كيف أخزن الطماطم؟

كيف أخزن الطماطم؟

تعرّفي على الطرق المختلفة لتخزين الطماطم

إليكِ أهم الطرق المعروفة والمضمونة لحفظ الطماطم وتخزينها لفترات طويلة، ثم استخدامها لاحقًا[١]:

تجميد الطماطم

التجميد هي أسهل طريقة لحفظ الطماطم، وتُستخدم غالبًا للطماطم الكرزية، نظرًا لأنَّ البندورة كبيرة الحجم قد تُصدِر عصارة أو صلصات رقيقة بعد إخراجها من الفريزر، وإن كان هذا الأمر لا يُهمّكِ فاستخدمي التجميد للبندورة، ويُمكنكِ تقطيع الطماطم إلى 4 أجزاء، ثم تركها لتجف قليلًا في الهواء الطلق، وبعد أن تجف ضعيها في أكياس التفريز شريطة أن تكون ما زالت قابلة للمضغ، ثم ضعيها بالفريزر لتحافظ على رطوبتها، والطريقة الأسهل تكمن في غسل البندورة، ثم وضعها في أكياس التفريز مباشرةً، وعند الحاجة لاستخدامها أخرجيها من الفريزر، ودعيها تلين، ثم ضعيها فوق الصلصات التي تُطبَخ على النار.

تجفيف الطماطم

تمتاز هذه الطريقة بأنها تحتفظ بنكهة الطماطم القوية بل وتزيد تركيزها، نظرًا لأنها تُجفف نيئة مع قشرتها، وتدخل في أطباق متنوعة في المطبخ، من بينها الحساء والشوربات واليخنات الشتوية الدافئة، ولتجفيف الطماطم قطعيها بالحجم المرغوب ثم ضعيها في أطباق واسعة وعرضيها لأشعة الشمس المباشرة، وعندما تجف احفظيها في برطمانات في المطبخ ثم استخدميها، ويُمكنكِ طحنها على شكل بودرة واستخدامها في الصلصات والمرق لتعزيز النكهة.

حفظ الطماطم بنصف تجفيف

تبقى الطماطم رطبةً بهذه الطريقة، ولكنها جافة جزئيًا، إذ تتخلص من نصف رطوبتها ومحتواها المائي، ولتطبيق هذه الطريقة قطّعي البندورة إلى أنصاف، ثم رصّيها في صينية الخبز المبطنة بورق الزبدة، ثم أدخلي الصينية إلى الفرن بدرجة حرارة 65 درجة مئوية مع تشغيل المروحة، ودعيها في الفرن لعدة ساعات تتراوح بين 12-18 ساعة مع التفقّد بين الحين والآخر، وتُترك في مجفف الطعام لمدة تتراوح بين 4-5 ساعات، أزيلي الطماطم المجففة من الصينية بعد أن تبرد، ثم احفظيها في أكياس وضعيها بالفريزر.

تعليب الطماطم

تُستخدم في هذه الطريقة الطماطم ذات اللب الغني والعصير القليل، مما يجعلها تحتفظ بالكثير من الصلصة الطبيعية، وتُصبح كالطماطم المعلبة الجاهزة، وما عليكِ سوى تقطيع الطماطم وتصفيتها لإزالة العصير الزائد منها، ثم رصها في البرطمان وتحميضها بالقليل من الخل أو عصير الليمون أو حامض الستريك، ثم وضع البرطمان في حمام مائي ساخن للتخلص من الهواء داخله.

معجون الطماطم

أو هريس الطماطم الذي يتضمن خطوات بسيطة، أولها اغسلي الطماطم الحمراء الناضجة جيدًا، ثم قطّعيها، ثم اهرسي الطماطم وصفّيها، واسكبي العصير في قدر وضعيه على النار ليطهو مع القليل من الملح، ويُمكنكِ إضافة التوابل التي ترغبين بها، مثل الأعشاب والتوابل التي تضفي نكهة غنية لأطباقكِ لاحقًا، وبعد أن ينضج ويصبح بالقوام الذي تُفضلينه ارفعيه عن النار، ودعيه فترة حتى يبرد، ثم اسكبيه في برطمانات التخزين، واحتفظي به في الثلاجة[٢].

حفظ الطماطم الطازجة في المطبخ

لتحفظي الطماطم الطازجة في مطبخكِ لفترة قصيرة ضعيها على طبق أو سلة بعيدًا عن الخضار والفاكهة الأخرى التي تنبعث منه غازات الإيثيلين التي تسرع عملية النضج، ثم اتركيها في مكان بارد بعيدًا عن أشعة الشمس، واستخدميها خلال 5 أيام، وتأكدي من حفظ الطماطم دون غسلها لتتجنبي منحها المزيد من الرطوبة التي تُسبب تعفنها، ويُفضل غسلها قبل استخدامها مباشرةً، كما يُفضل وضع نواة الطماطم للأسفل لتجنيبها الكدمات نظرًا لأنها الجزء الأقوى بالطماطم وهو الذي يحتفظ بها طازجة، ويُمكنكِ وضعها في كيس ورقي مع موزة لبضعة أيام[٣].

