علاج قلة النوم بالطب البديل

علاج قلة النوم بالطب البديل

ما هي أسباب قلة النوم؟

تتعدد العوامل المؤثرة في ظهور مشاكل النوم وتؤدي كافتها رغم اختلافاتها إلى نتيجة واحدة وهي تعطل دورة نوم الجسم الطبيعية واليقظة نهارًا، ومن العوامل الأكثر شيوعًا الإصابة باضطرابات جسمية، مثل التهاب المفاصل وآلامه الحادة، والصداع، والألم العضلي الليفي، والمشاكل الصحية كالإصابة بالربو، والاضطرابات النفسية كالإصابة بالاكتئاب، واضطرابات القلق، كما تلعب العواقب البيئية دورًا، كالانزعاج من صوت شخير الشريك، أو ارتفاع مستوى الإضاءة.

ينتج الأرق الحاد أو قصير الأمد بسبب إجهادات وضغوط الحياة، كخسارة الوظيفة أو تغييرها، أو موت أحد المقربين، أو الانتقال المعيشي، أو بسبب الإصابة بمرض ما، أو العوامل البيئية المختلفة كوجود أصوات صاخبة وقت النوم، أو ارتفاع حاد في درجة الحرارة، أما الأرق المزمن أو طويل الأمد؛ فهو يستمر لما لا يقل عن ثلاثة أيام متتالية خلال الأسبوع الواحد ولمدة تصل إلى ثلاثة أشهر على الأقل، وتنتج من الإصابة بالاكتئاب أو التوتر الحاد، أو الألم وعدم الراحة خلال الليل، ومن العوامل المعيقة للنوم أثناء الليل، العوامل الوراثية المسؤولة عن الإصابة باضطرابات عصبية تؤثر على التحكم في النوم واليقظة، ومناوبات العمل المسائية، والأدوية، والتقدم بالعمر[١].


هل يمكن علاج قلة النوم بالطب البديل؟

يمكن علاج قلة النوم بالطب البديل الذي يشمل المكملات الغذائية، والوخز الإبري، والاسترخاء، والتأمل، والتمارين الرياضية، وفيما يلي توضيح لتفاصيل العلاج[٢]:


الأعشاب والمكملات الغذائية

قبل البدء باستخدام الأعشاب للعلاج يجب إعلام مقدم الرعاية الصحية أولًا؛ بسبب احتمالية تفاعل الأعشاب مع بعض الأدوية التقليدية الصيدلية، كما أن الحاجة إلى مزيد من المعلومات قبل استخدامها كخط دفاع أول للعلاج لا يزال قائمًا ومن الأعشاب والمكملات الغذائية المستخدمة في علاج الأرق ما يلي:

  • عشبة الناردين: تستخدم جذور عشبة الناردين ومستخلصها في علاج مشاكل النوم، لكنها تحتاج للمزيد من الأبحاث حول سلامة استهلاكها وفعاليتها ضد الأرق.
  • شاي البابونج: يشاع استخدام شاي البابونج لعلاج الأرق، وصُنّف كشعبة آمنة خالية من المضاعفات الجانبية من قبل هيئة الغذاء والدواء.
  • أعشاب أخرى: من الأعشاب الأخرى المستخدمة في التخلص من الأرق هي زهرة العاطفة، وحشيشة الدينار، والعشبة الصينية جينسنغ، وبلسم الليمون، والاسقوتلارية، وتم اعتماد وتصديق استخدام بعض الأعشاب من قبل الحكومة الألمانية، مثل: الناردين، وحشيشة الدينار، وبلسم الليمون، ولكن الدراسات السريرية حول أمان استخدامها وفعاليتها ضئيلة.
  • الميلاتونين: يعد الميلاتونين هرمونًا تصنعه الغدة الصنوبرية في الإنسان طبيعيًا، وتنتجه الحيوانات والنباتات أيضًا، ورغم أن أثر هذا الهرمون معقد وغير مفهوم تمامًا، لكنه يلعب دورًا حاسمًا في تنظيم دورة النوم واليقظة وغيرها من النظم اليوماوي؛ لذا يستخدم لعلاج اضطراباتها والتقليل من اضطرابات النوم الناجمة عن تعب السفر خصيصًا.


طرق أخرى

فضلًا عن العلاج بالأعشاب والمكملات الغذائية، توجد طرق أخرى ضمن الطب البديل يشاع استخدامها، منها ما يلي:

  • الوخز بالإبر الصينية: يستخدم أسلوب الوخز بالإبر الصينية في الطب الصيني التقليدي لعلاج الأرق، ويشمل هذا الإجراء إدخال إبر رقيقة في نقاط محددة بهدف تحفيز وظائف الجسم من ضمنها تحسين جودة النوم، ولكنها لا تزال تحتاج إلى المزيد من الأبحاث.
  • الاسترخاء والتأمل: تؤثر زيادة توتر وإجهاد العضلات والأفكار المتداخلة في النوم؛ لذلك نجم عن إرخاء العضلات والطرق المستخدمة في ذلك وتصفية الذهن أيضًا نتائج إيجابية في علاج الأرق، مع التنويه إلى أن الأساليب السابق ذكرها تتطلب أسابيعًا لظهور فعاليتها.
  • التمارين الرياضية: إن الانتظام في أداء التمارين الرياضية يعمّق النوم لدى البالغين في بداية أعمارهم وشبابهم السليمين من اضطرابات النوم، كما أنه يحسن جودة النوم لدى البالغين الكبار في العمر.


