فوائد الخوخ للحامل والجنين

فوائد الخوخ للحامل والجنين

هل من الآمن أن تتناولي الخوخ خلال الحمل؟

يُعد تناولكِ للأطعمة المغذية طوال فترة حملكِ أمرًا ضروريًا للحفاظ على صحتكِ وصحة طفلكِ، ومن ضمن هذه الأغنية الخوخ فهو من الفواكه اللذيذة والقديمة التي نشأت في الصين منذ أكثر من 8000 سنة، ويرتبط الخوخ بالمشمش والكرز واللوز ارتباطًا وثيقًا، ويتميز بألوانه المختلفة، بما في ذلك الأصفر والأبيض والأحمر، كما أنه يحتوي على بذرة صالحة للأكل[١]، ومن الآمن تناوله بكميات معتدلة أثناء الحمل TI, غني بالحديد والبروتين والسكر والبكتين والزنك، وتناولكِ لهذه الفاكهة بكاملها أمر صحي، فاحرصي على غسلها جيدًا وتناولها طازجةً أو مطبوخةً[٢].


ما هي فوائد الخوخ لكِ ولجنينكِ خلال الحمل؟

يُعد الخوخ مصدرًا غنيًا بالعديد من العناصر الغذائية لذلك يوفر العديد من الفوائد الصحية لكِ ولجنينكِ، إذ توفر لك فاكهة خوخ متوسطة الحجم تزن حوالي 150 غرامًا العناصر الغذائية التالية[٢]:

المادة الغذائية القيمة الغذائية
السعرات الحرارية 59 غرامًا
الكربوهيدرات 14 غرامًا
البروتين 1.4 غرام
الدهون 0.4 غرام
الألياف الغذائية 2.3 غرام
فيتامين ج 10 مليغرام
فيتامين أ 489 وحدةً دوليةً
البوتاسيوم 285 مليغرامًا
المغنيسيوم 14 مليغرام
الحديد 0.4 مليغرام


فيما يأتي بعض الفوائد الصحية لتناولكِ الخوخ أثناء الحمل[٣]:

  • غني بفيتامين ج: إذ يحتوي الخوخ على مستويات مرتفعة من فيتامين ج، وهو مهم لكِ أثناء الحمل لأنه يساعد على زيادة امتصاص الحديد في جسمكِ وبالتالي يقلل من خطر إصابتكِ بفقر الدم، كما أنه مهم لتكوين أنسجة جنينكِ وبناء عظامه وأسنانه والأوعية الدموية لديه وغضاريفه وعضلاته أيضًا.
  • غني بالبوتاسيوم: إذ يحتوي الخوخ على نسبة عالية من البوتاسيوم المفيد لكِ أثناء الحمل، فالبوتاسيوم مفيد للحفاظ على التوازن الأمثل للسوائل في جسمكِ وجسم طفلكِ، كما أنه مفيد في مواجهة مشاكل الحمل الشائعة مثل التعب والتشنجات والتورم، علاوةً على ذلك من الممكن أن يقلل البوتاسيوم من حالات القلق والاكتئاب وتقلبات المزاج لديكِ.
  • غني بالألياف الغذائية: من المعروف أنكِ أكثر عرضةً لمشاكل الجهاز الهضمي أثناء الحمل، مثل الإمساك وعسر الهضم، لذلك يمكنكِ التخلص من هذه المشاكل من خلال استهلاككِ المنتظم للخوخ، لاحتوائه على نسبة عالية من الألياف الغذائية التي تحافظ على حركات أمعائك بطريقة جيدة، وتقلل من حالات عسر الهضم والإمساك التي قد تواجهينها.
  • غني بالفوسفور: يحتوي الخوخ على نسبة عالية من الفوسفور الضروري للحفاظ على قوة عظامكِ طوال فترة الحمل، كما أنه يساعد على تطور عظام قوية لطفلكِ.
  • غني بالمغنيسيوم: تمنع المستويات العالية من المغنيسيوم الموجودة في الخوح الانقباضات السابقة لأوانها التي تحدث لرحمكِ، كما أنه يمنع التشنجات والإمساك.
  • غني بحمض الفوليك: يُعد الخوخ من أهم المصادر لحمض الفوليك الضروري لتطور المخ والعمود الفقري لجنينكِ خلال المراحل الأولى من الحمل.
  • غني ببيتا كاروتين: تُعد مركبات بيتا كاروتين المتاحة في ثمار الخوخ ضروريةً لتطوير جهاز مناعة قوي لكِ ولطفلكِ.
  • يساعد في التحكم بالوزن: فاكهة الخوخ غنية بالعناصر الغذائية وتحتوي على مستويات منخفضة من السعرات الحرارية، لذلك قد تساعدكِ في الحد من الدهون الزائدة والتحكم في وزنكِ أثناء الحمل.


