التخلص من الغازات والإمساك

بواسطة: - آخر تحديث: ٢٠:٠٤ ، ٢١ مايو ٢٠١٨
التخلص من الغازات والإمساك

تظهر الغازات في البطن بسبب وجود كمية من الهواء في داخله، كما وتظهر بسبب تناول المأكولات السريعة أو شرب المشروبات الغازية وتناول العلكة، ويقوم الجسم في محاولة التخلص من غازات البطن من خلال إخراج الهواء من الفتحات المتواجدة في جسم الإنسان، كما وتصيب هذه الحالة الكبار والأطفال على حد سواء، وخصوصًا الرضع الذين يتغذون على حليب الأم، حيث يبتلع الطفل الرضيع كمية من الهواء، ولهذا تقوم الأم في الطبطبة على ظهر الطفل بعد الرضاعة من أجل أن يتكرع، ومن هنا سوف نتحدث في هذه المقالة عن الغازات والإمساك وعن أهم طرق التخلص منها.

 

ما هي أهم طرق التخلص من الغازات والإمساك؟

  • من الممكن التخلص من غازات البطن عن طريق تناول كوب مكون من ملعقة كبيرة من بيكربونات الصوديوم مذابة في كأس من الماء.
  •  تناول شراب الينسون؛ وذلك لأنه من أفضل الأعشاب التي تساعد على التخلص من الانتفاخ ومن الغازات، من حيث يجب تناول كوب مكون من ملعقة كبيرة من الينسون مع كوب ماء مغلي، ومن ثم يترك لمدة خمس دقائق، ويصفى ويترك حتى يبرد، ويتناول بعد الأكل.
  • من الممكن تناول مغلي زهور البابونج من أجل طرد الغازات من البطن، وكل ما يجب القيام به هو غلي ملعقة كبيرة من زهور البابونج مع كأس كبير من الماء، ويشرب مرة واحدة في اليوم.
  •  يعتبر الشبث من أهم الأعشاب التي تساعد على التخلص من الإمساك ومن غازات البطم، وكل ما علينا القيام به هو غسل الشبت جيدًا، ومن ثم تقطيعة لقطع صغيرة، ومن ثم غليه مع كوب من الماء، ويشرب مرة في اليوم.
  •  من الممكن تناول الحلبة؛ وذلك لأنها من المواد التي تقوم على طرد الغازات من الجسم بشكل ممتاز، وكل ما علينا القيام له هو غلي ملعقة من الحلبة مع كوب من الماء لمدة خمس دقائق، وتشرب هذا المشروب مرة في اليوم.
  • من الممكن استخدام مغلي الكزبرة من أجل التخلص من الإمساك ومن غازات المعدة، ويشرب ذلك المشروب مرة واحدة بعد كل وجبة.من الممكن استخدام الكمون من أجل علاج الإمساك وتشنجات البطن، وذلك من خلال تناول ملعقة منه مع شرب كوب من الماء بعد بلعها، أو من الممكن غلي الكمون مع كوب من الماء، ويشرب قبل تناول وجبة الطعام بنصف ساعة تقريبًا.
  • من الممكن استخدام بذور الكراوية من أجل علاج الإمساك وغازات البطن، حيث كل ما علينا القيام به هو وضع ملعقة صغيرة من تلك البذور مع كوب كبير من الماء، وتركها تغلي على النار لمدة خمسة دقائق، ومن تصفى جيدًا، وتشرب مرتين في اليوم.
  • من الممكن تناول زيت الزيتون في حالات الإمساك أو الغازات؛ وذلك لأنه يقوم على تليين الجهاز الهضمي وطرد غازات من البطن، ومن الممكن استخدام هذا الزيت مع أي نوع من أنواع الطعام.
  • من المعروف بأن العسل من أكثر العلاجات شهرة منذ ملايين السنين، حيث يستخدم في علاج حالات الإمساك وانتفاخ البطن بسبب الغازات، فيكفي تناول ملعقة من العسل من أجل التخلص من كل تلك الحالات.