اترك أثرًا في دنياك

اترك أثرًا في دنياك

ترك الأثر على مر العصور

نعيش الآن في العصر الأكثر توثيقًا في الحضارة الإنسانية على مر العصور، فكان الناس يوثقون الأحداث والأفكار من خلال الكتابة الهيروغليفية على جدران الكهوف، ثم تطورت إلى الكتابة على أوراق كما فعل المصريون حين كتبوا ووثقوا أحداثهم على ورق البردي، ثم تطورت طرق التوثيق إلى الراديو والأفلام والتلفزيون؛ فلم يكن لدى الشخص العادي من قبل القدرة على الوصول إلى الملايين كما يستطيع أي شخص أن يفعل ذلك الآن في ثورة وسائل الإعلام ووسائل التواصل الاجتماعي؛ فباستخدام وسائل التواصل الاجتماعي نوثق حياتنا كل يوم كما ستُترك الأفكار والرسائل والأحداث التي نُشرت للأجيال القادمة[١].


ترك الأثر أمر بالغ الأهمية

يريد الجميع أن يترك بصمته على هذا العالم ليشعروا أن حياتهم مهمة، وهذا يعني وضع بصمة وترك أثر للمستقبل وتقديم مساعدة للأجيال القادمة، ولا يحتاج الشخص أن يكون مشهورًا ليتمكن من ترك بصمة على هذا العالم؛ فكل شخص يؤثر على الأشخاص من حوله باستمرار دون أن يعلم، وترك أثر وبصمة أمر مهم للأسباب التالية[٢]:

  • ترك الأثر جزء من الأساس المستمر للحياة: تورث الأجيال بعضها؛ فكل جيل يورث الجيل الذي يليه من علم وتطور فيأتي الجيل الجديد ويكمل ما تركه الجيل الذي قبله، ويورث الجيل الذي بعده المزيد من العلم والتطور، وهذا أساس استمرار الحياة وتقدمها؛ فكل شخص قادر على أن يترك أثرًا ويورثه حتى لو كان صغيرًا جدًا.
  • ترك الأثر أساس الخير والشر: يؤثر كل شخص على الآخرين بما يفعله خيرًا أو شرًا، فيوجد أشخاص غيروا العالم من أجل الخير وفتحوا آفاقًا جديدةً ساعدت ملايين الأشخاص، ودفعوا الآخرين إلى آفاق جديدة، وعلى العكس من ذلك؛ فيوجد أيضًا أشخاص تسببوا في دمار هائل لملايين الناس وتركوا وراءهم الألم أينما ذهبوا، فمن المهم أن يختار الشخص القيام بعمل جيد.
  • ترك الأثر مسؤولية كبيرة: تقع مسؤولية ترك أثر إيجابي على عاتق كل شخص، فيجب أن يتحمل الرجال والنساء الطيبون مسؤولية ترك أثر من شأنه أن ينقل الجيل التالي إلى مستوى أفضل.


طرق ترك أثر في الحياة

يستطيع الشخص ترك بصمته على العالم من خلال هذه الطرق، ولكن من المهم إدراك أن الكثير مما نفعله من ابتسامة أو كلمة أو لفتة له تأثير على العالم من حولنا، ومع كل التقنيات الحديثة توجد طرق أكثر للتأثير على الناس، فليس على الشخص أن يكون من نجوم موسيقى الروك أو المليارديرات أو الجهات الفاعلة لترك بصمته على العالم[٣][٤][٥].

