ما هو عدد العظام الموجودة في جسم الإنسان؟

بواسطة: - آخر تحديث: ٠٩:٥٠ ، ٢٣ مارس ٢٠٢١
ما هو عدد العظام الموجودة في جسم الإنسان؟

ما هو عدد العظام الموجودة في جسم الإنسان؟

يضمّ جسم الإنسان 206 عظمة تُكوّن هيكله العظمي، وتشمل هذه العظام عظام الذراعين، والجمجمة، والأضلاع، والعمود الفقري (الفقرات)، والساقين، وتتكوّن العظام من نسيج ضام مُقوّى بالكالسيوم، وخلايا عظام متخصصة، كما أنّ معظم العظام تحتوي على نخاع العظم، وهو الجزء الذي تتكوّن فيه خلايا الدم[١].


وظائف العظام في جسم الإنسان

تؤدي العظام وظائف عديدة ومهمة في جسم الإنسان، بما في ذلك[٢]:

  1. الحماية: تكون العظام مسؤولةً عن حماية الأعضاء الداخلية، على سبيل المثال فإنّ عظام الجمجمة تحمي الدماغ، بينما يحمي القفص الصدري كلًا من القلب والرئتين.
  2. توليد خلايا الدم: يتشكّل العديد من خلايا الدم (منها خلايا الدم البيضاء والصفائح الدموية وخلايا الدم الحمراء)، في إحدى أجزاء العظام الداخلية الذي يُسمّى بالنخاع الأحمر.
  3. دعم الجسم: تمنح العظام إطارًا صلبًا وشكلًا محددًا للجسم، على سبيل المثال فإنّ عظام الساقين تدعم جزء الجسم العلوي أثناء وقوفه.
  4. التخزين: تُخزّن العديد من المعادن المهمّة داخل العظام في جسم الإنسان، بما في ذلك الكالسيوم والفوسفور، وعندما يحتاج الجسم إلى كميات أكبر من هذه المعادن؛ فإنها تُخرَج من العظام إلى مجرى الدم لاستخدامها، كما تجدُر الإشارة إلى احتواء العظام على نوع آخر من النخاع إضافةً إلى النخاع الأحمر، وهو النخاع الأصفر، فهو المكان الذي تُخزّن فيه بعض الأنسجة الدهنية، وتُحلل هذه الدهون، وتُستخدم للطاقة إذا احتاجها الجسم.


أنواع العظام في جسم الإنسان

يوجد 5 أنواع عامةً من العظام في جسم الإنسان[٣]:

  1. العظام الطويلة: تندرج عظام اليدين والساقين تحت هذا النوع، وغالبًا ما تكون هذه العظام مضغوطةً ونخاعها صغير، وتتمثل وظيفتها الأساسية في دعم وزن الجسم وتسهيل الحركة.
  2. العظام القصيرة: تتشكل هذه العظام من طبقة رقيقة واحدة فقط من العظم المضغوط، ومن الأمثلة عليها عظام الرسغ والكاحل.
  3. العظام المسطحة: من الأمثلة على هذه العظام عظمة القص وعظام الجمجمة، وتكون هذه العظام رفيعةً ومنحنيةً، وتتألف من 3 طبقات: اثنتان خارجيتان من العظم المضغوط، وواحدة داخلية من العظم الإسفنجي، وغالبًا ما تتمثل وظيفة العظام المسطحة في حماية الأعضاء.
  4. عظام السمسمانية: وهي جزء من الأوتار، ووظيفتها حماية الأوتار من الإجهاد والتآكل، ومن الأمثلة على عظام السمسمانية رضفة الركبة (عظمة رأس الركبة).
  5. العظام غير المنتظمة: وهي عظام لا تندرج ضمن أي فئة من الفئات الـ4 الأولى، وغالبًا ما تتمثل وظيفتها في حماية الأعضاء أو الأنسجة، ومن الأمثلة عليها عظام العمود الفقري والحوض.


أشهر الأمراض التي تؤثر في العظام

فيما يلي مجموعة من أشهر الأمراض التي تؤثر في العظام[٤]:

هشاشة العظام

تشير هشاشة العظام إلى حالة تصبح فيها العظام ضعيفةً وأكثر قابليةً للكسر، ويزيد خطر الإصابة بذلك مع تقدّم العمر، وتكون أكثر العظام تأثرًا بذلك غالبًا هي عظام المعصم والورك والعمود الفقري، ويمكن الكشف عن الإصابة بهشاشة العظام من خلال إجراء اختبار كثافة العظام.

تنخّر العظم (التنخر اللاوعائي)

يشير تنخّر العظام إلى موت أنسجة العظام نتيجةً لعدم حصولها على كمية كافية من الدم، وقد يرافق هذه الحالة صعوبة التحرك والإحساس بألم شديد، وغالبًا ما يحدث التنخّر في عظم الفخذ أو الذراع أو الركبتين أو الكتفين.

