ما هي أماكن ظهور حب الشباب؟

ما هي أماكن ظهور حب الشباب؟

أماكن ظهور حب الشباب

يظهر حب الشباب في أماكن مختلفة من الجسم، وفيما يلي توضيحٌ لذلك[١][٢]:

الخَدَّين

غالبًا ما يظهر حب الشباب على خديكِ بسبب الأوساخ والبكتيريا، مثل بكتيريا الإشريكية القولونية (E. coli) الموجودة على شاشة هاتفكِ، أو بسبب الأوساخ المتراكمة على أغطية وسادتكِ.

الذقن

يُعزَى سبب ظهور الحبوب على ذقنكِ إلى خللٍ في نظام الغدد الصماء ينتج عنه تقلبٌ في الهرمونات، ويتمثل هذا التقلُّب غالبًا بزيادة كمية هرمونات الإندروجينات التي تحفِّز الغدد الدهنية على إنتاج المزيد من الدهون في البشرة وتسدّ المسام، وقد يحدث ذلك قبل أسبوعٍ من دورتكِ الشهرية، أو قد يكون بسبب بدئكِ باستخدام وسائل منع الحمل، أو بسبب تبديلكِ بين هذه الوسائل، وأظهرت إحدى الدراسات العلمية التي نُشرت عام 2014 في مجلة (Journal of Clinical and Aesthetic Dermatology)، أنّ صحة الأمعاء تؤثر في حبّ الشباب لأنها تغيِّر مستويات الهرمونات خاصةً عند الإفراط في تناول منتجات ألبان[٣].

الجبين والأنف

غالبًا يكون سبب الحبوب على الجبين والأنف هو التوتر، فقد أظهرت دراسة نُشرت عام 2007 في مجلة (Acta Dermato-Venereologica)، أجريت على 160 طالبًا من طلاب المدارس الثانوية في سنغافورة أنه رغم عدم وجودة صلةٍ مباشرةٍ بين التوتر الشديد وإنتاج الزيت إلا أنه قد يفاقم حبَّ الشباب[٤].

وفي دراسةٍ أخرى نُشرت عام 2014 في مجلة (Acta Dermato-Venereologica)، حول العلاقة بين التوتر والإرهاق وحبِّ الشباب صُمِّم خلالها استبيانٌ يحتوي على مجموعةٍ من الأسئلة، وقد أجاب على هذا الاستبيان 10,000 شخصٍ تتراوح أعمارهم بين 15 و69 عامًا، وبعد تحليل النتائج وُجد أنَّ الأشخاص الذين يستيقظون متعبين كانوا أكثر عرضةً للإصابة بحب الشباب[٥].

ممّا سبق يُستنتَج أنَّ التوتر والنوم يرتبطان بظهور حب الشباب، وفي حال لاحظتِ أنكِ تعانين من هذه المشكلة فحاولي عمل جلسات تأمُّل أو استخدام أي وسيلةٍ أخرى للاسترخاء قبل النوم، وقد يكون ذلك بالاستماع إلى الموسيقى أو ممارسة الرياضة ولو لدقيقةٍ واحدةٍ، كما يجب عليكِ تجنُّب لمس جبهتكِ فاللمس المتكرِّر يؤدي إلى دخول الزيوت والأوساخ مباشرةً في المسام.

حبوب الكمامة (Maskne)

يتضمّن مصطلح حبوب الكمامة مجموعةً من الأمراض الجلدية التي قد تنتج عن ارتداء الكمامة، وقد تشمل هذه الأمراض ما يلي:

  1. حب الشباب: والذي ينتج عن انسداد مسام الوجه بالزيت والأوساخ وخلايا الجلد الميتة.
  2. الوردية: قد يسبِّب ارتداء الكمامة حدوث نوبات تهيُّجٍ إذا كنتِ مصابةً بالوردية أصلًا؛ فتظهر البثور ويحمرُّ الوجه.
  3. التهاب الجلد التماسي: ويحدث هذا الالتهاب إذا كنتِ تعانين من حساسيةٍ تجاه المادة التي صُنِع منها القناع، ويتمثل بظهور بثورٍ وطفحٍ جلديٍّ أحمر.
  4. التهاب بصيلات الشعر: ينتج عن هذا الالتهاب نتوءات تشبه حبّ الشباب، وقد يرافقه حكّةٌ أو ألم.

