فوائد شجرة المورينجا للتخسيس

فوائد شجرة المورينجا للتخسيس

ما هي شجرة المورينجا؟

شجرة المورينجا من النباتات التي تعود أصولها إلى مناطق من الهند والباكستان وبنغلاديش وأفغانستان، كما أنها تزرع في المناطق الاستوائية، ويمكن استخدام الأوراق واللحاء والزهور والفاكهة والبذور والجذور من شجرة المورينجا لصنع أنواع مختلفة من الأدوية، وتستخدم في الهند وأفريقيا في برامج التغذية لمكافحة سوء التغذية، وتُعد شجرة المورينجا مصدرًا غذائيًا مهمًا يزرع في العديد من البلدان في أنحاء العالم، وذلك لأنها تزرع بثمن زهيد كما تزرع بسهولة، ويمكن تحضير القرون الخضراء غير الناضجة لشجرة المورينجا بشكل مشابه للفاصوليا الخضراء، بينما تزال البذور من القرون الأكثر نضجًا وتطهى مثل البازلاء أو تُحمص مثل المكسرات، أما بالنسبة لأوراقها فيمكن تحضيرها مثل السبانخ، ومن الممكن أيضًا تجفيفها وسحقها لاستخدامها كبهارات، لأنها تحتفظ بالكثير من الفيتامينات والمعادن عندما تُجفّف[١].


شجرة المورينجا للتخسيس مفيدة أم لا؟

تحتوي شجرة المورينجا على العديد من المركبات الصحية بما في ذلك فيتامين أ، وفيتامين ب 1 المعروف بالثيامين، وفيتامين ب 2 المعروف بالريبوفلافين، وفيتامين ب3 المعروف بالنياسين، وفيتامين ب6 المعروف بحمض الفوليك، وفيتامين ج، والكالسيوم، والبوتاسيوم، والحديد، والمغنيسيوم، والفوسفور، والزنك، كما أنها تحتوي على مستويات قليلة من الدهون ولا تحتوي على مستويات من الكولسترول الضار، وأظهرت الدراسات التي أجريت على الفئران أن مستخلص شجرة المورينجا يمكن أن يكون فعالًا في تقليل زيادة الوزن والسيطرة عليه، وذلك بسبب محتواها العالي من فيتامين ب الذي يساعد في تعزيز عملية الهضم السلسة والفعالة، ويمكن أيضًا أن تساعد الجسم في عملية تحويل الطعام إلى طاقة لتحسين مستويات الطاقة، بدلاً من تخزينه على شكل دهون، لذلك ثبت أن شجرة المورينجا قد تقلل من زيادة وزنكِ، وتساعد على خفض الكوليسترول وضغط الدم لديكِ أيضًا[٢].


ما هي الفوائد الأخرى لشجرة المورينجا؟

تتنوع فوائد شجرة المورينجا ويتراوح استخدامها بين مجالات الصحة والجمال، والمساعدة في الوقاية من الأمراض وعلاجها، وفيما يأتي أبرز فوائدها[٢]:

  • حماية وتغذية البشرة والشعر: يُعد زيت بذور المورينجا مفيدًا لحماية الشعر من تلف الجذور الحرة، ويحافظ على نظافة الشعر وصحته، كما تحتوي المورينجا على مستويات عالية من البروتين الذي يساعد في حماية خلايا الجلد من التلف، وبالتالي تعزز صحة البشرة والشعر.
  • علاج الوذمة: تعرف الوذمة بأنها حالة مؤلمة ناتجة من تراكم السوائل في أنسجة معينة من الجسم، وقد تكون الخصائص المضادة للالتهابات الموجودة في المورينجا فعالةً في علاج الوذمة ومنع تفاقمها.
  • حماية الكبد: تساعد المورينجا في حماية الكبد من التلف الناتج عن الأدوية المضادة للسل، ويمكنها أيضا تسريع عملية إصلاح هذا التلف.
  • منع السرطان وعلاجه: تحتوي مستخلصات المورينجا على خصائص قد تساعد في منع تطور السرطان، كما أنها تحتوي على مركب النيازيميسين، وهو مركب يثبط نمو الخلايا السرطانية في الجسم.
  • علاج آلام المعدة: قد تساعد مستخلصات المورينجا في علاج بعض اضطرابات المعدة، بما في ذلك الإمساك والتهاب المعدة والتهاب القولون التقرحي.
  • محاربة الأمراض البكتيرية: نظرًا لخصائص شجرة المورينجا المضادة للبكتيريا والفطريات والميكروبات، فقد تقاوم مستخلصات المورينجا الالتهابات التي تسببها البكتيريا المختلفة بما في ذلك السالمونيلا.
  • جعل العظام أكثر صحةً: تحتوي المورينجا أيضًا على الكالسيوم والفوسفور، وهما عنصران مفيدان يساعدان في الحفاظ على صحة العظام وقوتها، وإلى جانب خصائصها المضادة للالتهابات، فقد يساعد مستخلص المورينجا في علاج حالات التهاب المفاصل، وقد يشفي العظام المصابة أيضًا.
  • علاج اضطرابات المزاج: قد تساعد المورينجا في علاج الاكتئاب، والقلق، والتعب.
  • حماية نظام القلب والأوعية الدموية: قد تساعد مضادات الأكسدة القوية الموجودة في مستخلص المورينجا في منع تلف القلب، وقد ثبت أيضًا أنها تحافظ على صحة القلب.
  • المساعدة في التئام الجروح: ثبت أن مستخلص المورينجا يساعد في التئام الجروح وتقليل ظهور الندبات.
  • علاج مرض السكري: تساعد مستخلصات المورينجا في تقليل مستويات الجلوكوز في الدم، ومستويات السكر والبروتين في البول، وقد يؤدي ذلك إلى تحسين مستويات الهيموجلوبين ومحتوى البروتين الكلي لدى مرضى السكري.
  • علاج الربو: من الممكن أن تساعد مستخلصات المورينجا في تقليل شدة بعض نوبات الربو، وتساعد في الحماية من تقلصات الشعب الهوائية، وثبت أنها تساعد في تحسين وظائف الرئة والتنفس تحسينًا جيدًا.
  • الحماية من اضطرابات الكلى: تساعد المورينجا في تقليل فرصة الإصابة بحصوات الكلى أو حصوات المثانة، وذلك لاحتوائها على مستويات عالية من مضادات الأكسدة.
  • خفض ضغط الدم المرتفع: إذ تحتوي المورينجا على مركبات الإيزوثيوسيانات والنيازيمينين، وهي مركبات تساعد على منع تصلب الشرايين الذي قد يؤدي إلى ارتفاع ضغط الدم.
  • صحة العين: تساعد المورينجا في تحسين صحة العين وذلك لاحتوائها على مستويات عالية من مضادات الأكسدة، التي توقف توسع الأوعية الشبكية، وتمنع سماكة الأغشية الشعرية، وتمنع ضعف الشبكية أيضًا.
  • علاج فقر الدم: قد تساعد المورينجا في زيادة امتصاص الحديد من الجسم، وبالتالي تساعد في زيادة عدد خلايا الدم الحمراء، ويُعتقد أن مستخلص المورينجا مفيد جدًا في علاج فقر الدم وأمراض الخلايا المنجلية والوقاية منها.


هل توجد أي آثار جانبية لشجرة المورينجا؟

يُنصح أيّ شخص يُفكّر في استخدام المورينجا بمناقشته مع الطبيب أولاً، إذ تحتوي المورينجا على خصائص مضادة للخصوبة ولذلك لا ينصح بها للنساء الحوامل، وعلى الرغم من أن تناولها آمن عمومًا، إلا أنه أُبلغ عن عدد قليل جدًا من الآثار الجانبية لها، ومن الممكن أيضًا أن تتفاعل مع بعض الأدوية، لذلك يجب الانتباه عند تناول الأدوية التالية خاصةً[٢]:

  • دواء الليفوثيروكسين: يستخدم هذا الدواء لعلاج المشاكل المتعلقة بالغدة الدرقية، وقد تؤثر المركبات الموجودة في أوراق المورينجا أيضًا على وظيفة الغدة الدرقية، لذلك لا ينبغي تناولهما معًا.
  • الأدوية التي تُفَكَّك في الكبد: إذ من الممكن أن يقلل مستخلص المورينجا من سرعة حدوث ذلك التفكك، مما قد يؤدي إلى آثار جانبية أو مضاعفات مختلفة.
  • أدوية السكري: تستخدم أدوية السكري لخفض نسبة السكر في الدم، وهو ما تفعله المورينجا أيضًا بفاعلية، لذلك من الضروري التأكد من عدم انخفاض مستويات السكر في الدم كبيرًا وتجنب تناولهما معًا.
  • أدوية ارتفاع ضغط الدم: أثبتت المورينجا فعاليتها في خفض ضغط الدم، وقد يؤدي تناولها إلى جانب الأدوية الأخرى التي تخفض ضغط الدم إلى انخفاضه كثيرًا.


من حياتكِ لكِ

إليكِ سيدتي كيف يمكنكِ إضافة المورينجا إلى نظامكِ الغذائي[٣]:

  • يمكنكِ إضافة مسحوق المورينجا إلى العصائر دون تغيير طعهما، وذلك لأن لها نكهةً خفيفةً تشبه نكهة الشاي فتختلط بسهولة في العصائر دون تغيير طعمها كثيرًا. 
  • يمكنكِ أيضًا الاستمتاع بها كشاي ساخن.
  • يمكنكِ تناولها على شكل حبوب مثل حبوب الفاصولياء الخضراء.


المراجع

  1. "MORINGA", www.webmd.com, Retrieved 2020-08-12. Edited.
  2. ^ أ ب ت "What makes moringa good for you?", www.medicalnewstoday.com, Retrieved 2020-08-12. Edited.
  3. "What Are the Potential Health Benefits of Moringa Powder?", www.everydayhealth.com, Retrieved 2020-08-12. Edited.
276 مشاهدة