هل توجد أي آثار جانبية لتناولكِ للخوخ خلال الحمل؟

كما ذكرنا سابقًا أن تناولكِ لفاكهة الخوخ بكميات معتدلة آمن لكِ أثناء الحمل ولكن من الممكن أن تسبب بعض الآثار الجانبية التي يجب عليكِ وضعها في الاعتبار[٣]:

  • من الممكن أن تسبب الكميات الكثيرة من فاكهة الخوخ ارتفاع نسبة السكر في الدم لديكِ.
  • من الممكن أن تسبب الكميات الكبيرة من فاكهة الخوخ رفع درجة حرارة جسمكِ الطبيعية أثناء الحمل، ومن الممكن أن يؤدي ذلك إلى بعض النزيف.
  • من الممكن أن يسبب الخوخ حساسية الحلق، أو يزيد من حدة حساسية الحلق لديكِ، وذلك بسبب النتوءات الشبيهة بالشعر الموجودة على قشور الخوخ.


ما هي الكمية الآمنة التي يمكنكِ تناولها من الخوخ خلال الحمل؟

خلال فترة حملكِ يجب عليكِ تناول كل الطعام باعتدال، ويجب عليكِ أيضًا ألا تتناولي أكثر من 500 غرام من الخوخ يوميًا، وذلك وفقًا للكلية الأمريكية لأطباء التوليد وأمراض النساء، ومن الناحية المثالية يجب عليكِ ألا تتناولي أكثر من حبتين من الخوخ في اليوم جنبًا إلى جنب مع الفواكه والخضروات الأخرى[٢].


من حياتكِ لكِ

يُعد اتباعكِ لنظام غذائي صحي ومتنوع مهمًا أثناء الحمل، إذ إن العناصر الغذائية الصحيحة يمكن أن تساعد جنينكِ على التطور والنمو كما ينبغي، لذلك يمكن أن يساعدكِ تناول الكثير من الفاكهة الطازجة أثناء الحمل على البقاء بصحة جيدة أنتِ وطفلكِ، إذ تحتوي الفاكهة الطازجة على الكثير من الفيتامينات والعناصر الغذائية وهي مصدر جيد للألياف أيضًا، وفيما يأتي أهم الفواكه الأخرى المفيدة لكِ خلال الحمل[٤]:

  • المشمش: إذ يحتوي المشمش على فيتامين أ، وفيتامين ج، وفيتامين هـ، والكالسيوم، والحديد، والبوتاسيوم، وبيتا كاروتين، والفوسفور، والسيليكون، وتساعد جميع هذه العناصر الغذائية في تطور طفلكِ ونموه، ويمكن للحديد أن يمنع إصابتكِ بفقر الدم، والكالسيوم يساعد في نمو كل من عظام والأسنان لطفلكِ.
  • البرتقال: فالبرتقال مصدر ممتاز لحمض الفوليك، وفيتامين ج، والماء، لذلك يُعد رائعًا للحفاظ على رطوبة جسمكِ وصحته، يمكن أن يساعد فيتامين ج في منع تلف خلاياكِ ويساعد جسمكِ على امتصاص الحديد، ويمكن أن يساعد حمض الفوليك في منع عيوب الأنبوب العصبي التي يمكن أن تسبب تشوهات الدماغ والحبل الشوكي لدى طفلكِ.
  • المانجو: فالمانجو غني بفيتامين أ الذ يساعد على تعزيز الجهاز المناعي لدى طفلكِ، ويقلل خطر مضاعفات ما بعد الولادة مثل التهابات الجهاز التنفسي.
  • الرمان: يمكن أن يوفر الرمان لكِ الكثير من فيتامين ك، والكالسيوم، وحمض الفوليك، والحديد، والبروتين، وإن الرمان كثيف المغذيات فهو مصدر جيد للطاقة، كما أن محتواه العالي من الحديد يساعد على منع نقص الحديد في جسمكِ.
  • الأفوكادو: يُعد الأفوكادو مصدرًا ممتازًا لفيتامين ج وفيتامين هـ وفيتامين ك، والأحماض الدهنية الأحادية غير المشبعة الأساسية، وفيتامينات ب، والبوتاسيوم، والنحاس، إذ توفر لكِ هذه الدهون الصحية الطاقة، وتعزز الخلايا المسؤولة عن بناء أنسجة الجلد والدماغ لدى طفلكِ.
  • الجوافة: فالجوافة خيار ممتاز لكِ أيضًا لاحتوائها على فيتامين ج وفيتامين هـ، والبوليفينول، والكاروتينات، والايسوفلافون ويدات، وحمض الفوليك، وتناول الجوافة أثناء الحمل يمكن أن يساعدكِ على إرخاء عضلاتكِ وتعزيز عملية الهضم لديكِ والتقليل من الإمساك.
  • الموز: إذ يحتوي الموز على مستويات عالية من فيتامين ج، والبوتاسيوم، وفيتامين ب 6، ويمكن أن يساعدكِ المحتوى العالي من الألياف في الموز على منع الإمساك، ويمكن أن يساعدك فيتامين ب 6 في تخفيف الغثيان والقيء المرتبطان في الحمل.


المراجع

  1. "10 Surprising Health Benefits and Uses of Peaches", healthline, Retrieved 2020-7-14. Edited.
  2. ^ أ ب ت "Is It Safe To Eat Peaches During Pregnancy?", momjunction, Retrieved 2020-7-14. Edited.
  3. ^ أ ب "Eating Peaches in Pregnancy – Safe or Unsafe?", firstcry, Retrieved 2020-7-14. Edited.
  4. "Which fruits should you eat during pregnancy?", medicalnewstoday, Retrieved 2020-7-14. Edited.
338 مشاهدة