كيفية استخدام الميكروويف للطبخ

كيفية استخدام الميكروويف للطبخ

كيفية استخدام الميكروويف للطبخ

ندرج لكِ الطرق المختلفة في استخدام الميكروويف للطبخ فيما يأتي[١]:

طرق طهي الطعام في الميكروويف

  1. قسّمي الأطعمة وفقًا للوقت الذي تحتاجه حتى تنضج؛ إذ إنّ بعض الأطعمة تحتاج لوقت أطول من الأنواع الأخرى، كالبطاطس والبطاطس الحلوة تحتاج لوقت أطول من الخضار العاديّة، ثم اللحوم، ثم الخضار الأخرى المُقطّعة إلى قطع صغيرة.
  2. قطّعي الخضار أو اللحوم إلى قطع صغيرة، لتقليل وقت الطهي وتسريع نضجها.
  3. استخدمي شوكة أو سكين لعمل ثقوب في الأطعمة التي تودين طهيها كما هي دون تقطيعها، كالبطاطس أو البطاطس الحلوة أو السجق والنقانق حتى تحتفظ القشور بالبخار، وبالتالي تتناثر داخل الميكروويف وتجعله يتسخ.
  4. رتّبي الطعام على طبق آمن لاستخدامه داخل الميكروويف على شكل طبقة واحدة، وضعي القطع السميكة على أطراف الطبق الخارجيّة حتى تنضج المكونات بالتساوي.
  5. غطّي الطعام قبل طهيه باستخدام منشفة ورقيّة أو باستخدام غطاء مخصص يحتوي على فتحات تسمح للبخار بالمرور، إذ يُحافظ ذلك على الطعام طريًّا دون أن يجف ويجعل الطعام ينضج بشكلٍ متساوٍ.
  6. اطبخي الطعام على فترات قصيرة مع تقليبه بانتظام للتأكّد من توزيع الحرارة، إذ يجب طهي الخضار المقطّعة لقطع صغيرة على فترات متقطّعة فترة كل منها دقيقة واحدة، أمّا الخضار كبيرة الحجم فتحتاج كل فترة إلى دقيقتين، أمّا اللحوم فتحتاج إلى 3 دقائق في كل فترة.
  7. دعي الطعام جانبًا بعدما ينضج حتى يبرد قليلًا وهذا يُساعد كذلك في إكمال طهيه، فالطعام الذي يحتوي على الخضار يجب تركه مدّة تتراوح بين 5-10 دقائق، أمّا اللحوم فتحتاج لمدّة تتراوح بين 10-15 دقيقة.

إرشادات أساسية عند طهي بعض الأطعمة

  1. طهي اللحوم: جفّفي قطعة اللحم للتخلّص من الرطوبة الزائدة، ثم تبّليها بالملح والفلفل، ثم ضعيها في الميكروويف لمدّة تتراوح بين 5-7 دقائق وشغّلي الميكروويف على حرارة متوسطة، لكن قلّبي اللحم مرّة واحدة خلال طهيه ولا تضعي أي كميّة من الزيت داخل طبق الميكروويف.
  2. تحميص المكسرات: ضعي المكسرات على طبق آمن للاستخدام في الميكروويف، وافرديها على طبقة واحدة ولا تُراكميها فوق بعضها البعض، وشغّلي الميكروويف لمدّة تتراوح بين 6-8 دقائق حتى تتحمّص لكن أوقفي الميكروويف كل دقيقة لتقليبها.
  3. خبز الكيك والحلويات: ضعي كميّات صغيرة في أكواب مخصصة للميكروويف ثم اخبزيها بشكلٍ فردي واحدة تلو الأخرى.
  4. طهي الأرز: ضعي كوبًا من الأرز المغسول والمُصفّى في طبق آمن للاستخدام في الميكروويف، ثم أضيفي كميّة كافيّة من الماء، ثم غطّي طبق الأرز وضعيه في الميكروويف لمدّة 9 دقائق، ثم ارفعي الطبق من الميكروويف وضعيه جانبًا لمدّة 3 دقائق ثم قدّميه.
  5. إذابة الأطعمة المُجمّدة: ضعي الطعام الذي تودين إذابته داخل طبق آمن للميكروويف، ثم شغّلي إعدادات التذويب (Defrost Settings) والتي ستُذيب الطعام ويحتاج عادة كل نصف كيلوغرام إلى مدّة تتراوح بين 7-8 دقائق حتى يذوب داخل الميكروويف.

