وصفات طعام الطفل في الشهر السابع: تعرفي على مكوناتها!

وصفات طعام الطفل في الشهر السابع: تعرفي على مكوناتها!

إليكِ مكونات وصفات طعام طفلكِ في الشهر السابع

تتطوّر مهارات طفلكِ طوال الوقت بما في ذلك مهاراته في مضغ الطعام والتفاعل معه، ويبدأ بتحريك فكّه ومحاولة مضغ الطعام على الرغم من عدم امتلاكه ما يكفي من الأسنان بعد، وقد يبدأ بمحاولة التقاط الأشياء بيديه وتمريرها ويحاول تناول الطعام لوحده بيديه أو إمساك الملعقة من يدكِ، وفي هذه الحالة عليكِ ترك طفلكِ يستكشف طعامه بنفسه، فعلى الرغم من الفوضى التي سيحدثها إلا أنّ الأمر ممتعٌ للغاية بالنسبة له، وهي طريقةٌ رائعةٌ لمساعدته على الشعور بالراحة والتعرُّف على الأشياء المختلفة من حوله.

لكن عامةً عليكِ الحفاظ على النظام الغذائي لطفلكِ متنوعًا، وتقديم العديد من الأطعمة المختلفة له، وحاولي أن تبدئي بتقديم طعامٍ يحتوي على بعض القطع لتشجيعه على المضغ بدلًا من الطعام المهروس جيدًا، ومن الأطعمة التي يمكنكِ تقديمها لطفلكِ ما يلي[١]:

الخضار والفواكه

يمكنكِ إطعام طفلكِ الخضار المطهوّة على البخار، مثل البازلاء، والفاصولياء، والقرنبيط، والبطاطا الحلوة، والجزر، والشمندر، كما يمكنكِ إطعامه الخضروات الورقية الخضراء، مثل السبانخ، وبإمكانكِ إطعامه شرائح الفواكه بعد تقطيعها إلى قطع صغيرة، وإزالة البذور منها، مثل الشمام، والبطيخ، والبابايا، والكمثرى، والمانجو، والموز.

النشويات والحبوب

بإمكانكِ إطعام طفلكِ الأرز، والمعكرونة، والبطاطس، والخبز، ولكن تجنَّبي إطعامه الحبوب الكاملة، لأنّ القطع الصلبة، والمكسرات، والبذور، قد تتسبّب باختناقه، وبإمكانكِ أيضًا تحضير أطباقٍ من القمح، والشوفان، والسميد.

مصادر البروتين

بإمكانكِ إطعام طفلكِ اللحوم، والدواجن، والأسماك كمصادر حيوانية للبروتين، لكن إذا رغبتِ بإطعامه البروتين من مصادر نباتية، فيمكنكِ اللجوء إلى البقوليات، مثل الحمص، والعدس، والفاصولياء، والبازيلاء، كما يمكنكِ إطعامه المكسرات المطحونة، مثل الفول السوداني، والجوز، والكاجو.

الحليب ومشتقاته

بإمكانكِ إضافة القليل من الحليب البقري لطعام طفلكِ بعد بلوغه 6 أشهر، ولكن لا يجب عليكِ السماح له بشرب الحليب البقري المخصص للكبار قبل عامه الأول، فحليب الأم أو الحليب الصناعي المخصص للأطفال يُعدّ الخيار الأفضل لطفلكِ في هذا السن، لكن بإمكانكِ إطعامه الجبن واللبن المنكّه، وكاسترد الفواكه، والعصائر.

البيض

البيض غني بالدهون والبروتينات، ولتقدميه لطفلكِ يمكنكِ سلقه وتقطيعه لقطع صغيرة[٢].

الجبن

بإمكانكِ إطعام طفلكِ الجبن المصنوع من الحليب المبستر المتوافر في السوق، وهذا الجبن يُعدّ غنيًا بالدهون، والبروتينات، والفيتامينات، كما يحبّه الأطفال.


5 أفكار لوصفات طعام لطفلكِ في الشهر السابع

عند صنعكِ لطعام طفلكِ تذكّري أنه لا يستطيع تناول أكثر من ملعقة أو ملعقتَي طعام كبيرتَين، لذا اصنعي كمياتٍ صغيرةٍ من الطعام، وتجنَّبي إطعامه الأصناف التي قد تسبّب له حساسية، خاصةً الأصناف التي يشيع تسبُّبها بالحساسية، مثل البيض، والفول السوداني، والقمح، وفول الصويا، والأسماك، والمحار[٣]، وفيما يأتي نذكر لكِ 5 وصفات يمكنكِ اتباعها لتحضير طعام طفلكِ ذو السبعة أشهر:

وصفة اليقطين والزعتر

هذه الوصفة غنية بالبوتاسيوم والحديد، ولإعدادها اتبعي هذه الخطوات البسيطة[٤]:

المكونات

  • يقطينة صغيرة.
  • ملعقة صغيرة زيت الزيتون.
  • 12 ملعقة صغيرة زعتر طازج.
  • 1 أو 2 كوب من الماء أو حليب الأم أو المرق.

