فوائد كبسولات كبد الحوت

فوائد كبسولات كبد الحوت

ما هو زيت كبد الحوت

زيت كبد الحوت هو الزيت المستخرج من كبد الحوت الأطلسي، وعادة ما يستهلكه الناس كمكمل غذائي، وهو أحد أفضل مصادر أحماض أوميغا 3 الدهنية EPA وDHA، ويحتوي على كميات جيدة من فيتامين أ وفيتامين د، ويعتمد التركيز الدقيق للمغذيات في زيت كبد سمك القد على نوع الحوت، أو الزيت الذي يأتي منه، وتُستخرج زيوت الأسماك الأخرى من أنسجة أسماك المياه الباردة في أعماق البحار، بما في ذلك سمك التونة والرنجة والتراوت والماكريل والسلمون والحوت، ويأتي زيت كبد الحوت فقط من كبد الحوت، وهو يحتوي على نسبة أقل من أحماض أوميغا 3 الدهنية مقارنةً بزيوت السمك العادية، لكنه يحتوي على فيتامين أ وفيتامين د[١].


ما هي فوائد كبسولات زيت كبد الحوت؟

لكبسولات زيت كبد الحوت فوائد صحية عديدة، بما في ذلك[٢]:

  • قد يقلل الالتهاب: والالتهاب هو عملية طبيعية تساعد الجسم على محاربة العدوى وشفاء الإصابات، لكن في بعض الحالات، قد يستمر الالتهاب عند مستوى منخفض لفترات طويلة من الزمن، ويُعرف هذا بالالتهاب المزمن، وهو ضار وقد يزيد من خطر ارتفاع ضغط الدم وغيره من الأمراض كأمراض القلب، كما قد تقلل أحماض أوميغا 3 الدهنية في زيت كبد الحوت من الالتهاب المزمن عن طريق تثبيط البروتينات التي تعززه، كما يحتوي زيت كبد الحوت أيضًا على فيتامين أ وفيتامين د، وهي من مضادات الأكسدة القوية، والتي تقلل من الالتهاب عن طريق تحييد الجذور الحرة الضارة.
  • قد يحسن صحة العظام: يعد زيت كبد الحوت مصدرًا غذائيًا رائعًا لفيتامين د، والذي قد يقلل من فقدان العظام المرتبط بالعمر؛ وذلك لأنه يساعد الجسم على امتصاص الكالسيوم، وهو معدن ضروري لعظام قوية، وتظهر الدراسات أنه عندما يترافق تناول مكمل فيتامين د كزيت كبد الحوت مع نظام غذائي غني بالكالسيوم قد يقلل من فقدان العظام بين البالغين ويقوي العظام الهشة عند الأطفال، والحصول على ما يكفي من فيتامين د من الأطعمة والمكملات الغذائية كزيت كبد الحوت مهم للأشخاص الذين يعيشون بعيدًا عن خط الاستواء على وجه الخصوص؛ وذلك لأن بشرتهم لا تحصل على ما يكفي من ضوء الشمس لتجميع فيتامين د لمدة تصل إلى ستة أشهر في السنة[٣].
  • قد يقلل من آلام المفاصل وأعراض التهاب المفاصل الروماتويدي: لا يوجد حتى الآن علاج لالتهاب المفاصل الروماتويدي، لكن الدراسات تشير إلى أن زيت كبد الحوت قد يقلل من آلام المفاصل ويحسن أعراض التهاب المفاصل الروماتويدي كتيبس المفاصل وتورمها، ففي إحدى الدراسات، تناول 43 شخصًا كبسولة تزن 1 غرام من زيت كبد الحوت يوميًا لمدة ثلاثة أشهر، ولاحظوا أنه يقلل من أعراض التهاب المفاصل الروماتويدي كتصلب المفاصل صباحًا والألم والتورم، ويُعتقد أن أحماض أوميغا 3 الدهنية في زيت كبد الحوت قد تسهم في تقليل الالتهاب في المفاصل وحمايتها من التلف[٤].
  • قد يدعم صحة العين: أثبتت الدراسات أن أحماض أوميغا 3 الدهنية وفيتامين أ في زيت كبد الحوت تحمي من أمراض العيون الناجمة عن الالتهاب[٥]، وفي دراسة أخرى أجريت على 666 شخصًا، وجد الباحثون أن أولئك الذين تناولوا كمية أكبر من أحماض أوميغا 3 الدهنية كان لديهم خطر أقل بنسبة 17% من التنكس البقعي المرتبط بالعمر المبكر وانخفاض خطر الإصابة بالتنكس البقعي المتأخر بنسبة 41%، كما أن الأنظمة الغذائية الغنية بفيتامين أ قد تقلل من خطر الإصابة بالمياه الزرقاء والتنكس البقعي المرتبط بالعمر مقارنة بالأنظمة الغذائية المنخفضة بفيتامين أ[٦].
  • قد يساعد في التئام قرحة المعدة والأمعاء: في إحدى الدراسات التي أجريت على الحيوانات، وجد الباحثون أن الجرعات المنخفضة والعالية من زيت كبد الحوت ساعدت على شفاء القرحة في المعدة والأمعاء[٧]، كما وجدت دراسة أخرى على الحيوانات أن زيت كبد الحوت يقمع الجينات المرتبطة بالتهاب الأمعاء ويقلل الالتهاب والتقرح في القناة الهضمية، ورغم أن استخدام زيت كبد الحوت للمساعدة في شفاء القرحة يبدو واعدًا، إلا أنه توجد حاجة إلى مزيد من الدراسات البشرية لتقديم توصيات واضحة[٨].


