية للمراهقين لتجاوز حالات الأزمات العاطفية، وبالرغم من كونه مدفوع إلا أنه يوفر تجربة مجانية لمدةِ 10 أيام، وسيكون لكِ نصيب من التأمّل والاسترشادِ بالأصوات الهادئة.
  • تطبيق MoodMission: تطبيق من ضمن التطبيقات التي تساعدكِ في التخلص من التوتر والاكتئاب من خلال التوصية بالمهام الملائمة لكِ وفقًا لمشاعركِ، مثل تمارين التنفس، وكيفية تعلم الكروشيه وتمارين الضغط والتفكير مليًا من أجل التخلّص من الأفكار السلبية.


نصائح أخرى للحفاظ على صحتكِ العقلية

دون أدنى شكٍ أنّ الصحة العقلية والنفسية توفر رفاهية لا حدود لها، وتتساوى بالأهمية مع الصحة الجسدية، لذلك اتبعي النصائح أدناه للحفاظِ على صحتكِ العقلية[٣]:

  • اقضي وقتًا ممتعًا مع من ترتاحين لهم نفسيًا وتثقين بهم من الأصدقاء والأقارب.
  • احرصي على التعبير عن مشاعركِ الإيجابية دون تكلّف، وأيضًا تحدّثي عن المشاعر السلبية للمقربين إليكِ.
  • ابتعدي تمامًا عن كل ما يرهق الجسد مثل التدخين.
  • مارسي الأنشطة الرياضية والبدنية باستمرار.
  • اتبعي نظام غذائي صحي متوازن للحفاظ على الصحة العقلية السليمة.
  • طوّري مهاراتكِ ومواهبك الجديدة، وتخلصي من التحديات التي تقف في طريقكِ.
  • استمتعي بممارسة هواياتكِ دائمًا.
  • حددي قائمة من الأهداف الواقعية لكِ، وانطلقي بتنفيذها.
  • خذي قسطًا كافيًا من الاسترخاء والنوم يوميًا.


مهارات للحفاظ على صحتكِ العقلية

فيما يلي بعض المهارات التي قد تساعدكِ في الحفاظ على الصحة العقلية لأطول فترة ممكنة، وتتمثل بما يلي[٤]:

  • إتقان مهارات التفكير من خلال تحفيز نمو العقل بالتعلّم من مرات الفشل والنجاح والتعاطف مع الذات، وأيضًا معرفة نقاط القوة والضعف والوقوف على الاهتمامات والقيم وأخذها بعين الاعتبار، وتعزيز الذكاء والمهارات الذهنية.
  • العيش في الحاضر من خلال الاستمتاع باللحظة الآنية، والتأقلم مع كل ما يحدث، والتجاوب معه.
  • التخطيط للمستقبل بالاعتماد على تحديد القيم والأهداف، وضبط النفس، وتقييم العادات والتقاليد، واختيار الأفضل منها.


من حياتكِ لكِ

تترك الأطعمة أثرًا عميقًا سواء كان ذلك سلبيًا أو إيجابيًا على صحتكِ العقلية والبدنية، وذلك تبعًا لنوع الطعام المستهلك، وفيما يلي مجموعة من أغذية مفيدة لصحتكِ العقلية ننصحكِ بتناولها[٥]:

  • الأسماك الغنية بالزيوت: تحتوي الأسماك الغنية بالزيوت على أحد أنواع الأحماض الدهنية أوميغا 3 المعروف باسم حمض الدوكوساهيكسانويك، والذي يؤدي دورًا هامًا في تعزيز قوة الذاكرة والحفاظ على صحة الدماغ، وأيضًا تحسين نوعية المشاعر والصحة العقلية، ومن أنواع هذه الأسماك التي يمكنكِ تناولها، القريدس والسلمون والمرقط، كما يمكنكِ الاستعاضةِ عنها بمكملاتِ زيت السمك في حال عدم تناولكِ للسمك نفسه.
  • التوت: ويتضمّن ذلك جميع الأنواع من توت العليق والتوت الأزرق والبرّي والفراولة، ويُعدّ من الوجبات الخفيفة المضادّة للأكسدة، وبالتالي فإنّه يُعزّز إصلاح خلايا الجسم، وأيضًا مجابهة الالتهابات المترتبة على وجود الجذور الحرة في الجسم.
  • اللبن: من الأغذية المفيدة في علاج اضطرابات المعدة وإمداد الجهاز الهضمي بالبروبيوتيك، كما أنّ له تأثيرًا إيجابيًّا على الصحة العقلية، إذ يُقلّل من مستويات الاكتئاب والتوتر والقلق.
  • الحبوب الكاملة: إن تناول الكربوهيدرات يوميًا يُعدّ من الأمور المُحسّنة للمزاج جدًا، إذ إنّ الحبوب الكاملة تحتوي على مركّب يُعرف باسم التربتوفان، وهو حمض أميني ضروري لإنتاج هرمون السعادة الذي يُعرف باسم السيروتونين، وبالتالي يُعزّز المزاج الجيد، ويهدئ العقل من التفكير والتشتت.
  • الجوز: من الأغذية الضرورية للحفاظِ على الصحة العقلية والدماغ، ذلك كونه غني بمضاداتِ الأكسدة المحفزة لمنع حدوث الأكسدة في الدماغ والجسم، ويُعزّز بناء الخلايا العصبية الجديدة.
  • الخضروات الورقية: من الأغذية الضرورية للحفاظ على صحتكِ العقلية والبدنية، ومنها الكرنب واللفت والسبانخ.
  • البقوليات: تُعدّ البقوليات مصدرًا غنيًّا بالألياف والمواد المضادة للأكسدة التي توفر الشعور بالشبع لأطول فترة ممكنة، وأيضًا توازن نسب السكر في مجرى الدم، وتُعزّز إطلاق مادةالثيامين الضرورية لإطلاق الأسيتيل كولين الذي يُعدّ ناقلًا عصبيًّا مهمًّا للذاكرة.


المراجع

  1. "Building Better Mental Health", helpguide.org, Retrieved 2020-08-09. Edited.
  2. Amy Morin, Leila Najafi (2020-06-14), "The 7 Best Mental Health Apps of 2020", verywellmind.com, Retrieved 2020-08-09. Edited.
  3. "Maintaining mental health and wellbeing", thinkmentalhealthwa.com.au, 2017-10-17, Retrieved 2020-08-09. Edited.
  4. Meg Selig (2019-10-09), "3 Essential Skill Sets for Your Best Mental Health", psychologytoday.com, Retrieved 2020-08-09. Edited.
  5. "7 Foods to Improve Your Mental Health and Wellness", anzmh.asn.au, 2018-04-19, Retrieved 2020-08-09. Edited.