تحويل الوصفات لتناسب الميكروويف

  1. لا تستخدمي الزيت لتحمير الخضار واللحوم كما تستخدمينها عادةً في المقلاة؛ إذ إنّ الأطعمة لا تتحمّر ولن تكتسب اللون البني عند طهيها في الميكروويف، لذلك فإنّ استخدام الزيت غير ضروري.
  2. قلّلي السوائل في الوصفات بمقدار النصف، لأنّ مقدار التبخّر يكون أقل من طرق الطهي الأخرى وهذا يشمل طهي اليخنات والحساء.
  3. قلّلي كميّة التوابل إلى النصف؛ إذّ إنّ طهي الأطعمة في الميكروويف يُظهر نكهة التوابل بشكلٍ أكبر، لذلك قلّلي كميّة الملح والتوابل والأعشاب، وتذوّقي الطبق قبل تقديمه وتأكّدي من تعديل التوابل وفق ذوقكِ إن لزم الأمر.
  4. قلّلي وقت الطهي بمقدار الربع، ثم اختبري نضج الطعام وإن لم ينضج أضيفي المزيد من الوقت.


10 وصفات طبخ يمكن استخدام الميكروويف فيها

ندرج 10 وصفات طبخ يُمكنكِ استخدام الميكروويف فيها، وهي كما يأتي[٢][٣]:

  1. سمك السلمون مع المايونيز: يُمكنكِ تحضير هذا الطبق الصحي واللذيذ بسرعة داخل الميكروويف، ثم يُقدّم مع المايونيز أو الزبادي اليوناني.
  2. البروكلي المطهو على البخار بالثوم والليمون: يُمكنكِ تحضير البروكلي داخل الميكروويف للحصول على نكهة تُشبه المطهو على البخار، كذلك فإنّ الطهي بالميكروويف يُحافظ على العناصر الغذائيّة.
  3. فاهيتا الدجاج: يُعدّ تحضير هذه الوجبة داخل الميكروويف سهلًا للغاية؛ إذ يُوضع داخل الطبق البصل والفلفل الحلو والدجاج ويُطهى بسرعة، ثم يُوضع في خبز التورتيلا ويُزيّن بالجبن ويُقدّم مع الزبادي.
  4. الروزيتو بالفطر: يُمكنكِ تحضير هذا الطبق الإيطالي مع الخضار والمرق والجبن وكميّة كبيرة من الفطر، ويُمكن تقديمه مع السبانخ المقلي.
  5. شوربة البطاطس في الكوب: يُمكنكِ تحضيرها بالكوب وتزيينها بشرائح من اللحم المقدد المقليّة إضافةً إلى الجبن والقشطة.
  6. الباذنجان على الطريقة الهنديّة بنكهة الكاري: يُمكنكِ طهي الباذنجان داخل الميكروويف بدلًا من قليه، ثم تتبيله بالتوابل وجوز الهند والحمص والكزبرة وتقديمه.
  7. أكواب الجبنة والبيض (التشيلاكويليس): هي وصفة مكسيكيّة وتُحضّر عن طريق عمل أكواب مصنوعة من رقائق خبز التورتيلا ثم تُزيّن بالصلصة وتُحشى بالبيض والجبن، ويُمكن إضافة القليل من اللحم أو شرائح الدجاج المُحضّر مسبقًا.
  8. خبز الموز داخل الكوب: يُمكنكِ تحضير وصفة خبز الموز المعروفة بطريقة أسرع داخل الميكروويف، لكن داخل كوب عريض.
  9. الجمبري بالتاكو: يُمكنكِ تحضير الجمبري داخل الميكروويف لعدّة دقائق لينضج تمامًا، ويُحضّر بجانبه بعض الخضار المُقطّعة وصلصة مُناسبة.
  10. البيتزا في الكوب: يُمكنكِ تحضير عجينة صغيرة داخل المغ، ثم أضيفي عليها صلصة الطماطم والجبن المفضّل لكِ والإضافات المختلفة، وتُوضع في الميكروويف حتى تنضج تمامًا، ثم تُقدّم.