كيف تؤثر قلة النوم على صحة الجسم؟

يعد أثر قلة النوم على المدى الطويل خطيرًا صحيًا؛ فهو يستنزف الصحة النفسية، ويعرض الصحة الجسدية للخطر، كما أثبت العلم الرابط بين قلة النوم وعدد من المشاكل الصحية، كالسمنة، وضعف الجهاز المناعي، وفيما يلي أهم الأخطار الناجمة عن النوم القليل[٣]:

  • يشكل الدماغ روابط معالجة للمعلومات الجديدة وتساعد على تذكرها خلال النوم، ولذلك تؤثر قلة النوم سلبيًا على الذاكرة قصيرة المدى والذاكرة طويلة المدة أيضًا.
  • عند نقص الراحة ينخفض مستوى التركيز، والإبداع، ومهارات حل المشاكل، والتفكير السليم.
  • يسبب قلة النوم تقلبات مزاجية وعاطفية، ويزيد العصبية والشراسة، وينتج عن اضطراب النوم الحاد زيادة في التوتر أو الاكتئاب، ويؤثر سلبًا على المزاج.
  • يزيد النعاس نهارًا من خطر التعرض لحوادث السيارات، والجروح والإصابات بعديد من العوامل والأسباب.
  • يضعف قلة النوم مقاومة جهاز المناعة للفيروسات، مثل الفيروسات المسببة لنزلات البرد والإنفلونزا الشائعة.
  • يزيد خطر الإصابة بارتفاع ضغط الدم عند النوم لمدة تقل عن خمس ساعات ليلًا.
  • يؤثر نقص النوم على إفراز الجسم للهرمون الخافض لمستوى السكر في الجسم الإنسولين، لذا يتعرض الأشخاص لارتفاع مستوى السكر في الدم وزيادة خطر الإصابة بداء السكري من النوع الثاني، عند نقص النوم.
  • تخمد الإشارات العصبية المنقولة للدماغ عند الشعور بالشبع عند نقص النوم، ونتيجة لذلك يستمر الشخص بالأكل حتى بعد شبعه مما يسبب زيادة في الوزن.
  • تنخفض الرغبة الجنسية عند نقص النوم، ويحدث هذا لدى الرجال نتيجة انخفاض مستوى هرمون التستوستيرون.
  • يؤدي نقص النوم إلى ارتفاع ضغط الدم، وارتفاع مستوى الكيماويات المرتبطة بحدوث الالتهابات، مما يلعب دورًا في الإصابة بأمراض القلب.
  • يؤثر نقص النوم على التوازن والتناسق، مسببًا في قابلية الشخص للوقوع والتعرض للحوادث البدنية.


من حياتكِ لكِ

إليك نصائح ذكرتها مؤسسة النوم الدولية يمكنكِ اتباعها لاكتساب عادات نوم صحية[٤]:

  • التزمي ببرنامج نوم محدد ذي ساعة نوم وساعة استيقاظ ثابتة طوال أيام الأسبوع وعطلة نهاية الأسبوع أيضًا؛ لمساعدة الجسم على تنظيم الساعة البيولوجية.
  • تجنبي القيلولة لا سيما وقت العصر إن كنت تواجهين صعوبة في النوم.
  • مارسي التمارين الرياضية الشديدة يوميًا، كما أن التمارين الخفيفة تفي بالغرض ولكن الحاد أفضلها.
  • تجنبي التعرض للإضاءة العالية مساءً واستعيني بإضاءة خافتة لتسهيل النوم ليلًا.
  • نامي على سرير ووسائد مريحة وصممي بيئة نوم مناسبة لغرفتك تضمن خلوها من الأصوات المزعجة والمعيقة للنوم الهانئ.
  • مارسي نشاطًا مهدئًا لكي في الساعة الأخيرة قبل النوم مثل القراءة لتسهيل انتقال الجسم نحو وتيرة النوم، لأن استخدام الأجهزة الإلكترونية قبل النوم يعيق منه لدى بعض الناس.


المراجع

  1. Nayana Ambardekar (7-2-2019), "Causes of Sleep Problems"، webmd, Retrieved 24-7-2020. Edited.
  2. Robert Bargar (18-8-2017), "Sleep Disorders: Alternative Treatments"، onhealth, Retrieved 24-7-2020. Edited.
  3. Stacy Sampson (15-5-2020), "he Effects of Sleep Deprivation on Your Body"، healthline, Retrieved 24-7-2020. Edited.
  4. "healthy sleep tips", sleepfoundation, Retrieved 24-7-2020. Edited.
349 مشاهدة