طريقة التحضير

  1. سخِّني الفرن إلى 350 درجة مئوية، وبطِّني الصينية بورق الزبدة.
  2. قطِّعي اليقطين إلى قطعٍ صغيرةٍ، وتأكدي من التخلص من البذور، ولا داعي لإخراج جميع الجذور في اليقطين، فسوف تُهرَس مع اليقطين جيدًا.
  3. ضعي اليقطين في الصينية بعد دهنها بزيت الزيتون.
  4. حمِّصي اليقطين لمدة 42 إلى 60 دقيقة، ثم اتركيه يبرد.
  5. ضعي اليقطين داخل الخلاط، وأضيفي الزعتر، واخلطي لمدة دقيقة أو دقيقتَين مع إضافة ربع كوبٍ من الماء تدريجيًا حتى تحصلي على القوام المناسب.
  6. بإمكانكِ تقديمه وتجميد البقية لوجباتٍ لاحقة.

وصفة السبانخ والبطاطا الحلوة

هذه الوصفة غنية بالكالسيوم، والحديد، وفيتامين أ، وحمض الفوليك، ولتحضيرها اتبعي هذه الخطوات البسيطة[٥]:

المكونات

  • 227 غرامًا من السبانخ المغسولة.
  • 227 غرامًا من البطاطا الحلوة مقطعة إلى مكعبات بحجم 1.2 إلى 1.9 سنتيمترات.
  • كوب ونصف من الماء.

طريقة التحضير

  1. ضعي البطاطا الحلوة في قدرٍ كبير لتغلي في الماء على نارٍ هادئة، واسلقيها لمدة 10 دقائق.
  2. اضيفي السبانخ، واطبخي حتى يصبح كل من البطاطا والسبانخ طريَّين.
  3. اتركي المزيج يبرد، ثم اهرسيه في الخلاط.

وصفة الأفوكادو والموز

الأفوكادو هو فاكهة غنية بالدهون والألياف، والموز غني بالبوتاسيوم وفيتامين ج، ولتحضير الوصفة اتبعي هذه الخطوات البسيطة[٦]:

المكونات

  1. حبة أفوكادة ناضجة.
  2. حبيتان موز ناضجتَين.
  3. أناناس أو عصير ليمون أو خل التفاح لمنع تغير لون الخليط إلى البني.

طريقة التحضير

  1. قطّعي الأفوكادو إلى نصفين، وأزيلي البذرة، ثم اغرفي اللُّبّ بملعقة.
  2. قشّري الموز.
  3. ضعي المكونات في خلاط، واخلطيها حتى يصبح المزيج ناعمًا.
  4. إذا رغبتِ بتحضير طعامٍ خالٍ من أيّ كُتل استخدمي المصفاة.
  5. يمكنكِ حفظ الخليط في الثلاجة لمدة 4 أيام.

وصفة قرع الجوز والكمثرى

نادرًا ما يتسبَّب قرع الجوز بالحساسية، لذا فهو طعامٌ مناسبٌ لطفلكِ، كما تضيف الكمثرى حلاوةً إلى هذه الوصفة، ولتحضيرها لطفلكِ اتبعي هذه الخطوات البسيطة[٧]:

المكونات

  1. حبة قرع جوز متوسطة الحجم (حوالي 450 غرامًا).
  2. حبة كمثرى ناضجة.

طريقة التحضير

  1. قشّري القرع، وقطّعيه، وأزيلي البذور.
  2. اطهي القرع على البخار لمدة 12 دقيقة.
  3. قشّري الكمثرى وقطّعيها، ثم أضيفيها إلى القدر، واستمري بالطهي لمدة 5 دقائق أو حتى ينضج القرع.
  4. اهرسي الخليط في الخلاط.

وصفة البابايا

تساعد الإنزيمات الموجودة في البابايا في عملية الهضم لدى طفلكِ، لذا تُعدّ علاجًا مساعدًا للإمساك وتخفيف آلام بطن طفلكِ في حال كان يعاني منها، ولتقديمها لطفلكِ أنتِ فقط بحاجةٍ إلى حبة بابايا صغيرة، تُقطّعينها إلى نصفين، وتزيلين البذور وتهرسينها حتى تكوِّن خليطًا ناعمًا، ثم قدِّميها لطفلكِ[٨].


