متى يجوز الجمع والقصر للمسافر

بواسطة: - آخر تحديث: ١٢:٢٢ ، ١٥ نوفمبر ٢٠١٨
متى يجوز الجمع والقصر للمسافر

الجمع

الجمع هو كما اتّفق العلماء، ضمّ الصلوات إلى بعضها، فبدل أن يُصلّي المُسلم كل صلاة وحدها، فإنّه يُصلّيها مع بعضها، فيُصلّي الظُّهر مع العصر في وقت صلاة الظّهر أو صلاة العصر، ويُصلي المغرب والعشاء معًا، في وقت صلاة المغرب أو في وقت صلاة العِشاء.

والقصر هو أن يقتصر المُصلّي في صلاة الصلوات ذات الأربع ركعات على ركعتين، فيُصلي صلاة الظُّهر ركعتين بدلًا من أربع، وصلاة العصر ركعتين بدلًا من أربع، وصلاة العِشاء ركعتين بدلًا من أربع ركعات، وقد اجتمع الفقهاء على أنّ حُكم الجمع والقصر سنّة، عمل بهما رسول الله صلى الله عليه وسلّم، وأوصى بها صحابته الكرام رضي الله عنهم.

والجمع نوعان، جمع التّقديم، وهو أن يُصلي المُسلم الصّلاتين في وقت الصلاة الأولى، كأن يجمع صلاة الظُّهر وصلاة العصر فيُصلّيهما في وقت صلاة الظُّهر، وأن يجمع صلاة المغرب وصلاة العِشاء فيُصلّيهما في وقت صلاة المغرب، وجمع التأخير، هو أن يُصلي المُسلم الصّلاتين في وقت الصّلاة الثّانية، كأن يجمع صلاة الظُّهر وصلاة العصر فيُصلّيهما في وقت صلاة العصر، وأن يجمع صلاة المغرب وصلاة العِشاء فيُصلّيهما في وقت صلاة العِشاء.


متى يجوز الجمع والقصر للمسافر

  • أن تزيد المسافة المقطوعة عن ثمانين كيلو متر، فلا يجوز الجمع أو القصر في مسافة أقلّ من ذلك، سواء كان السّفر في البرّ أو في البحر أو في الجو، لأنّه سفر وإن لم تكُن فيه مشقّة.
  • أن يكون السّفر مقصود الاتجاه لجهة معيّنة، فإن لم يقصد مكانًا محددًا فلا يجوز له الجمع أو القصر وإن تجاوز 80 كيلو متر مسافة، قال صلّى الله عليه وسلّم: (إنّما الأعمال بالنّيّات، وإنّما لِكُلِّ امريء ما نوى) حديث صحيح.
  • أن لا يكون السّفر من أجل معصية، فيجوز الجمع والقصر في السّفر من أجل الجهاد، أو التّجارة، أو التنزه، أو العلاج، أو الاستجمام، ولا يجوز في شراء الخمر مثلًا، أو شهادة الزّور، قال تعالى في سورة البَقرة: {إِنَّمَا حَرَّمَ عَلَيْكُمُ الْمَيْتَةَ وَالدَّمَ وَلَحْمَ الْخِنزِيرِ وَمَا أُهِلَّ بِهِ لِغَيْرِ اللَّهِ ۖ فَمَنِ اضْطُرَّ غَيْرَ بَاغٍ وَلَا عَادٍ فَلَا إِثْمَ عَلَيْهِ ۚ إِنَّ اللَّهَ غَفُورٌ رَّحِيمٌ}.
  • تجاوز البلد الذي كان يقيم فيه المُسافر.
  • أن ينوي المسافر الجمع أو القصر مع تكبيرة الإحرام للصلاة.
  • أن لا ينوي المُسافر الإقامة لأكثر من إحدى وعشرين صلاة.

جمع التّقديم يكون قبل السّفر، فإذا أراد المسافر أن يسافر بين الظّهر والعصر، فإنه يجمع بين صلاة الظّهر والعصر جمع تقديم فيُصليهما في وقت صلاة الظّهر ثمّ يُسافر، أمّا إذا أراد أن يُسافر بين صلاة المغرب وصلاة العِشاء، فإنه يجمع بينهما جمع تقديم فيُصلّيهما في وقت صلاة المغرب، أما جمع التأخير فيكون إما أثناء السّفر أو بعد الوصول، فإذا أراد أن يسافر قبل الظّهر فإنّه يجمع صلاة الظّهر وصلاة العصر جمع تأخير، فيُصلّيهما في وقت صلاة العصر، وإذا أراد أن يسافر قبل المغرب، فإنه يجمع صلاة المغرب وصلاة العِشاء جمع تأخير، فيُصلّيهما في وقت صلاة العِشاء.