نصائح مهمة عند استخدام الميكروويف للطبخ

إليكِ بعض النصائح المهمة التي يُمكنكِ اتّباعها عند استخدام الميكروويف للطبخ، وهي كما يأتي[٤]:

  1. لا تستخدمي الأواني المعدنيّة في الميكروويف.
  2. لا تجرّبي الوصفات التي تحتاج لاستخدام كميات كبيرة من الماء؛ إذ يجب طهيها على الغاز مباشرةً لأنّها لن تنضج في الميكروويف.
  3. ضعي القطع السميكة في المنطقة الخارجيّة قرب جدران الميكروويف مع ترك مسافة بين القطع حتى تنضج بالتساوي.
  4. غطّي الأطباق أثناء طهيها فهذا يُقلل من الوقت الذي تحتاجه حتى تنضج، كما يُقلل من اتّساخ الميكروويف بسبب تناثر الطعام.
  5. قلّبي الأطعمة أثناء الطهي حتى تتوزع الحرارة بشكلٍ متساوٍ.
  6. قطّعي الأطعمة إلى قطع صغيرة فهي تنضج أسرع من القطع كبيرة الحجم.
  7. استخدمي شوكة لثقب بعض أنواع الأطعمة المغطاة بالقشرة والتي توضع كاملة كالبطاطس والنقانق حتى لا تنفجر داخل الميكروويف.
  8. تأكّدي من استخدام إعداد التذويب (بالإنجليزية: Defrost) لإذابة الطعام مع تقليب الطعام للتأكّد من إذابة الثلج من حين لآخر.


أسئلة تجيب عنها حياتكِ

هل الطبخ في الميكروويف يقضي على الميكروبات؟

تُساعد درجة حرارة الطبخ العالية في الميكروويف في قتل البكتيريا، لكن قد تتبقّى بقع لا تصلها الحرارة بشكلٍ كافٍ مما يؤدي إلى بقاء البكتيريا حيّة بها، لذلك يُفضّل تقطيع الطعام إلى قطع صغيرة متساوية في الحجم مع وضع القطع الأكثر سمكًا على أطراف الطبق الخارجيّة، كما يُفضّل تغطية الطبق لحبس البخار السبب الذي يُساعد في قتل البكتيريا[٥].

ما هي أنواع الأطباق الممكن استخدامها في الميكروويف؟

تُعدّ أواني الزجاج والسيراميك آمنةً للاستخدام في الميكروويف، علمًا أنّ بعض أنواع البلاستيك آمنة للاستخدام في الميكروويف إلّا أنّه لا يُفضّل ذلك إلّا في حال وجود علامة تدل على أنّها آمنة للاستخدام داخل الميكروويف[٦].


المراجع

  1. "How to Cook in a Microwave Oven", wikihow, 27/8/2020, Retrieved 4/3/2021. Edited.
  2. Nick English (15/3/2020), "34 Surprisingly Delicious Things You Can Make in a Microwave", greatist, Retrieved 4/3/2021. Edited.
  3. ZEE KRSTIC (26/8/2020), "20 Easy Microwave Meals and Snacks That Are Budget Friendly, Too", goodhousekeeping, Retrieved 4/3/2021. Edited.
  4. "Tips for Using a Microwave Oven", dummies, Retrieved 4/3/2021. Edited.
  5. "Safe Microwave Cooking", winchesterhospital, Retrieved 4/3/2021. Edited.
  6. "What you can and can't put in a microwave", whirlpool, Retrieved 4/3/2021. Edited.
424 مشاهدة