الثوم لعلاج الشعر

الثوم لعلاج الشعر

فوائد الثوم للشعر

يُوفّر الثوم مجموعةً من الفوائد الصحية للشعر، إذ يمتاز بخصائصهِ الطبيعية المُضادة للميكروبات، والفطريات التي تُحافظ على صحة فروة الرأس، إضافةً إلى محتواهُ الغني بالفيتامينات والمعادن مثل فيتامين ب6، وفيتامين ج، والمنغنيز، والسيلينيوم، والتي تُعزّز صحة الشعر[١]، ومن أبرز فوائد الثوم للشعر ما يأتي، مع الإشارة إلى أنّ هذه الفوائد ما زالت بحاجةٍ لإجراء المزيد من الدراسات لإثباتها[٢][٣]:

  1. يُعدّ مُضادًا للميكروبات، لذا فإنّهُ يساعد في قتل الجراثيم والبكتيريا التي قد تُسبب التلف لفروة الرأس، وتمنع نمو الشعر.
  2. يزيد من تغذية فروة الرأس والشعر؛ لاحتوائهِ على السلينيوم الذي يُنشط الدورة الدموية.
  3. يُحارب قشرة الرأس، إذ إنّهُ يمنع نمو الفطريات مثل فطريات الملاسيزية التي تُسبب تكون قشرة في فروة الرأس، فالثوم يمتاز بخصائصهِ المُضادة للفطريات.
  4. يمنع ترقق وتساقط الشعر، ويُعزز إنتاج الكولاجين الضروري لنمو الشعر؛ وذلك لاحتوائهِ على فيتامين ج الذي يُحارب الجذور الحرة والإجهاد التأكسدي الذي يؤدي إلى تساقط الشعر.
  5. يُقلل التطبيق الموضعي للثوم من بُقع الصلع لدى الأشخاص المُصابين بالثعلبة، ويُحسّن من نمو الشعر لديهم، إذ في دراسة نُشرت عام 2007 في مجلة (Indian Journal of Dermatology, Venereology and Leprology)، أُجريت على 40 مريض من مرضى الثعلبة لمدة 3 أشهر، مرتين يوميًا، إذ تم إعطاء 20 مريضًا منهم جل الثوم عديم الرائحة بنسبة 5% ممزوجًا مع كريم بيتاميثازون، والمجموعة الأخرى تتكون أيضًا من 20 شخص تم إعطائهم كريم بيتاميثازون بتركيز 0.1%، وقد لوحِظَ في نهاية العلاج تحسّن واستجابة لدى المجموعة الأولى دون ظهور أي مُضاعفات جانبية، إذ انخفض لديهم حجم بقعة الصلع بمقدار 1.5 سنتيمتر، بينما المجموعة الأخرى انخفض لديها بمقدار 0.4 سنتيمتر، لذا فإنّ الثوم يفيد الأشخاص الذين يعانون من الصلع الذكوري لِما يمتلكهُ من خصائص مضادة للميكروبات ومُضادة للأكسدة[٤].
  6. يُقوّي بُصيلات الشعر ويُنقيها، ويمنع انسداد المسامات للحد من تساقط الشعر، ولكن لا يوجد إلى الآن الدليل العلمي لإثبات فعاليتهِ.
  7. يُعدّ مُضادًا للالتهابات، لذا فإنّ التطبيق الموضع للثوم يُقلل من الالتهاب والتهيج الذي يُرافق تساقط الشعر وتغذية البُصيلات.
  8. يحمي الخلايا الكيراتينية، وهي الخلايا المسؤولة عن إنتاج الكيراتين، وبالتالي تحمي الشعر من أضرار الأشعة فوق البنفسجية، إذ في دراسة مخبرية نُشرت عام 2016 في مجلة (Nutrients)، أُجريت على مجموعة من الخلايا الكيراتينية المُعرضة للأشعة فوق البنفسجية، إذ فُحِص تأثير الثوم على هذهِ الخلايا، وقد لوحِِظَ انخفاض في الشيخوخة الخلوية للخلايا الكيراتينية وعليهِ فإنّ الثوم يُثبط الشيخوخة الضوئية التي تُسببها الأشعة فوق البنفسجية نتيجةً لتضخم الشيخوخة الخلوية في الخلايا الكيراتينية البشرية[٥].


الآثار الجانبية المحتملة لاستخدام الثوم للشعر

رُغم إمكانية استخدام الثوم للشعر وفوائده، إلا أنّهُ من الممكن أن يتسبب بظهور بعض الآثار الجانبية، من أبزر هذه الآثار الجانبية ما يأتي[١][٢]:

  1. الحروق: قد يتسبب استخدام الثوم حروقًا، وحالات من الحروق الكيميائية عند تطبيقهِ على الجلد أو فروة الرأس، خاصةً لدى الاشخاص ذوي البشرة الحساسة.
  2. التهيج: يُمكن أن يتسبب استخدام المنتجات التي تحتوي على الثوم مثل الزيوت العطرية بتهيج الجلد، أو العينين، كما أنّ الثوم الني قد يؤدي إلى تهيّج فروة الرأس خاصة لذوي البشرة الحساسة.
  3. آثار جانبية أُخرى: تُعدّ رائحة الثوم من الآثار الجانبية، وكذلك الشعور بالدوخة، ومشاكل في الجهاز الهضمي، وحرقة في المعدة عند تناوله.