حفظ الطماطم في الثلاجة

يساعدكِ حفظ الطماطم الطازجة في الثلاجة على إطالة عمرها، ولكن قد تلاحظين تغيرًا في نكهتها وملمسها عن الطماطم المحفوظة بدرجة حرارة الغرفة، ولتخزينها امسحي الأوساخ والبقايا عنها بمنشفة ورقية، ثم ضعيها في سلة والنواة من الأسفل بعيدًا عن الخضار والفاكهة، ثم ضعيها في الثلاجة لمدة أسبوع، وعند الحاجة لاستخدامها أخرجيها من الثلاجة حتى تصل لدرجة حرارة الغرفة قبل وضعها على الطعام لنكهة أقوى[٣].


نصائح مهمة لكِ عند تخزين الطماطم

إليكِ أهم النصائح التي عليكِ اتباعها عند تخزين الطماطم[٤]:

  1. انزعي سيقان الطماطم واقلبيها في سلة الحفظ رأسًا على عقب.
  2. استهلكي الطماطم الطازجة فورًا واحتفظي بالتي ما زالت صلبة.
  3. دعي الطماطم خارج الثلاجة بدرجة حرارة الغرفة حتى تنضج تمامًا، ثم ضعيها في الثلاجة لحين استخدامها.
  4. دعي وضع الطماطم في الثلاجة كخيار أخير لديكِ، نظرًا لأنها تُغير طعمها ونكهتها وتُضعف مذاقها.


هل توجد مدة محددة لتخزين الطماطم؟

تبقى الطماطم الناضجة صالحةً للاستهلاك، وبأفضل أشكالها ونكهتها لمدة تتراوح بين يومين إلى ثلاثة أيام إن وُضِعت بدرجة حرارة الغرفة، أما الطماطم الصلبة وغير الناضجة فقد تبقى لمدة 5 أيام صالحةً للاستهلاك، وقد تبقى في الثلاجة لمدة أطول إلا أنها تفقد الكثير من نكهتها وقوة مذاقها، أما في طرق التخزين المختلفة فقد ذكرنا سابقًا مع كل طريقة الوقت الذي تبقى فيه الطماطم صالحةً للاستهلاك به.


كيف تختارين الطماطم لتخزينها؟

أما عن كيفية اختيار الطماطم للتخزين، فهي تتبع أولًا للغرض المُراد استخدامها له، وفي ما يلي بعض الأمثلة[٥]:

  1. الطماطم الكرزية مناسبة للسلطات والمعجنات، وتصلح للطماطم المعلبة أيضًا.
  2. الطماطم الحقلية والتي تمتاز بعصيرها القليل ولحمها الكثير، فهي مخصصة للسندويشات والصلصات والكاري والطهي، نظرًا لأنها متوازنة الحموضة والحلاوة.
  3. الطماطم كبيرة الحجم والتي تصلح للشطائر.

أما لاختيار الطماطم المراد تفريزها فإليكِ بعض الخطوات:

  1. اختاري الطماطم ذات الألوان الزاهية مثل: الأحمر، والوردي، والأخضر الداكن.
  2. انتقي الطماطم ذات الملمس الصلب لكن ليس القاسي، أما الطماطم التي تكون طرية وناعمة جدًا فمن السهل تلفها بوقت أسرع من الطماطم الصلبة التي تحتاج لوقت كي تنضج.
  3. ابتعدي عن الطماطم كثيرة النضج والتي قد تزيد فيها نسبة السكر عن الطماطم الأخرى.
  4. تفقدي جذع الطماطم الأخضر، فإن كان ما زال طازجًا فهي جيدة، أما إن لم يتواجد في مكانه وكان منزوعًا فهذا يعني أنها تعرضت للعديد من الكدمات مما تسبب في إزالتها، لذا انتقي تلك التي ما زالت تحتفظ بالجذع.


المراجع

  1. Barbara Pleasant (31/4/2020), "Best Ways to Preserve Tomatoes", growveg, Retrieved 28/4/2021. Edited.
  2. Molly Watson (7/11/2020), "How to Preserve Tomatoes", thespruceeats, Retrieved 28/4/2021. Edited.
  3. ^ أ ب Rachel Roszmann (3/8/2020), "How to Store Tomatoes", eatingwell, Retrieved 28/4/2021. Edited.
  4. DANIEL GRITZER (9/9/2014), "How to Store Tomatoes (and Whether to Refrigerate Them)", seriouseats, Retrieved 28/4/2021. Edited.
  5. "How to choose, store and relish tomatoes", abc, Retrieved 28/4/2021. Edited.