ما هي إرشادات استخدام كبسولات كبد الحوت؟

يجب أخذ هذا الدواء عن طريق الفم مع كوب من الماء، ويمكن تناوله مع أو دون الطعام، ويجب اتباع التوجيهات المكتوبة على ملصق المنتج أو التحدث مع الطبيب قبل استخدامه، ويجب عدم تناول أكثر من الكمية الموصى بها، وبالنسبة للأطفال يجب استشارة الطبيب المختص بخصوص هذا المكمل، وفي حال تناول جرعة مفرطة؛ فيجب الاتصال بمركز مراقبة السموم أو غرفة الطوارئ، ومن الضروري أيضًا عدم مشاركة هذا المكمل مع الآخرين، ويجب استشارة الطبيب قبل البدء بتناول كبسولات كبد الحوت إذا كان الشخص مصابًا بمرض السكري أو ارتفاع ضغط الدم، أو مرض الكلى، أو ارتفاع الكوليسترول، أو مرض الكبد، أو مشاكل في المعدة، أو إذا كانت السيدة مرضعة حاملًا أو تخطط للإنجاب، وإذا كان الفرد يعاني من حساسية من زيت كبد الحوت أو الأسماك أو الأدوية الأخرى[٩].


هل توجد أي آثار جانبية لكبسولات كبد الحوت؟

قد تتسبب كبسولات كبد الحوت بعض الآثار الجانبية التي يجب إبلاغ الطبيب عنها في أقرب وقت ممكن، بما في ذلك[٩]:

  • ردود فعل تحسسية كالطفح الجلدي أو الحكة أو تورم في الوجه أو الشفاه أو اللسان.
  • تغيرات في الرؤية.
  • البول الداكن.
  • نزيف أو كدمات غير طبيعية.
  • اصفرار العين أو الجلد.

وقد تظهر آثار جانبية أخرى لا تتطلب عادةً عناية طبية إلا إذا استمرت أو كانت مزعجة، بما في ذلك[٩]:


من حياتكِ لكِ

سيدتي يعد زيت كبد الحوت واحدًا من أغنى مصادر فيتامين د المتاحة، لكن التعرض لأشعة الشمس ضروري أيضًا؛ لأن الجسم لا يستطيع الحصول على جميع احتياجاته من فيتامين د من مصادر الطعام، وفيتامين د مهم لتنظيم مستويات الكالسيوم والفوسفور في الدم، وهما عاملان هامان للحفاظ على صحة العظام، ويرتبط نقص فيتامين د بلين العظام وهشاشتها، وقد يؤثر أيضًا على خطر الإصابة بالسرطان ومرض السكري بنوعيه وارتفاع ضغط الدم والتصلب المتعدد وحالات أخرى[١].


المراجع

  1. ^ أ ب "What are the benefits of cod liver oil?", medicalnewstoday, Retrieved 9-7-2020. Edited.
  2. "9 Science-Backed Benefits of Cod Liver Oil", healthline, Retrieved 9-7-2020. Edited.
  3. "Vitamin D and Bone Disease", hindawi, Retrieved 9-7-2020. Edited.
  4. "Effect of Cod Liver Oil on Symptoms of Rheumatoid Arthritis", pubmed.ncbi.nlm.nih, Retrieved 9-7-2020. Edited.
  5. "A Comparative Study Between Cod Liver Oil and Liquid Lard Intake on Intraocular Pressure on Rabbits", pubmed.ncbi.nlm.nih, Retrieved 9-7-2020. Edited.
  6. "Dietary omega-3 Fatty Acids and the Risk for Age-Related Maculopathy: The Alienor Study", pubmed.ncbi.nlm.nih, Retrieved 9-7-2020. Edited.
  7. "Antiulcer activity of cod liver oil in rats", ncbi.nlm.nih, Retrieved 9-7-2020. Edited.
  8. "Dietary Fish Oil Reduces Progression of Chronic Inflammatory Lesions in a Rat Model of Granulomatous Colitis", pubmed.ncbi.nlm.nih, Retrieved 9-7-2020. Edited.
  9. ^ أ ب ت "Cod Liver Oil oral capsules", my.clevelandclinic, Retrieved 9-7-2020. Edited.
400 مشاهدة