  • يجب على الشخص أن يفعل ما يحب: يقوم الشخص بعمل جيد عندما يفعل شيئًا يحبه، بصرف النظر عن مهاراته في مجال معين، فإذا كان يفعل ذلك لأنه يحب القيام به فسوف يبدع في عمله؛ فكل إنسان لديه حياة واحدة يجب على الشخص أن يعيشها بأفضل ما لديه، وإن أفضل قدرات الإنسان تظهر عندما يفعل شيئًا يجعله سعيدًا؛ مما يجعله يشعر بالرضا، فإن الفرح الذي يشعر به عندما يفعل ما يحب سوف ينعكس على العالم من حوله ويترك أثرًا؛ فإن فعل ما يحبه الشخص حقًا يمكن أن يؤثر على العالم بطريقة إيجابية.
  • نشر السعادة: يستطيع كل شخص أن ينشر السعادة كل يوم، فكل شخص لديه القدرة على أن يكون سعيدًا وأن يجعل الآخرين سعداء، بالطبع هذا ليس سهلًا دائمًا، لكنه خيار لا يتطلب أموالًا أو شهرةً أو جهدًا كبيرًا، فالابتسامة لشخص ما أو تقديم كلمة أمل أو أي شيء صغير يمكن أن يترك أثرًا لدى الآخرين، فإن السعادة والطيبة معدية، وأداء الأعمال الرقيقة لها تأثير كبير.
  • تشجيع الآخرين: إن إحدى طرق ترك أثر جميل هي تشجيع أحلام شخص آخر، فمن خلال كون الشخص داعمًا للآخرين؛ فإنه يُحدث أثرًا ليس فقط في عالمه، لكن أيضًا في عالم الآخرين، على سبيل المثال: عندما يتلقى الشخص دعمًا من والديه وأصدقائه وممن حوله يعزز فيه حب دعم الآخرين ومساعدتهم.
  • العمل الجاد: لا شيء في الحياة يُمكن الحصول عليه بسهولة؛ فإن تحقيق الأهداف وترك أثر جيد يتطلب من الإنسان أن يعمل بجد ولا يشكو من عدم الوصول الى هدفه إذا لم ينفق الجهد اللازم لذلك؛ فيجب على الشخص التفاني الشديد في فعل ما يحب، فإن ذلك يبني شخصيته ويمنحه القدرة على أن يكون فخورًا بنفسه ويحفز الآخرين على اتباع خطواته.
  • عدم الاستسلام عند الفشل: توجد الكثير من الموروثات التي لم تكن لتوجد لو استسلم شخص ما، وكثير من الشركات المزدهرة التي كانن ستغلق لو توقفت عند فشلها الأول؛ فالذين ينجحون هم أولئك الذين لا يستسلمون عندما يفشلون، ويواصلون العمل ويبنون حياة ناجحة ويتركون وراءهم إرثًا.
  • المخاطرة من أجل الربح: في كل مجالات الحياة تقريبًا يجب المخاطرة من أجل الوصول إلى الهدف؛ ففي الحب مثلًا يجب أن يخاطر الشخص بالرفض من أجل طلب ذلك الشخص لأول مرة، وعند الاستثمار يجب أن يضع الشخص رأس ماله في خطر من أجل الحصول على جائزة حساب مصرفي متزايد، فعندما نخاطر نكسب، وعندما نكسب يكون لدينا المزيد لتركه للآخرين.
  • عدم التوقف في السعي لترك أثر: أنجز الكثير من الناس أعمالًا هائلةً في وقت لاحق من الحياة؛ فلا يوجد وقت للتوقف في السعي لإنجاز هدف وترك أثر، فدائمًا ما يوجد وقت للقيام بالمزيد وتحقيق المزيد، وللمساعدة أكثر وتقديم المزيد من الخدمات، وتعليم المزيد والتعلم أكثر.
  • كل إنسان يجني ما يزرعه: يجب على الإنسان أن يقرر ما يريده من الحياة ثم يبدأ في السعي لتحقيقه؛ إذ إنه أكثر قوانين الحياة صدقًا، فما يزرعه الشخص يجنيه؛ فإن كان الشخص يعطي الحب فسوف يتلقى الحب، وإن كان يعطي الوقت فسوف يكسب الوقت، وإن كان يعطي الجهد فسوف يحصد ثماره.
  • امتلاك عقل جميل وقلب جميل: يجب على الإنسان أن يحاول رؤية العالم من خلال وجهات نظر الآخرين ورؤية الخير في كل شيء، فإن العالم بحاجة الى الحب والانفتاح والمسامحة.
  • مشاركة الخبرات: يمكن للشخص مشاركة ما يعرفه ومشاركة تجاربه مع من حوله، فالناس يحبون التعلم والسماع لتجارب الآخرين وقصصهم، فليس من الضرورة أن يكون الشخص أفضل رواي قصص أو سيرة ذاتية لمشاركة نفسه مع العالم.


اقتباسات عن ترك أثر في الحياة

فيما يلي 8 اقتباسات لمزيد من الإلهام[٦][٧]:

  • بنجامين فرانكلين: "إذا كنت تريد ألا تُنسى بمجرد موتك ، فقم إما بكتابة شيء يستحق القراءة أو القيام بشيء يستحق الكتابة."
  • براندون لي: "الخلود هو أن تعيش حياتك تفعل أشياء جيدة ، وتترك بصمتك وراءك".
  • روبرت بادن - باول: "حاول أن تترك هذا العالم أفضل قليلاً مما وجدته."
  • جيمس كابيل: "إنه من الجيد ترك آثار أقدام على رمال الزمن، إلا إنه من الأهمية التأكد من أنها تشير إلى اتجاه يستحق الثناء."
  • شانون ل. ألدر: "انحت اسمك على القلوب، وليس على شواهد القبور."
  • بنيامين ديسيلي: "إن إرث الأبطال هو ذكرى اسم عظيم ووراثة مثال عظيم."


المراجع

  1. Shawn Francis (28-6-2016), "What Footprints Are You Leaving Behind?"، goalcast, Retrieved 11-1-2020. Edited.
  2. Jim Rohn (3-7-2016), "5 Undeniable Reasons to Leave a Legacy"، success, Retrieved 17-12-2019. Edited.
  3. Jim Rohn (17-6-2014), "This Is How You Leave a Legacy"، success, Retrieved 19-12-2019. Edited.
  4. "5 ways to leave your fingerprints on the world", positivelypresent, Retrieved 17-12-2019. Edited.
  5. Sheena Amin (17-10-2014), "8 Simple Ways To Leave Your Mark On This World"، thoughtcatalog, Retrieved 17-12-2019. Edited.
  6. by MARELISA, "How to Leave a Lasting Legacy"، daringtolivefully, Retrieved 17-12-2019. Edited.
  7. Lydia Sweatt (8-12-2016), "11 Quotes About Leaving a Legacy"، success, Retrieved 17-12-2019.
577 مشاهدة