مرض السكري من النوع 1

عادةً ما يبدأ هذا المرض في مرحلة الطفولة، ومع نمو عظام الطفل المصاب بهذه الحالة التي ينتج الجسم فيها القليل من الإنسولين أو لا ينتجه على الإطلاق؛ فلن تنمو العظام جيدًا دون وجود كميةٍ كافيةٍ من الإنسولين؛ مما يؤدي إلى إضعافها.

التهاب المفاصل الروماتويدي

هو مرض مناعي ذاتي يؤثر في العظام والمفاصل، وقد يرافق هذا المرض تورم وألم في المفاصل، وشعور بالتعب، والحمى، وفي أغلب الأحيان يؤثر التهاب المفاصل الروماتويدي في اليدين والقدمين.

الذئبة

الذئبة هو مرض مناعي ذاتي يهاجم فيه جهاز المناعة الجسم، وقد يترتب على هذا المرض زيادة احتمالية الإصابة بهشاشة العظام، ومن ناحيةٍ أخرى، قد تتسبب الكورتيكوستيرويدات التي قد يصفها الأطباء لعلاج مرض الذئبة في فقدان العظام، ومن الأعراض الشائعة لهذا المرض: الطفح الجلدي، وآلام العضلات، والحمى، والتعب، وتساقط الشعر، وتورم وألم المفاصل.


نصائح للعناية بصحة العظام

فيما يلي مجموعة من النصائح للحفاظ على صحة وقوة العظام[٥]:

تناول الكثير من الخضروات

تنبع أهمية الخضروات للعظام من محتواها من فيتامين ج الذي يحفز إنتاج الخلايا المكونة للعظام، كما أن الخضروات الخضراء والصفراء تحديدًا تساعد في تمعدن العظام.

الحصول على ما يكفي من فيتامين د

إنّ فيتامين د ضروري لتعزيز امتصاص الكالسيوم، ويحتاج معظم البالغين إلى 1000 إلى 2000 وحدة دولية من هذا الفيتامين يوميًا، وسيحتاج الأشخاص الذين لا يحصلون على هذا المقدار إلى تناول مكملات فيتامين د (بعد استشارة الطبيب).

ممارسة تمارين تحمّل الوزن

يُعرَّف تمرين تحمّل الوزن بأنه تمرين يقوم على التحرّك ضد الجاذبية، وتُعدّ تمارين تحمّل الوزن عالية التأثير هي الأفضل لتعزيز صحة العظام، ومن الأمثلة على هذه التمارين: الرقص، والجري، والركض، ورياضة التنس، وصعود الدرج، وكرة السلة، ويجب التأكد من استشارة الطبيب ومناقشة أيّ جدول تمارين معه أولاً قبل البدء.

تجنب التدخين وشرب الكحول

يرتبط كل من التدخين وتعاطي الكحول بفقدان الكثافة المعدنية للعظام؛ لذا يجب تجنبهما للحفاظ على صحة العظام.

فحص كثافة المعادن في العظام

يُنصح بالخضوع لفحص بسيط بالأشعة السينية يسمى (DXA) لقياس كثافة المعادن في العظام وتحديد مخاطر الإصابة بهشاشة العظام والكسور، ويُنصح بهذا الفحص للنساء في غضون عامين من انقطاع الطمث، وكذلك للرجال والنساء المصابين بأمراض معينة، ولأولئك الذين يتناولون الأدوية التي تزيد من خطر الهشاشة والكسور، مثل العلاج بأدوية الستيرويدات لمدة طويلة.


أسئلة تجيب عنها حياتكِ

ما هي أكبر عظمة في جسم الإنسان؟

عظمة الفخذ هي العظمة الأكبر في الجسم[٣].

ما هي أصغر عظمة في جسم الإنسان؟

عظمة الركاب في الأذن الوسطى هي العظمة الأصغر[٣].

ما هو عدد عظام الجمجمة؟

تتكوّن الجمجمة من 22 عظمة[٦].


المراجع

  1. "Bones", betterhealth, Retrieved 1/3/2021. Edited.
  2. Jill Seladi-Schulman (17/6/2019), "Bone Function: Why Do We Have Bones?", healthline, Retrieved 1/3/2021. Edited.
  3. ^ أ ب ت Tim Newman (11/1/2018), "Bones: All you need to know", medicalnewstoday, Retrieved 1/3/2021. Edited.
  4. "Conditions That Affect Your Bones", webmd, Retrieved 1/3/2021. Edited.
  5. "7 Tips for Healthy Bones", clevelandclinic, 7/3/2019, Retrieved 1/3/2021. Edited.
  6. Mindy Weisberger (16/6/2019), "Why Do Skulls Have So Many Bones? (It's Loads More Than You Think)", livescience, Retrieved 1/3/2021. Edited.