نصائح لكِ عند تحضير طعام طفلكِ في الشهر السابع

عندما ترغبين بتحضير الطعام لطفلكِ فهذه بعض القواعد التي يجب عليكِ اتباعها[٩]:

  1. تأكدي دومًا من اتباع قواعد السلامة عند تحضير طعام طفلكِ بما في ذلك غسل يديكِ جيدًا وباستمرار.
  2. استخدمي طرق الطهي التي تحافظ على الفيتامينات والمعادن، مثل الطهي بالبخار والخَبْز بدلًا من السلق للفواكه والخضار.
  3. جمِّدي بقايا الطعام بدلًا من حفظها في الثلاجة.
  4. أطعمي طفلكِ الأطعمة المهروسة ذات القوام الناعم المكونة من عنصرٍ واحدٍ في البداية قبل أن تبدئي بتقديم الأطعمة الممزوجة من مكوَّنين.
  5. أطعمي طفلكِ الأطعمة الأكثر خشونةً بعد بلوغه 9 أشهر على الأقل.


ما هو عدد الوجبات المناسبة لطفلكِ الشهر السابع؟

عادةً ما يستهلك الأطفال بعمر 7 أشهر 3 وجبات يوميًا من الأطعمة الصلبة، ووجبتَين خفيفتَين هما وجبتَي الرضاعة الطبيعية صباحًا ومساءً[٢]، ومن الطبيعي أن تتغير كمية الطعام التي يستهلكها طفلكِ من يومٍ لآخر، وفي حال كنتِ تشعرين بالقلق، استشيري طبيب الأطفال أو أخصائي التغذية، ولكن عامةً يستهلك الطفل بعمر 7 أشهر من 3 إلى 4 ملاعق كبيرة من الحبوب مرةً واحدةً يوميًا، ومن 2 إلى 3 ملاعق كبيرة من الخضار والفواكه مرتين يوميًا، ومن 1 إلى 2 ملعقة من اللحوم والبروتينات مرةً واحدةً يوميًا[١٠].


أسئلة تجيب عنها حياتكِ

هل توجد أطعمة ممنوعة للطفل في الشهر السابع؟

الأطفال أكثر عرضةً للإصابة بالحساسية من البالغين في حال كان أحد أفراد العائلة يعاني من حساسية اتجاه طعامٍ معين أو يعاني من حالةٍ ناتجةٍ عن حساسية، مثل الأكزيما أو الربو، وفي هذه الحالة عليكِ استشارة طبيبكِ بشأن تاريخ عائلتكِ والحساسية الغذائية.

وقد يكون بعض الأطفال أكثر عرضةً لحساسية الفول السوداني، لذا تحدثي إلى طبيبكِ قبل تقديمه له أو تقديم الأطعمة الشبيهة به، كما لا ينبغي لكِ تقديم العسل لطفلكِ قبل بلوغ عامِه الأول فقد يحتوي على جراثيم غير ضارة للبالغين، لكنها تسبِّب تسممًا غذائيًا للرضع، ولا ينبغي لكِ أيضًا تقديم حليب البقر لطفلكِ قبل عامه الأول، لأنه لا يحتوي على المواد الغذائية التي يحتاجها طفلكِ[٩].

هل يمكن إعطاء المشروبات للطفل في الشهر السابع؟

يمكنكِ السماح لطفلكِ بشرب القليل من الماء من الكوب خلال الوجبات، وذلك أفضل له من استخدام الزجاجة، وتجنّبي المشروبات السكرية والمشروبات الغازية فقد تسبِّب تسوس أسنان طفلكِ، وتجنبي أيضًا تقديم مشروبات الأطفال المحتوية على السكر لطفلكِ[١١].


المراجع

  1. BabyCenter India Medical Advisory Board, "Baby food by age: seven to nine months", babycenter, Retrieved 13/5/2021. Edited.
  2. ^ أ ب Mahak Arora (17/10/2019), "Food Ideas for 7 Month Old Babies", parenting firstcry, Retrieved 13/5/2021. Edited.
  3. Bernadette Machard de Gramont (10/12/2018), "21 Homemade Baby Food Recipes", health line, Retrieved 13/5/2021. Edited.
  4. "PUMPKIN BABY PUREE", baby foode, 16/10/2020, Retrieved 13/5/2021. Edited.
  5. "First spinach with white yams", smitten kitchen, 13/5/2021. Edited.
  6. "Avocado & Banana Babyfood", justa pinch, Retrieved 13/5/2021. Edited.
  7. "Butternut Squash & Pear Puree", annabel karmel, Retrieved 13/5/2021. Edited.
  8. "Papaya Puree", annabel karmel, Retrieved 13/5/2021. Edited.
  9. ^ أ ب Larissa Hirsch, MD, "Feeding Your 4- to 7-Month-Old", kids health, Retrieved 13/5/2021. Edited.
  10. Vincent Iannelli, MD (5/2/2020), "Baby Feeding Schedules by Food Type and Age", very well family, Retrieved 13/5/2021. Edited.
  11. "What to feed your baby", nhs, Retrieved 13/5/2021. Edited.
64 مشاهدة