طريقة استخدام الثوم للشعر

يُمكنكِ الحصول على فوائد الثوم الخاصة بالشعر من خلال اتباعكِ عدة طرق، إليكِ أبرز هذه الطُرق[٢]:

الثوم والعسل

  1. امزجي معلقة كبيرة من عصير الثوم مع ملعقة كبيرة من العسل.
  2. ضعي الخليط على فروة رأسكِ لمدة لا تقل عن 20 دقيقة.
  3. كرّري الخلطة 2-3 مرات أُسبوعيًا، إذ يُساعدكِ هذا المزيج على نمو شعركِ، وجعلهِ لامعًا ورطبًا.

الثوم وإكليل الجبل

  1. امزجي 5 ملاعق كبيرة من عصير الثوم، و1 ملعقة كبيرة من زيت الخروع، و1 ملعقة كبيرة زيت جوز الهند، و1/2 ملعقة صغيرة زيت إكليل الجبل.
  2. ضعي مقدار 2 ملعقة كبيرة من الخليط على فروة رأسكِ مع التدليك لمدة 15 دقيقة.
  3. اتركي الخليط لمدة لا تقل عن 30 دقيقة قبل غسلهِ بالشامبو.
  4. كرّري استخدام الخليط 3 مرات أُسبوعيًا، إذ يمحنكِ هذا المزيج اللمعان، ويُعزز نمو شعركِ.
  5. زيت الثوم
  6. امزجي مسحوق 8 فصوص ثوم، و1 بصلة متوسطة الحجم، و1/2 كوب زيت ناقل مثل زيت الزيتون، أو زيت جوز الهند.
  7. سخّني المزيج إلى أن يتحوّل لون اللب إلى اللون البني، ثم صفي المزيج.
  8. ضعي الزيت بعد أن يبرد على فروة رأسكِ بمقدار 2 ملعقة كبيرة مع التدليك لمدة 15 دقيقة.
  9. اتركيهِ على رأسكِ مدة 30 دقيقة قبل غسلهِ بالشامبو.
  10. كرّري هذه الخطوات 3 مرات أُسبوعيًا، إذ يُحفز هذا المزيج من نمو شعرك، ويُحسن الدورة الدموية.

الثوم والزنجبيل

  1. امزجي مسحوق 8 فصوص ثوم مع مسحوق قطعة من الزنجبيل للحصول على لب ناعم.
  2. أضيفي المزيج إلى 1/2 كوب زيت ناقل، وسخّنيهِ إلى أن يتحوّل اللب إلى اللون البني.
  3. صفي المزيج من اللُب وضعيه على فروة رأسكِ بعد أن يبرد، ودلكي فروة رأسكِ لمدة 15 دقيقة.
  4. اتركيهِ لمدة 30 دقيقة قبل غسلهِ، إذ يُمكن أنّ يُقلل من تساقط شعركِ، ويُعزز من نموهِ.


أسئلة تجيب عنها حياتكِ

هل الثوم مفيد لعلاج تساقط الشعر؟

يُمكن استخدام الثوم كعلاج مساعد للتخفيف من تساقط الشعر، لِما يمتلكهُ من خصائص مُضادة للميكروبات، ومُضادة للالتهابات، إضافةً إلى دورهِ في تحسين تدفق الدم إلى فروة الرأس، إذ إنّ ذلك ينعكس على صحة فروة الرأس ومنع أو تقليل تساقط الشعر، ولكن رُغم ذلك لا يزال هناك الحاجة للمعرفة الدقيقة عن دور الثوم وخصائصهِ الفعالة في منع تساقط الشعر[٣].

هل الثوم مفيد للشعر الخفيف؟

يحتوي الثوم على الكبريت والسيلينيوم اللذان يقويان بُصيلات الشعر، مما يؤدي إلى تجديد الشعر المفقود، وتقوية الشعر الحالي، بالإضافة إلى محتواه من الفيتامينات والمعادن التي تُرطب الشعر وتزيد من قوتهِ، وهذا بدورهِ يؤدي إلى تقليل مشكلة الشعر الخفيف[٦].


المراجع

  1. ^ أ ب Adrienne Santos (8/3/2019), "Garlic on Your Hair? What to Keep in Mind", healthline, Retrieved 22/2/2021. Edited.
  2. ^ أ ب ت Sindhu Koganti (29/1/2021), "How To Use Garlic For Hair Growth", stylecraze, Retrieved 22/2/2021. Edited.
  3. ^ أ ب William Slator (11/1/2021), "Does Garlic Help Hair Loss?: 3 Month Experiment", hairguard, Retrieved 22/2/2021. Edited.
  4. Zohreh Hajheydari, Mojgan Jamshidi, Jafar Akbari, and others (2007), "Combination of topical garlic gel and betamethasone valerate cream in the treatment of localized alopecia areata: a double-blind randomized controlled study", Indian Journal of Dermatology, Venereology and Leprology, Issue 1, Folder 73, Page 29-32. Edited.
  5. Hye Kyung Kim (2016), "Protective Effect of Garlic on Cellular Senescence in UVB-Exposed HaCaT Human Keratinocytes", Nutrients, Issue 8, Folder 8, Page 464. Edited.
  6. Jenny Hills, "How to Use Garlic to Promote Hair Growth (Research Based)", healthyandnaturalworld, Retrieved 23/2/2021. Edited.

فيديو ذو صلة :

364 مشاهدة