أماكن أخرى لظهور حب الشباب

إضافةً إلى الوجه، يشيع ظهور حب الشباب على الصدر وأعلى الظهر والكتفين؛ وذلك لاحتواء هذه المناطق على الكثير من الغدد الدهنية[٦].


أسباب ظهور حب الشباب

يُعزَى سبب ظهور حب الشباب إلى واحدٍ من الأمور الآتية[٦]:

  1. الالتهاب.
  2. فرط إنتاج الزيت أو الزهم في الجلد.
  3. انسداد بصيلات الشعر بالزهم وخلايا الجلد الميتة.
  4. العدوى البكتيرية في مسام البشرة.


عوامل ترفع خطر ظهور حب الشباب

قد تزيد بعض العوامل خطر ظهور حب الشباب أو اشتداده، ومن أبرز تلك العوامل ما يلي[٦]:

  1. التقلبات الهرمونية: تحدث هذه التقلبات في منتصف العمر وفي سنّ البلوغ، إذ يعاني كلٌّ من الذكور والإناث على حدٍ سواء من زيادة هرمونات الأندروجينات أو الهرمونات الذكرية في مرحلة البلوغ؛ مما يؤدي إلى تضخُّم الغدد الدهنية وإفراز المزيد من الدهون.
  2. بعض الأدوية: قد تلعب بعض الأدوية دورًا في ظهور حبِّ الشباب كتلك التي تحتوي على الليثيوم أو الكورتيكوستيرويدات أو هرمون التستوستيرون الذكري.
  3. النظام الغذائي: قد يؤدي تناول أطعمةٍ معينة مثل الأطعمة الغنية بالكربوهيدرات كالخبز ورقائق البطاطس إلى اشتداد حالة حبِّ الشباب.
  4. التوتر: رغم أنَّ التوتر بحدِّ ذاته لا يسبِّب حبَّ الشباب، لكن إذا كنتِ تعانين أصلًا من ظهور الحبوب فإنّ التوتر قد يؤدي إلى تفاقمها.


نصائح للأشخاص المصابين بحب الشباب

إليكِ مجموعة من النصائح للعناية ببشرتكِ المصابة بحب الشباب[٧]:

ضعي روتينًا مناسبًا للعناية ببشرتكِ

إنّ الخطوة الأهم للعناية ببشرتكِ هي الحفاظ على نظافتها بالغسل المنتظم دون إفراط، وذلك بغسلها باستخدام غسولٍ مناسبٍ لحبِّ الشباب مرَّتَين يوميًا؛ مرة صباحًا ومرة مساءً قبل النوم، وفي حال كنتِ تمارسين الرياضة خاصةً الرياضات التي تتطلب ارتداء خوذةٍ أو ملابس ضيقة فاستحمِّي بعد الانتهاء مباشرة من الرياضة؛ فقد يفاقم التعرُّق حبَّ الشباب.

تجنَّبي الغسولات القاسية

قد يؤدي استخدام الماء الساخن والغسولات القاسية إلى ظهور حبِّ الشباب؛ لذا ابتعدي عن الغسولات ومنتجات العناية بالبشرة القاسية مثل قابضات المسام التي تحتوي على الكحول، واختاري غسولًا لطيفًا ذو درجة حموضة متوازنة؛ وذلك للتخلص من الزيوت والأوساخ السطحية من بشرتكِ دون الإضرار بحاجز بشرتكِ الطبيعي الذي يحميها؛ مما يقيها من الجفاف، واحرصي أيضًا على غسل الغسول تمامًا عن بشرتكِ بالماء الفاتر؛ فقد يؤدي ترك بقاياه إلى تهيُّج البشرة.

