فوائد الحلبة بالحليب

فوائد الحلبة بالحليب

الحلبة والحليب

الحلبة هي عشبة من عائلة فول الصويا، إذ يستخدم الناس بذورها وأوراقها وأغصانها وجذورها الطّازجة أو المجفّفة كتوابل أو كعامل منكه ومكمل للأطعمة الغذائية، وتظهر بعض الدراسات أن لها فوائد صحية متنوعة[١]، أما الحليب فهو يعد من المشروبات المفيدة المنتشرة في جميع أنحاء العالم منذ آلاف السنين، فهو سائل غني بالمغذيات تنتجه الثدييات لإطعام صغارها، وتنتج الأنواع الأكثر استهلاكًا منه من الأبقار والأغنام والماعز.[٢]


ما هي فوائد الحلبة بالحليب؟

تشترك الحلبة مع الحليب في احتوائهما على العديد من العناصر الغذائية الأساسية ولعل أهمها فيتامين د وفيتامين أ وفيتامينات ب، ومن فوائد الحلبة بالحليب ما يلي:[١][٢]

  • تعزيز فقدان الجسم للوزن ومنع زيادته: تعمل الحلبة على تثبيط الشهية وزيادة الشعور بالشبع، وبالتالي تقليل الإفراط في تناول الطعام مما يؤدي إلى فقدان الوزن، بينما يساعد تناول الحليب كامل الدسم على تقليل خطر الإصابة بالسمنة ومنع زيادة الوزن.
  • تعزيز صحة القلب: قد تساعد الحلبة على تنظيم مستويات الكوليسترول وتحسين ضغط الدم، مما قد يقلل من خطر الإصابة بأمراض القلب ويحسن من صحته، بينما يحتوي الحليب على أحماض الأوميغا 3 الدهنية وحمض اللينوليك اللذين يرتبطان بتقليل خطر الإصابة بأمراض القلب.


فوائد الحلبة

توجد العديد من فوائد حبوب الحلبة ومنها:[٣]

  • تقلل من مستويات الكوليسترول: تساعد الحلبة على تقليل امتصاص الجسم للكوليسترول من الأطعمة الدهنية وتقليل إنتاج الجسم له وخاصة الكوليسترول الضار.
  • تنظم مستوى السكر في الدم وتسيطر على مرض السكري: تمتلك الأحماض الأمينية الموجودة في الحلبة خصائص مضادة للسكري، إذ تعزز إفراز الإنسولين في حالات ارتفاع السكر في الدم، وتعد أيضًا عاملًا مساعدًا لعلاج مرض السكري من النوع الأول والنوع الثاني.
  • تقلل خطر الإصابة ببعض السرطانات: تساعد الألياف الموجودة في الحلبة في منع بعض أنواع السرطان، وفي إحدى الدراسات تبين أن الحلبة لها تأثيرات تشبه تأثير الإستروجين ومن الممكن أن تكون بديلًا محتملًا للعلاج بالهرمونات البديلة.
  • تساعد في الهضم: تساهم الحلبة في علاج حرقة المعدة أو الارتداد الحمضي والتقليل من شدتها؛ لأن الصمغ الموجود في بذور الحلبة يساعد في تهدئة التهاب المعدة والأمعاء ويغلّف بطانتهما.


فوائد الحليب

الحليب من المشروبات المفيدة التي تقدم العديد من الفوائد الصحية ومن هذه الفوائد:[٤]

  • يعزز صحة العظام: يحتوي الحليب على مستويات عالية من الكالسيوم وفيتامين د اللذين يلعبان دورًا مهمًّا في الحفاظ على صحة العظام ومنع هشاشتها والتقليل من خطر الإصابة بالكسور.
  • يقلل من خطر الإصابة بالسرطان: يساعد كل من الكالسيوم وفيتامين د أيضًا في الحماية من السرطان، فقد يساعد الكالسيوم في حماية بطانة القناة الهضمية للحد من خطر الإصابة بسرطان القولون أو سرطان المستقيم، وقد يلعب فيتامين د دورًا في تنظيم نمو الخلايا ويساعد في الحماية من سرطان القولون وسرطان الثدي.
  • يساعد في التخلص من حالات الاكتئاب: تدعم مستويات فيتامين د الموجودة في الحليب إنتاج هرمون السيروتونين الذي يساعد في التخلص من الاكتئاب ويمنح الشعور بالسعادة.
  • يساعد في تحسين نمو العضلات: يساهم الحليب في تعزيز نمو الجسم وبالتالي تعزيز نمو العضلات، لاحتوائه على مستويات عالية من البروتين عالي الجودة إذ يحتوي على جميع الأحماض الأمينية الأساسية التي تحسن عملية النمو.


من حياتكِ لكِ

قد تكون الرضاعة الطبيعية لطفلكِ من أكثر الأشياء المُرضية التي تفعلينها في حياتك، ولكن عندما يبدأ طفلكِ بالبكاء ستتساءلين عما إذا كان لا يزال جائعًا على الرغم من أنه كان يرضع لساعات طويلة، وأحد أكبر أسباب القلق التي من الممكن أن تواجهكِ عدم وجود ما يكفي من الحليب لإرضاعه، ولا بد أنكِ لا تعلمين الفائدة الكبيرة التي تقدمها بذور الحلبة في إدرار الحليب، لذا ننصحكِ باللجوء إليها فورًا، إذ أظهرت إحدى الدراسات التي أجريت على 122 من الأمهات اللواتي تناولن الحلبة أنها ساعدت في زيادة كمية الحليب التي ينتجنها أثناء الرضاعة الطبيعية بنسبة ملحوظة، ويمكنكِ تناول الحلبة بنقع ملعقة صغيرة من بذورها في كوب من الماء المغلي لمدة ربع ساعة ثم شرب الشاي الناتج، وننصحكِ بتكرار هذا المشروب اللذيد مرتين أو ثلاث مرات يوميًّا.[٥]


المراجع

  1. ^ أ ب "Is fenugreek good for you?", medicalnewstoday, Retrieved 2020-5-30. Edited.
  2. ^ أ ب "5 Ways That Drinking Milk Can Improve Your Health", healthline, Retrieved 2020-5-30. Edited.
  3. "Fenugreek - Health Benefits, Uses, and Side Effects", medindia, Retrieved 2020-5-30. Edited.
  4. "What to know about milk", medicalnewstoday, Retrieved 2020-5-31. Edited.
  5. "Fenugreek for Breast Milk: How This Magical Herb May Help With Supply", healthline, Retrieved 2020-5-30. Edited.