احمي بشرتكِ من أشعة الشمس

إن استخدام واقي الشمس ضروريٌّ دائمًا، لكن تزاد أهميته إذا كنتِ تعانين من حب الشباب، فإضافةً إلى دور التعرض لأشعة الشمس في زيادة خطر الإصابة بسرطان الجلد، فإن بعض علاجات حب الشباب قد تجعل بشرتكِ أكثر حساسية للشمس؛ لذا احرصي على استخدام واقٍ من الشمس بعامل حمايةٍ يساوي (SPF) 30 على الأقل قبل الخروج في الشمس.

اختاري أنواع المكياج المناسبة لبشرتكِ

تجنَّبي استخدام مستحضرات التجميل ذات المكونات السميكة والدهنية، مثل الزيوت المعدنية فقد تسدُّ هذه المواد المسام، وابحثي دائمًا عن المستحضرات التي تحمل عبارة (غير مسبِّبٍ للحبوب) أو كلمة (non-comedogenic) بالإنجليزية على الملصق، أي أنَّ المنتج لا يسدّ المسام، ويمكنكِ استخدام المكياج الذي يحتوي على ثنائي الميثيكون أو مسحوق السيليكا أو مسحوق ثاني أكسيد التيتانيوم أو مسحوق أكسيد الزنك؛ إذ يمكن لهذه المكونات امتصاص الزيوت الزائدة وإخفاء الاحمرار وإعطاء بشرتكِ مظهرًا ناعمًا وغير دهني.


أسئلة تجيب عنها حياتكِ

هل يتوقف حب الشباب عن الظهور؟

يتوقف حب الشباب عن الظهور لدى معظم الناس مع انتهاء مرحلة البلوغ، لكن قد يستمر ظهوره لدى البعض بعد ذلك، ويمكن السيطرة عليه بالعلاج المناسب[٨].

هل توجد أنواع حب الشباب؟

نعم، توجد أنواع عديدة لحب الشباب، وهي الرؤوس البيضاء، والعُقَيدات، والبثور، والرؤوس السوداء، والحطَاطات، والخُرَّاجات[٩].


المراجع

  1. Morgan Rabach (22/6/2020), "What That Acne Spot on Your Face Means, According to Science", healthline, Retrieved 23/3/2021. Edited.
  2. Kirsten Nunez (24/11/2020), "How to Avoid Maskne (Mask Acne) Breakouts", healthline, Retrieved 23/3/2021. Edited.
  3. Rajani Katta, and Samir P. Desai (2014), "Diet and Dermatology", Journal of Clinical and Aesthetic Dermatology, Issue 7, Folder 7, Page 46-51. Edited.
  4. Gil Yosipovitch, Mark Tang2, Aerlyn G. Dawn and others (2007), "Study of Psychological Stress, Sebum Production and Acne Vulgaris in Adolescents", Acta Dermato-Venereologica , Page 135-139. Edited.
  5. Laurent Misery, Pierre Wolkenstein, Jean-Michel Amici and others (2014), "Consequences of Acne on Stress, Fatigue, Sleep Disorders and Sexual Activity: A Population-based Study", Acta Dermato-Venereologica , Issue 4, Folder 95, Page 1. Edited.
  6. ^ أ ب ت "Acne", mayoclinic, 12/9/2020, Retrieved 23/3/2021. Edited.
  7. Mary Elizabeth Dallas (24/4/2019), "7 Skin Care Tips for People With Acne", healthgrades, Retrieved 23/3/2021. Edited.
  8. "Will my acne ever go away?", webmd, 10/9/2020, Retrieved 23/3/2021. Edited.
  9. Jennifer Huizen (29/6/2018), "What type of acne do I have?", medicalnewstoday, Retrieved 23/3/2021. Edited.